رياضة

الباريسي على سجادة كان الخضراء وإنتر يسقبل لازيو … الأتلتي في الأندلس وليستر لاستكمال الحلم

| خالد عرنوس

تفوح رائحة بطولة ذهاب الدوري الإنكليزي من قمة لندن بين الآرسنال وضيفه مان سيتي التي ستكون ختاماً رائعاً لأسبوع أوروبي طويل يبدأ من أمسية الجمعة وينتهي سهرة الإثنين ومعه تنتهي منافسات عام 2015 في معظم البطولات المحلية عدا إنكلترا التي يحاول فيها ليستر سيتي خطف الصدارة ولو مؤقتاً من جديد على حساب إيفرتون.
وفي إسبانيا يسعى ريال مدريد للتعويض من خلال ديربي مدريدي صغير مع رايو فاليكانو في حين يطمح جاره أتلتيكو مدريد إلى الانفراد بالصدارة مستغلاً غياب البرشا الذي يخوض اليوم نصف نهائي مونديال الأندية وذلك عندما يرحل الأتلتي نحو الأندلس لملاقاة ملقة، وفي ألمانيا يحل البايرن ضيفاً على هانوفر محاولاً تعزيز صدارته أمام دورتموند الذي يلعب بدوره في أرض كولن، أما في فرنسا فتبرز مواجهة كان مع سان جيرمان والأول هو إحدى مفاجآت الموسم بحلوله ثالثاً قبل جولة من مرحلة الذهاب ولن يفوت موناكو ملاقاة تروا من أجل التشبث بالوصافة التي انتقل إليها الجولة الفائتة فقط.
وفي إيطاليا يخوض إنتر ميلانو مباراة لا تخلو من صعوبة مع ضيفه لازيو روما، وتبدو فرصة يوفنتوس كبيرة بالتوغل نحو المقدمة عندما ينزل ضيفاً على كاربي ويخوض الوصيفان فيورنتينا ونابولي مواجهتين سهلتين على الورق مع كييفو فيرونا وأتلانتا على التوالي.

ومازال للحلم بقية
لم يكن أحد ليجرؤ على التوقع بأن يتصدر ليستر سيتي البريميرليغ الإنكليزي بعد 16 جولة بوجود كل عمالقته لكن هذا الفريق الذي يضم لاعبين من النخب الثاني أو الثالث استطاع أن يقهر الظروف ويتقدم الجميع بفارق نقطتين عن الآرسنال و20 نقطة كاملة عن تشيلسي بطل الموسم الماضي والذي كان آخر ضحايا الثنائي (فاردي ومحرز) الذي سجل 26 هدفاً حتى الآن، ليستر مازال أمامه فرصة جديدة للابتعاد بالصدارة لكن عليه تجاوز إيفرتون في معقله غوديسون بارك علماً أنه لم يفعلها في أي مباراة من 8 لعبها الفريقان منذ مطلع الألفية فكان التعادل في ست منها آخرها مرتان في الموسم الماضي بنتيجة 2/2.
ليستر لم يخسر خلال 9 جولات أخيرة ويملك رقماً رائعاً حيث لم يخسر خارج ملعبه في ثماني مباريات ففاز بخمس، أما إيفرتون الذي لم يخسر في ست جولات فقد تلقى هزيمتين بأرضه مقابل واحدة خارجها.

باريسي في كان
في فرنسا لا أحد يقدر على سان جيرمان الذي سيكون مدعواً إلى كان لكن ليس للاحتفال بمهرجان السينما والمشي على سجادته الحمراء بل إلى مواجهة فريقها المحلي الذي قدم حتى الآن موسماً استثنائياً وهو الذي لم يسبق له الوصول إلى المركز الثاني سوى مرة واحدة بتاريخه كانت عام 1932، المباراة تبدو نزهة لفريق العاصمة الذي لم يخسر حتى الآن لكنها لن تكون كذلك للفريق المحلي الطامح ليكون أول من يلدغ البطل وقد فعلها مرتين في 10 مباريات جمعتهما في الألفية الثالثة كانتا في موسم 2007/2008.
ويحاول موناكو الانفراد بالوصافة مؤقتاً على حساب تروا متذيل الترتيب والوحيد الذي لم يسجل أي فوز بالليغ آن وهي فرصة لفريق الإمارة من أجل الوصول إلى 6 مباريات من دون خسارة ومن ثم الوصول إلى النقطة 34، يذكر أن موناكو حقق نتائج أفضل خارج الإمارة علماً أن تروا تفوق عليه باللقاءين الأخيرين بينهما عام 2012.

سباق ثنائي
في البوندسليغا الألمانية سيكتفي 16 نادياً بالفرجة على سباق الثنائي (بايرن- دورتموند) والذي يتقدمه الأول بفارق 5 نقاط ويبدو أنه سيبقى على حاله فالبافاري ينزل ضيفاً على هانوفر السادس عشر على اللائحة وقد فاز في آخر 8 مواجهات وفشل هانوفر بالفوز بآخر 9 جولات، على حين أصفر الرور يلعب على أرض كولن عاشر الجدول والذي فاز على ضيفه في ذهاب الموسم الماضي قبل أن يعادله إياباً ولم يحقق كولن الفوز في آخر 4 جولات.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 17
• السبت: إيفرتون * ليستر سيتي، مان يونايتد * نوريتش، ساوثهامبتون * توتنهام، ستوك سيتي * كريستال بالاس، ويست بروميتش * بورنموث، تشيلسي * سندرلاند (5.00)، نيوكاسل * استون فيلا (7.30).
• الأحد: واتفورد * ليفربول (3.30)، سوانزي * ويستهام (6.00).
• الإثنين: الآرسنال * مان سيتي (10.00).

الإسباني – الأسبوع 16
• السبت: فالنسيا * خيتافي (5.00)، إسبانيول * لاس بالماس (7.15)، بيتيس * إشبيلية (9.30)، لاكورونيا * إيبار (11.05).
• الأحد: ريال مدريد * رايو فاليكانو (5.00)، سوسيداد * فياريال، غرناطة * سلتا فيغو، بلباو * ليفانتي (7.15)، ملقة * اتلتيكو مدريد (9.30).
وتأجلت مباراة خيخون * برشلونة حتى شباط القادم.

الألماني – الأسبوع 17
• الجمعة: شالكه * هوفنهايم (9.30).
• السبت: هانوفر * بايرن ميونيخ، كولن * دورتموند، انغولشتات * ليفركوزن، فرانكفورت * بريمن، هامبورغ * أوغسبورغ (4.30)، شتوتغارت * فولفسبورغ (7.30).
• الأحد: هيرتا برلين * ماينز (4.30)، مونشن غلادباخ * دارمشتات (6.30).
الإيطالي – الأسبوع 17
• السبت: بولونيا * إيمبولي (9.45).
• الأحد: كاربي * يوفنتوس (1.30)، أتلانتا * نابولي، فيورنتينا * كييفو فيرونا، روما * جنوا، هيلاس * ساسولو، تورينو * أودينيزي (4.00)، فرزينوني * ميلان، سامبدوريا * باليرمو (7.00)، إنتر ميلانو * لازيو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 19
• الجمعة: نيس * مونبيلييه (9.30).
• السبت: كان * سان جيرمان (6.00)، تروا * موناكو، باستيا * ريمس، غانغان * رين، تولوز * ليل، لوريان * نانت (9.00).
• الأحد: سانت إيتيان * أنجيه (3.00)، أجاكسيو * ليون (6.00)، بوردو * مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن