عربي ودولي

الجبوري: أميركا تدفع باتجاه تأجيج الشارع لإسقاط حكومة السوداني

| وكالات

أوضح رئيس مركز الرفد للدراسات الإستراتيجية العراقي عباس الجبوري، أن أميركا لن تترك العراق حراً باتخاذ قراراته إزاء ملف الاتفاقية الصينية، لافتاً إلى أن واشنطن تدفع باتجاه تأجيج الشارع من خلال تغيير قيمة الدولار من أجل إسقاط الحكومة.
وحسب وكالة «المعلومة» قال الجبوري: إن حكومة محمد شياع السوداني تم انتخابها من أكثر من 280 نائباً وهو ما يزيد على ثلثي أعضاء البرلمان، في وقت لا يوجد فيه رضا من أميركا على هذه الحكومة إذ تعتبرها حكومة ميليشيات ولديها ولاء لإيران على الرغم من اختيارها من ممثلي الشعب.
وأضاف: إن أميركا بدأت تروج بأن الحكومة الحالية لديها ولاء بنسبة 70 بالمئة لإيران و30 بالمئة لأميركا، وهو ما يؤكد أن واشنطن تسعى من خلال رفع قيمة الدولار إلى تحريك الشارع ضد الحكومة من أجل إسقاطها.
وبين أن سفيرة أميركا في بغداد تحركت كثيراً في الآونة الأخيرة، خصوصاً بعد تشكيل الحكومة وبدأت تتدخل بالوزارات والمؤسسات الحكومية من أجل تحقيق مصالح واشنطن، ما يحتم على الحكومة الحد من هذه التحركات واتخاذ إجراءات للحد من ارتفاع سعر الصرف، خصوصاً أن أميركا لن تترك العراق حراً بقراراته ولاسيما ما يتعلق بالاتفاقية الصينية.
في سياق آخر ألقت القوات العراقية القبض أمس على إرهابيين اثنين في محافظة نينوى شمال البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن مديرية الاستخبارات العراقية قولها في بيان: إنه من خلال متابعة مسلحي عصابات داعش الإرهابي تمكنت وكالة الاستخبارات من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب، مضيفاً: تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما.
وكانت القوات العراقية قد قبضت أول من أمس على مطلوب بقضايا إرهابية في محافظة كركوك شمال البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن