عربي ودولي

الرئيس العراقي أكد إعادة إعمار سنجار وتعويض المتضررين … السوداني: أولويتنا رفع قُدرات جيشنا وتطوير الأسلحة القتالية

| وكالات

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأحد، أولوية إعادة إعمار سنجار وتعويض المتضررين، فيما أكد رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني أن الأولوية في البرنامج الحكومي لرفع قُدرات جيشنا وتطوير الأسلحة القتالية.
وحسب وكالة «واع» قالت رئاسة الجمهورية في بيان أمس أن رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل أمس، في قصر بغداد، وفداً ضم مُمثلين عن مكونات وتجمعات مدينة سنجار, وأكّد رشيد أهمية ترسيخ قيم التآخي والتآزر بين جميع أبناء المدينة، وضرورة تكاتف الجهود الوطنية لتعزيز الاستقرار والسلم الأهلي والمجتمعي، مُشيداً بالتضحيات الكبيرة التي قدّمتها المدينة في مواجهة العصابات الإرهابية.
وشدد على وجوب العمل الجاد للارتقاء بواقع المدينة والنهوض بالمستوى المعيشي، مشيراً إلى المعاناة التي تواجه النازحين خاصة من أبناء سنجار وأهمية الإسراع في حسم ملفهم وإعادتهم إلى مناطق سكناهم معززين مكرمين.
وأكد ضرورة إعادة إعمار المدينة وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين وتعويض المتضررين وتقديم الدعم اللازم لهم بما يعزز أمن واستقرار مناطقها.
بدورهم، استعرض أعضاء الوفد الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تواجههم خاصة بعد الجرائم التي ارتكبتها عناصر داعش ضد مكونات المدينة، مؤكدين أن تلاحمهم وإرادتهم الوطنية أسهما في تحقيق الانتصار على قوى الإرهاب.
وطالب أعضاء الوفد بعودة المؤسسات والدوائر الإدارية إلى المدينة وتخصيص ميزانية لها للإسراع في إعادة إعمارها وتسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم.
في غضون ذلك أكد رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أمس الأحد، أن الجيش العراقي مر بتحديات ومنعطفات حاولت كسر إرادته، فيما أشار إلى أن أولويات البرنامج الحكومي رفع قدرات الجيش وتطوير الأسلحة القتالية.
وحسب «واع» ذكر المكتب الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة في بيان أمس أن السوداني، حضر حفل تخرج طلبة الكلية العسكرية الأولى مصنع الأبطال الدورة 111، الذي أقيم في مقر الكلية بالرستمية.
وقال السوداني في كلمة ألقاها خلال الحفل: يمرّ العام الثاني بعد المئة، على تأسيس جيشنا العراقي البطل، حامي سارية العراق، وموضع ثقة الأمة وجدارها الساند، وهذه الذكرى تمر ونحن في نعمة الاستقرار، الذي لم يتحقق إلا بتضحيات ودماء غالية قدمها الجيش إلى جانب صنوف القوات المسلحة.
وأضاف إن الجيش العراقي مر بتحديات ومنعطفات حاولت كسر إرادته، وتآمر الدكتاتورية ضده، والإساءة لتاريخه المشرف، مشيراً إلى أن الجيش اختار الوقوف إلى جانب الشعب دائماً، وإلى جانب قضايا الأمة العادلة، ودافع عن استقلال العراق، وساهم في حماية الأرض العربية في ميادين مختلفة.
وأضاف السوداني إن مسيرة الجيش تأصلت لتؤمن السيادة الكاملة، والوقوف مع الدستور والعملية الديمقراطية وبناء العراق الجديد، موضحاً أن القوات المسلحة والجيش الباسل، سجلت عبر النصر على الإرهاب واستعادة كامل الأراضي، ملحمة قل نظيرها في التاريخ.
وأكد أن البرنامج الحكومي أولى أهمية كبيرة لرفع قُدرات الجيش والعمل على التطوير التكنولوجي والميداني للأسلحة القتالية، وإشراك القادة والضبّاط والمراتب في مختلف الدورات التي تسهم في صقل مهاراتهم وإكسابهم خبرات إضافية، مبيناً أن هذه المناسبة تدعونا للتأكيد على أهمية التلاحم بين قواتنا المسلّحة والمواطنين.
وفي سياق آخر بحث وفد نيابي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، مع نظيره الكويتي برئاسة محمد المهان، أمس الأحد، توحيد الجهود في المحافل الإقليمية والدولية وتعزيز أطر التعاون.
وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان أمس إن الوفد النيابي العراقي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، التقى، أمس الوفد البرلماني الكويتي برئاسة محمد المهان، على هامش أعمال الدورة الثالثة عشرة للجمعية البرلمانية الآسيوية، المنعقدة في ولاية أنطاليا التركية.
وأضاف: إنه جرت خلال اللقاء مناقشة العلاقات البرلمانية المشتركة، وتأكيد أهمية تعزيز أطر التعاون النيابي بين البلدين، والاتفاق على توحيد المواقف والجهود في تطوير العمل النيابي ضمن إطار عمل الجمعية البرلمانية الآسيوية، وخاصة فيما يتعلق برئاسة العراق للجنة الشؤون السياسية، ونيابة رئاسة الجمعية، وفي مختلف المحافل الإقليمية والدولية, وأضاف إن الوفد البرلماني الكويتي بارك للعراق نجاحه في استضافة بطولة خليجي 25، متمنياً له الازدهار والاستقرار ومواصلة التقدم والنجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن