اقتصاد

استيراد أكثر من 2000 طن بذار بطاطا وترخيص 84 مدجنة و140 مزرعة أبقار … حمود لـ«الوطن»: كثرة الإنتاج تسهم في انخفاض الأسعار والمواد العلفية تتأثر بارتفاع الأسعار عالمياً

| هناء غانم

أكد مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة د. أسامة حمود في تصريح لـ«الوطن» أن الوزارة مستمرة بشكل دائم بتقديم كل الدعم الممكن لمربي الثروة الحيوانية سواء من المقنن العلفي والكلف وزيادة هذه المقننات وتقديم المحروقات للمنشآت الحيوانية خلال فصل الشتاء مؤكداً أن هذا الموضوع أخذ طابعاً تنظيمياً خلال الفترة الحالية وسيكون هناك إنتاج اكبر وانخفاض لأسعار مستلزمات الإنتاج حتى ينعكس هذا الأمر على المستهلك.

وأوضح حمود أن تم ترخيص 84 مدجنة جديدة في مختلف المحافظات و140 مزرعة أبقار و13 مزرعة أغنام خلال العام الماضي، لافتـاً إلى أن الـوزارة تقـدم التلقيحـات الاصطناعيـة مجاناً لقطيـع الأبقـار في كـل المحافظـات حيـث نفـذت 471035 تلقيحـة اصطناعيــة خلال 2022، إضافــة إلى إنتاج 561965 قشة سائل منوي و313569 ليتر سائل آزوتي لحفظ القشات.

وفي إطار تأمين مستلزمات المواد العلفية للثروة الحيوانية أوضح حمود أن كميات المواد والإضافات العلفية الداخلة إلى القطر خلال العام الماضي بلغت 690954 طناً منها388101 طن ذرة صفراء علفية و189601 طن كسبة فول الصويا، و106012طن شعير علفي و7238 طن مواد ومتممات علفية أخرى، مؤكداً أن المديرية أنجزت خلال الفترة نفسها 350 عينة رقابية على الأعلاف المستوردة و145 عينة على الأعلاف المحلية، وبلغ عدد العينات العلفية المحللة في مخابر تحليل الأعلاف في دمشق وطرطوس 8837 عينة لمختلف المواد العلفية..

وعن الصعوبات التي يعاني منها مربو الثروة الحيوانية قال إن ارتفاع الأسعار وخاصة في قطاع الدواجن لأن أغلبية المواد العلفية مستوردة وبالتالي تتأثر بارتفاع الأسعار عالمياً إضافة إلى الصعوبات التي يواجهها المستوردون لتأمين المادة وارتفاع تكاليفها حتى تصل إلى سورية نتيجة الحصار الاقتصادي إضافة إلى ارتفاع أسعار مستلزمات ومدخلات الإنتاج، كل ذلك ينعكس على تكلفة التربية وبدورها تنعكس على سعر المنتج النهائي لافتاُ إلى أنه رغم صعوبات العمل في الوزارة ما تزال مستمرة بتقديم الدعم وفق الإمكانات المتاحة.. حيث تقوم مؤسسة الأعلاف بتأمين جزء من العلف حيث تقوم بتوزيع الكميات المتاحة لديها من المنتج محلياً إضافة إلى المستورد. وعن موضوع مشكلة تأمين العلف بين أن التراخيص الممنوحة (مداجن- أبقار- أغنام) تحتاج إلى تأمين مستلزمات، إذ إن من يقوم بالترخيص يدرك أنه بحاجة لتامين العلف لقطيع الدواجن والأبقار والأغنام وبالتالي لا يمكن أن يعتمد على المقنن العلفي المقدم من مؤسسة الأعلاف لأن هناك ارتفاعاً بالأسعار عالمياً.

من جهة أخرى، بين مدير المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل أنه تم استيراد 2057 طناً من بذار البطاطا للموسم الحالي من أصناف سبونتا وآجريا وفابولا وفريدة وأريزونا وإيفرست وسينرجي، وهي الأصناف المكتتب عليها من المزارعين، لافتاً إلى أنه تم توزيعها على المحافظات بكمية 203 أطنان إلى حلب و448 طناً إلى حماة و300 طن إلى حمص و193 طناً إلى دمشق و500 طن إلى درعا و17 طناً إلى السويداء و95 طناً إلى اللاذقية و300 طن إلى طرطوس.

وأكد الطويل أن كميات البذار المستوردة بدأت بالوصول إلى القطر في منتصف الشهر الماضي وعلى الفور بدأت عمليات البيع للمزارعين المكتتبين عليها وبأسعار تشجيعية، حيث بلغت الكميات المبيعة لتاريخه نحو 688 طناً، ومن المتوقع أن تصل كامل كميات البذار إلى القطر خلال الأيام القليلة القادمة وتستمر عمليات البيع حتى نهاية موعد الزراعة. موضحاً أنه يتوافر لدى المؤسسة نحو 173 طناً من بذار البطاطا المنتج محلياً ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا وتم الاكتتاب على كامل هذه الكمية من المزارعين وبدأت عملية بيع وتسليم البذار لهم.

من الجدير ذكره أن الوزارة أكدت في تقرير لها أن الكميات المستلمة من بذار القمح قد بلغت /64654/طناً من مختلف الأصناف والمراحل، وهذه الكمية المستلمة تتضمن كل أصناف القمح بنوعيه القاسي والطري التي تكاثرها المؤســسة، وتم إنتاج نحو /6000/طن من المراحل الأولية وذلك للتعاقد عليها لتنفيذ خطة الموسم 2022ـــ 2023. وبلغت الكميات المستلمة من بذار الشعير /743/طناً من مختلف الأصناف والمراحل. وتم استلام كمية /3379/طناً من القطن المحبوب الزراعي، علماً أن المؤسسة قامت بتغطية كامل الطلب على البذار وفق الصنف المخصص لكل محافظــة، كما بلغــت كميــة بذار البطاطا المستوردة /2000/ طن، وكمية بذار البطاطا ناتج المشروع الوطني للبطاطا (عروة ربيعية) /1050/ طناً، والعروة الخريفية /372/ طناً. أما كمية بذار الفطــر المبيعــة بنوعيــه الأبيــض والمحاري فقد بلغت نحو /5340/ ليتراً منها /3135/ ليتراً من بذار الفطر المحاري و/2205/ ليترات من بذار الفطر الأبيض ويتم تلبية الرغبات فور الاكتتاب عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن