الأولى

الحكومة توافق على استثمار محطات وقود عائدة لشركة محروقات وخلال أيام مصفاة بانياس تعود إلى العمل … عرنوس: انفراجات قريبة في المشتقات النفطية

| هناء غانم - فادي بك الشريف

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أن الاختناقات الأخيرة في المشتقات النفطية بطريقها إلى الانفراج في ظل تواتر وصول التوريدات وفق برنامج محدد بما يحسن تأمين الطلب على المادة.

وخلال جلسة المجلس أمس جدد عرنوس التأكيد على اللجان الوزارية وضع رؤى ومقترحات لمختلف القضايا الاقتصادية والخدمية وفق الإمكانات والموارد المتوافرة، مشدداً على جميع الوزارات ترتيب أولويات العمل لتنفيذ خطة العام الحالي والتركيز على تنفيذ المشروعات ذات الأولوية التي تحقق قيمة مضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

كما وافق المجلس على استثمار عدد من محطات الوقود العائدة لشركة محروقات على النحو الذي يعزز من توافر المادة في الأسواق وفق الحدود الممكنة.

وفي السياق علمت «الوطن» أنه من المتوقع أن يقلع عمل «مصفاة بانياس» خلال الأيام القليلة القادمة، وخاصة بعد توقف سابق نتيجة تأخر وصول التوريدات النفطية، ما سينعكس إيجاباً على صعيد واقع المادة وتوافرها والمتعلق بانتظام التوريدات إلى البلاد، الأمر الذي يسهم في تعزيز كميات المشتقات الموزعة.

وطمأنت مصادر في شركة محروقات في تصريح لـ«الوطن» بحدوث تحسن على صعيد واقع المحروقات خلال الأيام القليلة القادمة بعد وصول توريدات من المادة مقارنة مع الفترة الماضية التي شهدت وجود شح في المحروقات ما انعكس على مختلف الفعاليات الاقتصادية وأحدث تأثيراً لدى العديد من المواطنين ولاسيما فيما يخص واقع توزيع مازوت التدفئة وانخفاض بعدد الطلبات من المازوت والبنزين المخصصة للمحافظات.

وكشف مصدر مسؤول في محافظة دمشق في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه من المقرر أن يصدر اليوم قرار من لجنة محروقات في محافظة دمشق باستئناف توزيع مازوت التدفئة لمختلف الأحياء وذلك بشكل تدريجي لتبدأ بطلب أو طلب ونصف الطلب يومياً على أن تزيد عملية التوزيع خلال الأيام القادمة حسب واقع الكميات الواردة والمخصصة، علماً أن اللجنة تجتمع اليوم وتناقش مختلف التفاصيل.

وأكد المصدر أن نسب توزيع مازوت التدفئة في العاصمة وصلت إلى 30 بالمئة من إجمالي عدد البطاقات الذكية المقدر بنصف مليون بطاقة، على أن تزداد النسبة خلال الأيام القليلة الماضية تزامناً مع استئناف عملية التوزيع ومدى توافر الكميات من المحروقات.

وفيما يخص واقع محافظة ريف دمشق، بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في المحافظة عمران سلاخو أنه تم استئناف عملية توزيع مازوت التدفئة منذ نحو أسبوع، علماً أن الفترة الماضية شهدت التوزيع للمناطق الباردة في المحافظة، على أن يستكمل التوزيع إلى المناطق الداخلية.

وأكد سلاخو أن نسبة التوزيع ارتفعت من 46 بالمئة إلى 50 بالمئة حالياً، مبيناً أن عملية التوزيع تشمل 3 طلبات باليوم بما يعادل نحو 70 ألف ليتر مازوت يومياً، ليصل عدد البطاقات التي يتم التوزيع لها بشكل يومي إلى 1400 بطاقة يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن