شؤون محلية

رئيس الجامعة: مبدأ جامعة حماة الشفافية والسرية في العملية الامتحانية!!

| حماة- محمد أحمد خبازي

تقدم صباح أمس نحو 27 ألف طالب وطالبة لامتحانات الفصل الأول في جامعة حماة للعام الدراسي الحالي، والتي تستمر حتى 15 شباط المقبل.

وبين رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم لـ «الوطن» أن الجامعة استكملت تحضيراتها واستعداداتها لانطلاق موسم الامتحانات. وأوضح أنه تم التأكيد على عمداء الكليات ومديري المعاهد ورؤساء الأقسام، بضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية التي تم تعميمها على الكليات والمعاهد، وضرورة التأكيد على المكلفين من خارج الملاك وطلاب الدراسات العليا الالتزام بالمراقبات الامتحانية، لأنه قرار ملزم من مجلس التعليم العالي والتخلف عنه يستوجب العقوبة، أما المكلف الذي يتعرض لظرف طارئ فإن عليه التقدم بكتاب خطي إلى عميد الكلية مبرراً سبب الغياب وذلك لاستدراك النقص وتكليف بديل منه.

ولفت سالم إلى أنه تم تأمين كل اللوازم اللوجستية لإتمام العملية الامتحانية من أوراق ومصنفات وأحبار للطابعات، وكذلك تخصيص قاعات مخصصة لطباعة الأسئلة بإشراف لجان مختصة، وذلك لضمان مبدأي الشفافية والسرية في العملية الامتحانية، والتأكيد على أن تكون الأسئلة موضوعية وواضحة والتقيد بالمدة الزمنية لكل مقرر امتحاني، وضرورة وجود أعضاء الهيئة التدريسية داخل القاعات للإجابة عن استفسارات وأسئلة الطلاب، إلى جانب موافاة رئاسة الجامعة بتقرير مفصل وفق النموذج المعتمد عن سير العملية الامتحانية يومياً، متضمناً أسماء المراقبين المتغيبين وأسباب تغيبهم والمخالفات الامتحانية وذلك قبل نهاية الدوام الرسمي، مع تأكيد ضرورة كتابة ضبط الغش والشغب داخل القاعة الامتحانية واستكمال كامل الإجراءات في الكلية قبل إرسالها إلى رئاسة الجامعة.

وفيما يتعلق بالتعليمات الامتحانية، كشف سالم أنه تم إصدار كل التعليمات الامتحانية ولائحة العقوبات الانضباطية حرصاً على الطلاب وعدم حرمانها من الامتحانات، أو اتخاذ الإجراءات القانونية الأخرى بحق المخالفين منهم.

وقد تم التأكيد على وضعها ضمن لوحات الإعلان الخاصة بكل كلية، مع وضع برنامج للجولات الامتحانية اليومية للتأكد من حسن سير الامتحانات من قبل اللجنة الفرعية، والتي ترفع تقريرها لرئاسة الجامعة يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن