عربي ودولي

إمدادات الغاز الروسي إلى الصين تجاوزت المستوى اليومي المتعاقد عليه … لوكاشينكو يوقع مرسوماً بشأن تعديل اتفاقية أسعار الغاز الطبيعي مع روسيا

| وكالات

صدّقت بيلاروسيا، أمس الأربعاء، بروتوكول تعديل الاتفاقية الحكومية مع روسيا بشأن إجراءات تحديد الأسعار لتوريد الغاز الطبيعي ونقله، فيما أعلنت شركة الطاقة الروسية «غازبروم»، أمس الأربعاء، أن إمدادات الغاز إلى الصين تجاوزت المستوى اليومي المتعاقد عليه في الأول والثالث من الشهر الجاري.
وذكرت وكالة «سبوتنيك» أن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، وقّع قانوناً بشأن التصديق على بروتوكول تعديل الاتفاقية الحكومية مع روسيا بشأن إجراءات تحديد الأسعار لتوريد الغاز الطبيعي إلى البلاد ونقله عبر خطوط أنابيب الغاز.
يذكر أن آخر الاتفاقات التي تمّ التوقيع عليها بين الجانبين كان في 11 أيار 2022 والذي دخل حيّز التنفيذ في 30 أيار 2022 بعدما تمّ التوقيع عليه بين الطرفين في العاصمة الروسية موسكو.
ويتعلق المرسوم بشروط بيع وشراء الأسهم وأنشطة شركة «بلترانس غاز» المفتوحة المساهمة بتاريخ 25 تشرين الثاني 2011.
وتواصل روسيا وبيلاروسيا تعزيز العلاقات المتبادلة بينهما على أكثر من صعيد، ففي أواخر الشهر الماضي، أعلن سكرتير مجلس الأمن البيلاروسي ألكسندر فولفوفيتش، أن نشر فرق القوات البيلاروسية-الروسية المشتركة يسير وفقاً للخطة.
وأكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال زيارته بيلاروسيا الشهر الماضي، استعداد بلاده لتطوير المشاريع النووية في بيلاروسيا وإعداد الكوادر.
ووقّع وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، خلال زيارة لمينسك، مع وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، في 3 الشهر الجاري، بروتوكولاً بشأن تعديل الاتفاقية المشتركة الموقعة عام 1997 بين الدولتين، والمرتبطة بتوفير الأمن الإقليمي المشترك في المجال العسكري.
وفي السياق قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة «غازبروم»، أمس الأربعاء، إنها تجاوزت المستوى اليومي المتعاقد عليه من إمدادات الغاز إلى الصين في الأول والثالث من الشهر الجاري، مسجلة رقماً قياسياً جديداً.
ونقلت قناة «الميادين» عن الشركة قولها في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: «بدأت غازبروم عام 2023 بسجلات تاريخية جديدة لصادرات الغاز اليومية إلى الصين عبر خط أنابيب غاز باور أوف سيبيريا».
وجاء في البيان أن الشركة وصلت في الأول من الشهر الجاري إلى مستوى جديد كليا من الإمدادات اليومية التي قدمها عقد 2023.
وأضافت الشركة: إن «غازبروم» تجاوزت هذا المستوى في الأول والثالث من الشهر الجاري، بما في ذلك بنسبة 0.45 بالمئة أول من أمس.
وعلى خط مواز كشفت بيانات بورصة لندن للتداول، أمس الأربعاء، عن انخفاض بأسعار الغاز في أوروبا بنسبة 7 بالمئة، حيث بلغت نحو 730-735 دولاراً لكل ألف متر مكعب.
ونقلت «سبوتنيك» عن البيانات المتداولة، أن العقود الآجلة لشهر شباط، افتتحت على مؤشر TTF تداولها عند 765.3 دولاراً لكل ألف متر مكعب، حيث تبلغ تكلفتها اعتباراً من 10:08 بتوقيت موسكو 732.7 دولاراً.
وتعتمد ديناميكيات عروض الأسعار على سعر التسوية ليوم التداول السابق 788.9 دولاراً لكل ألف متر مكعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن