عربي ودولي

قوات الاحتلال هدمت منازل في أريحا وأخطرت أصحاب 18 منزلاً قيد الإنشاء بالتوقف غرب سلفيت … رام الله: الاحتلال يسعى لإيجاد تجمع استيطاني مترابط على حساب دولة فلسطين

| وكالات

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى من خلال سيطرته والاستيلاء على الأرض الفلسطينية إلى إيجاد تجمع استيطاني واحد كبير مترابط جغرافياً على حساب أرض دولة فلسطين، الأمر الذي يؤدي بالنتيجة إلى الحيلولة دون تطبيق مبدأ حل الدولتين، على حين شنت القوات الإسرائيلية سلسلة من الأعمال العدوانية بحق الفلسطينيين، تمثلت بهدم أربعة منازل مأهولة شمال مدينة أريحا، وتوزيع إخطارات بوقف العمل في 18 منزلاً ومنشأة غرب سلفيت، وإجراء حفريات في محيط الحرم الإبراهيمي.
وحسب وكالة «وفا» حذرت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، أمس، من جديد المجتمع الدولي من المخاطر المحدقة بساحة الصراع في ظل ائتلاف نتنياهو المقبل، وما يروج له اليمين المتطرف من خطوات تصعيدية تتعلق بالاستيطان، وتعميقه وبحياة المواطنين الفلسطينيين، وتسهيل تعليمات إطلاق النار، وهدم المنازل، واستكمال تهويد القدس وفصلها عن محيطها الفلسطيني، وتغيير الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك وغيرها.
وطالبت الدول، الحريصة على حل الدولتين ومبادئ حقوق الإنسان وإحياء عملية السلام، بالضغط على دولة الاحتلال لإجبارها على الانخراط بعملية سياسية ومفاوضات حقيقية تُفضي لإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين.
واعتبرت الوزارة مطاردة الاحتلال لكل أشكال الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة «ج» تندرج في إطار عملية ضم تدريجية صامتة للضفة الغربية المحتلة، وتخصيصها كعمق إستراتيجي للاستيطان وقواعده الإرهابية، بما يؤدي إلى تقطيع أوصال المناطق الفلسطينية، وفصلها عن بعضها بعضاً، وتحويلها إلى جزر سكانية تغرق في محيط استيطاني؟
وأشارت إلى أن دولة الاحتلال تسعى من خلال سيطرتها والاستيلاء على الأرض الفلسطينية إلى إيجاد تجمع استيطاني واحد كبير مترابط جغرافياً على حساب أرض دولة فلسطين، الأمر الذي يؤدي بالنتيجة إلى الحيلولة دون تطبيق مبدأ حل الدولتين.
في غضون ذلك رحب المستشار السياسي لوزير الخارجية أحمد الديك بمطالبة وزارة الخارجية الأميركية دولة الاحتلال تحمل مسؤولياتها في محاسبة المجرم الذي قتل الطفلة جنى زكارنة، التي استشهدت أول من أمس برصاص الاحتلال في جنين.
وفي سياق ممارساتها العدوانية اليومية، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، أربعة منازل مأهولة في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا.
ونقلت «وفا» عن رئيس مجلس قروي الجفتلك أحمد أبو غانم، أن قوات الاحتلال وبتعزيزات عسكرية اقتحمت الجفتلك، وباشرت بهدم 4 منازل، تتراوح مساحة كل منها بين 120-150 متراً.
وفي سلفيت سلّمت قوات الاحتلال 18 إخطاراً بوقف العمل والبناء في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.
وأوضح رئيس بلدية قراوة بني حسان إبراهيم عاصي أن قوات الاحتلال سلّمت إخطارات بوقف العمل والبناء في منازل قيد الإنشاء، ومنازل مأهولة بالسكان، وغرف زراعية، ومصانع، وأراضٍ تجري فيها أعمال حفريات في المنطقة الشرقية، ومدخل البلدة الجنوبي.
في غضون ذلك واصلت قوات الاحتلال، العمل في بناء المصعد الكهربائي التهويدي في المسجد الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل، لتسهيل اقتحامات المستوطنين.
وذكرت «وفا» أن قوات الاحتلال وبتعزيزات عسكرية تواصل عمليات الحفر وتغيير معالم الحرم التاريخية والعبث بالآثار الإسلامية المحيطة به، وصب «البيتون» بآليات ثقيلة في الساحات الخارجية الغربية، تنفيذاً لما يسمونه «المسار السياحي»، كما تعمل على إتمام تركيب المصعد الكهربائي على الواجهة الرئيسة للحرم.
من جهته، استنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية، حاتم البكري، استمرار قوات الاحتلال بهذه الحفريات، في نهج مستمر للسيطرة على الحرم وساحاته الداخلية والخارجية ومحيطه من مرافق ومواقع.
وأكد البكري، في بيان، أن الاحتلال يعمل بجد على السيطرة الكاملة على الحرم، وتحويله إلى كنيس يهودي وإبعاد كامل للمسلمين عنه، في محاولة لتزوير التاريخ الواضح في امتلاكنا الحق الحصري في السيادة على مقدساتنا وإدارتها وفق شؤون ديننا.
وطالب البكري المؤسسات الحقوقية، وتلك التي تُعنى بالتراث بالعمل على إيقاف هذه الحفريات التي تمسُّ مقدساتنا ومحيطها وتؤدي إلى الإضرار بها على المستويين المعماري والحضاري.
كما طالب «اليونيسكو» على وجه الخصوص بالعمل جدياً على حماية تراثنا الوطني الذي أصبح يأخذ الصفة العالمية الآن، من عبث هذا الاحتلال ومؤسساته.
ودعا البكري أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته الفاعلة داخل الخليل وخارجها للعمل على إعمار وحماية الحرم الإبراهيمي بالوجود الدائم والصلاة فيه، لمنع هذا الاحتلال من الاستيلاء عليه.
وعلى خط مواز اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية، وتلقوا شروحات مزورة حول أسطورة «هيكلهم»، في حين فرضت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى قيوداً على دخول المصلين للمسجد.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال، أمس الثلاثاء، 22 مواطناً من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.
وفي محافظة غزة توغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي، شرق المحافظة غزة..
وذكرت «وفا» أن عدداً من آليات جيش الاحتلال توغلت شرق حي الزيتون جنوب شرق غزة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في الأراضي الزراعية.
وتوغلت جرافات وآليات عسكرية إسرائيلية، أول من أمس، شرق حي الشجاعية، وجرفت أراضي المواطنين الزراعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن