سورية

أبناء قبيلة الشرابين تتصدى لتسلل مسلحي الميليشيات إلى قريتهم … تظاهرات غاضبة لأهالي ريف دير الزور ضد «قسد»

| وكالات

بينما تصدى أبناء قبيلة الشرابين بالأسلحة النارية لمحاولة تسلل مسلحي ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» إلى إحدى قراهم في ريف مدينة الحسكة، تظاهر أهالٍ بريف دير الزور الشرقي ضد انتهاكات الميليشيات بحقهم، وطالبوا بالإفراج عن أبنائهم المعتقلين في سجونها.
وذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن العشرات من أهالي مدينة البصيرة وقرية إبريهة بريف دير الزور الشرقي، خرجوا في تظاهرات واحتجاجات غاضبة ضد ممارسات «قسد»، وطالبوا بتحسين الأوضاع المعيشية والإفراج عن المعتقلين في سجونها من أبناء المنطقة، وسط قطع الطرقات بالإطارات المطاطية المشتعلة.
وتحدثت المصادر أن هذه التظاهرات تأتي بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية التي يعيشها أغلب سكان المناطق التي تسيطر عليها «قسد» في شمال شرق البلاد.
والخميس الماضي، أقدم رجل من أهالي بلدة الشعفة التي تسيطر عليها «قسد» في ريف دير الزور الشرقي، على إشهار السلاح على أفراد عائلته في محاولة منه لقتلهم، نتيجة الضغوط النفسية والظروف المعيشية السيئة التي يمر بها، وإثر ذلك تدخلت زوجته في محاولة منها لإيقافه، على حين خرج طلق ناري أصابها، وتم نقلها على الفور إلى أحد المشافي لتلقي العلاج، وألقت «قسد» القبض عليه.
وفي الآونة الأخيرة اتسعت رقعة التظاهرات الاحتجاجية المطالبة بطرد «قسد» من المناطق التي تسيطر عليها في ريف دير الزور الغربي ووصلت إلى ريف الحسكة الجنوبي، خاصة بعد قيام مجموعات مسلحة تابعة للميليشيات بجريمة اغتصاب وقتل امرأتين في منتصف شهر كانون الأول الماضي.
وتؤكد العديد من المصادر، أن ثمّة رغبة لطيف واسع من أهالي المناطق التي تسيطر عليها «قسد» في عودة مؤسسات الدولة السوريّة لمناطقهم.
وجاءت التظاهرات الاحتجاجية الغاضبة في البصيرة وإبريهة، عقب ساعات على تصدي أبناء قبيلة الشرابين العربية لمحاولة تسلل واختراق من قبل مسلحين من «قسد» المدعومة من الاحتلال الأميركي إلى قرية مجيبرة الكوكب الواقعة على بعد 20 كم شرق مدينة الحسكة، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن مصادر محلية.
وذكرت المصادر، أن «مجموعات مما يسمى «فريق العمليات» التابع لميليشيات «قسد»، قامت بمحاولة تسلل واختراق مجيبرة الكوكب، وذلك من المزارع الجنوبية للقرية.
وأكدت المصادر، أن سكان القرية الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري قاموا بالتصدي، لمحاولة تسلل إلى منازلهم عبر رتل مؤلف من 4 عربات جاؤوا من جهة قرية الحمر الشرقية الواقعة تحت سيطرة مسلحي «قسد»، موضحة أن سكان القرية من أبناء قبيلة الشرابين تصدوا للمتسللين ومدرعاتهم، وتم الاشتباك معهم بالأسلحة الخفيفة.
وحسب المصادر، فقد أصيب مسلحون من «قسد» وتم إعطاب إحدى العربات التي كانوا يستخدمونها في الهجوم على القرية.
وسبق أن كشفت مصادر عشائرية محلية بريف محافظة الحسكة، أن عدداً كبيراً من منازل القرى التي استهدفتها حملة الاعتقالات والتي نفذتها قوات الاحتلال الأميركي و«قسد» بحجة وجود خلايا لتنظيم داعش الإرهابي خلال الأيام القليلة الماضية، تعرضت للسرقة والتخريب.
وطالب أبناء العشائر العربية بمحاسبة مسلحي الميليشيات الذين سرقوا أموالاً وممتلكات قيّمة خلال المداهمات التي شنّها هؤلاء في 55 قرية ومزرعة بمناطق تل حميس وتل براك والهول في ريف محافظة الحسكة.
ومنذ عدة أيام أعلنت «قسد» أنها انتهت من حملتها الأمنية والعسكرية التي سمتها «صاعقة الجزيرة» في مناطق أرياف محافظة الحسكة، حيث تم اعتقال 260 مدنياً وسرقة أموال وممتلكات المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن