الأولى

«المركزي» يرفع سقف الحوالات اليومية إلى مليوني ليرة.. ومستمر في اتخاذ الإجراءات لإعادة التوازن لليرة … لليوم الثاني على التوالي الدولار يتراجع إلى ما دون 6200 ليرة

| الوطن

مع استمرار مصرف سورية المركزي بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ كل الوسائل والإجراءات الممكنة لإعادة التوازن إلى الليرة السورية، سجل أمس سعر صرف الليرة مقابل الدولار تحسناً ملحوظاً لليوم الثاني على التوالي ليتراجع الأخير إلى ما دون 6200 ليرة لكل دولار ما يشكل ذلك هبوطاً إضافياً لقيمته أمام الليرة في ظل استمرار الامتناع عن طلبه في السوق السوداء.

وشهد سعر صرف الدولار أمس الأول هبوطاً متسارعاً في السوق السوداء، بلغ أكثر من 800 ليرة ووصل إلى ما دون الـ6500 ليرة لكل دولار، وسط إحجام عن طلبه في ظل مخاوف مؤكدة بالمزيد من الهبوط، ورجحت مصادر متابعة للشأن المالي والنقدي أن ينخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء دون الـ ٦ آلاف وفي وقت قياسي.

يذكر أيضاً أن «المركزي» حدد سعر صرف الدولار وفق نشرته الرسمية بـ4522 ليرة لكل دولار بعدما كانت 3015 ليرة.

وفي السياق أصدر المركزي أمس تعميماً إلى كل شركات الحوالات الماليّة الداخليّة العاملة في سورية، بتحديد سقف الحوالات المسموح به يومياً للشخص الطبيعي أو الاعتباري سواء كان مرسلاً أم مستفيداً بمبلغ مليوني ليرة.

واستثنى التعميم من ذلك المبالغ المحولة من الجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية والإنسانية ومنظمات الهلال الأحمر السوري والفلسطيني والبطركيات والأمانة السورية للتنمية، إضافة إلى الحوالات العائدة للاتحاد السوري لشركات التأمين والمتعلقة بالإيرادات الواردة من مراكز التأمين الإلزامي في المحافظات، على أن تلتزم هذه الشركات بتحويل حصيلة تلك الإيرادات إلى أحد الحسابات المصرفية المفتوحة لمصلحة الاتحاد، وأيضاً تستثنى من هذا التعميم مصارف التمويل الأصغر فيما يخص تسليم القروض وقبض الأقساط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن