سورية

بحث مع وفد حكومي روسي سبل تطوير التعاون في قطاع الطاقة والكهرباء … السفير الجعفري: العلاقة بين البلدين يحكمها منطق الشراكة الجيوسياسية

| وكالات

أكد سفير سورية لدى روسيا الاتحادية بشار الجعفري، أمس، أن العلاقة بين سورية وروسيا يحكمها منطق الشراكة الجيوسياسية، والمضي بتعزيزها هو خيار إستراتيجي لقيادتي وحكومتي وشعبي البلدين، مشدداً على أهمية الدعم الروسي في تعزيز صمود سورية.
وبحث الجعفري مع وفد حكومي روسي سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في قطاع الطاقة والكهرباء، ولاسيما في ظل الظروف الصعبة الراهنة التي تعيشها سورية، والناجمة عن سياسات الاحتلالين الأميركي والتركي في نهب موارد وثروات الشعب السوري، وعن تداعيات الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «سانا» أمس.
وضم الوفد الروسي، كبير المستشارين في إدارة الطاقة في الحكومة الروسية فاسيلي بودونسكي، ومستشار إدارة التعاون الدولي في وزارة الطاقة الروسية، ومسؤول ملف العلاقة مع سورية في مجال الطاقة ألكسندر تسيسيلسكي، ونائب مدير عام شركة «تيخنو بروم إكسبورت» للشؤون الإستراتيجية والاستثمارات والتنمية الواعدة ديميتري سورلينتسيف، ومدير إدارة المشاريع الواعدة في الشركة فاديم محمد شين.
وأكد أعضاء الوفد، الإرادة الصادقة لدى روسيا الاتحادية، لتعزيز وتعميق التعاون بين البلدين والمضي قدماً في تقديم كل أشكال الدعم لسورية في مواجهة الحرب الاقتصادية المفروضة عليها.
بدوره شدد الجعفري على أهمية الدعم الروسي في تعزيز صمود سورية، مشيراً إلى أن العلاقة بين البلدين يحكمها منطق الشراكة الجيوسياسية، والمضي بتعزيزها هو خيار إستراتيجي لقيادتي وحكومتي وشعبي البلدين.
حضر اللقاء الوزير المستشار في السفارة السورية في موسكو علاء الدين حمدان والمستشار عبد الرزاق اسماعيل.
وأول من أمس، ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته «سانا»، أن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر بانكين، التقى الجعفري في العاصمة الروسية موسكو وبحث معه التعاون السوري الروسي في العديد من القضايا والمستجدات الدولية.
وأكد البيان أن الجانبين بحثا أيضاً خلال لقائهما المسائل الملحة، السياسية والاقتصادية والتجارية والمالية والدولية، في ضوء التنسيق الثنائي بين البلدين بمختلف المجالات.
وفي لقاء آخر، تبادل الجعفري باليوم نفسه مع رئيس الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية ألكسندر ياكوفينكو الآراء حول الوضع في سورية والمنطقة، وفق بيان الخارجية الروسية.
وذكر البيان أن الجانبين أشارا خلال اللقاء إلى المستوى العالي من التعاون الثنائي بين روسيا وسورية في عدد كبير من القضايا، بما في ذلك المجال التربوي والتأكيد على التجربة الإيجابية للاتصالات القائمة بين الأكاديمية الدبلوماسية والمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية في سورية.
ودعا ياكوفينكو، إلى إرسال دبلوماسيين سوريين شباب للتدرب لمدة أسبوعين في الأكاديمية، في حين دعا الجعفري إلى توقيع اتفاقية بين المؤسستين التربويتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن