عربي ودولي

رئيس كوريا الجنوبية في الإمارات لتوقيع مذكرات تفاهم تشمل الطاقة والأسلحة

| وكالات

وصل رئيس جمهورية كوريا الجنوبية يون سوك يول أمس السبت إلى الإمارات في زيارة «دولة» تستغرق عدة أيام وتبدأ مراسمها اليوم الأحد من أجل تطوير التعاون في الطاقة ومبيعات الأسلحة بين البلدين.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام» يزور يون، الإمارات كجزء من جولة ثنائية تركز على تعزيز الصادرات الكورية الجنوبية وخاصة في الطاقة والأسلحة.

ومن المخطط أن يعقد الرئيس يون محادثات القمة الثنائية والمحادثات الموسعة مع رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد.

كما من المتوقع أن يزور محطة براكة للطاقة النووية التي تعدّ «رمزاً» للتعاون الثنائي في مجال الطاقة النووية، حيث بدأت المحطتان الأولى والثانية من محطات براكة الأربع في التشغيل التجاري في نيسان عام 2021 وآذار العام الماضي على التوالي، وبدأت المحطة الثالثة في التشغيل في أيلول من العام الماضي، وما زالت المحطة الرابعة قيد الإنشاء.

وقال المستشار الرئاسي للأمن الوطني كيم سيونغ هان، إن اختيار الإمارات كأول محطة للرحلة الخارجية هذا العام، يعكس نية الرئيس لتركيز الجهود الدبلوماسية على التنشيط الاقتصادي وتوسيع الصادرات، وستسعى البلاد لتعزيز التعاون الإستراتيجي مع الإمارات بشكلٍ كبير في المجالات الأربعة الرئيسة، وهي الطاقة النووية والطاقة والاستثمار والدفاع، مضيفاً إن الزيارة الأولى للإمارات تعكس رغبة البلدين في ترقية الشراكة الإستراتيجية الخاصة بين البلدين إلى مستوى أعلى.

وحسب ما ورد، بلغ الجانبان المراحل النهائية من إبرام نحو 30 مذكرة تفاهم تشمل الحكومات والقطاع الخاص، مع الطاقة والأسلحة والاستثمار بين المجالات الرئيسة للتعاون.

وقال مسؤول رئاسي كوري كبير إنه تم التخطيط للإعلان عن صفقة لتصدير أسلحة كورية جنوبية إلى الإمارات، وأضاف إن المناخ مهيأ للغاية للتعاون الأمني أو العسكري بين كوريا الجنوبية والإمارات فيما يتعلق بصناعة الأسلحة.

ومن الإمارات، يتوجه يون إلى زيورخ في سويسرا، يوم الثلاثاء، ويلتقي بالمقيمين الكوريين الجنوبيين في المدينة قبل أن يسافر إلى دافوس لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي من الأربعاء إلى الخميس القادمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن