سورية

بعد «الأحرار».. ميليشيا «جيش الإسلام» تدرس الانسحاب من مؤتمر الرياض

| الوطن– وكالات

أعلنت ميليشيا «جيش الإسلام» أنها تدرس الانسحاب من مؤتمر الرياض، لعدة أسباب من ضمنها «عدم تضمين البيان الختامي تحديد هوية سورية إسلامية عربية». ونقلت مواقع إلكترونية معارضة عن مجلس قيادة الميليشيا عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي: أنه «يدرس الانسحاب من مؤتمر الرياض ومستخرجاته وذلك بناءً على عدم تضمين البيان الختامي لأساسيات أدلى بها مندوب الجيش وتم التوافق عليها، كتحديد هوية سورية إسلامية عربية، واشتراط حل الأجهزة الأمنية كاملة»، وأشياء غيرها.
وفي العاشر من كانون الأول الجاري أعلنت «حركة أحرار الشام الإسلامية» انسحابها من مؤتمر الرياض، بسبب إعطاء «هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي» وغيرها من الشخصيات المحسوبة على النظام دوراً أساسياً في المؤتمر»، ما اعتبرته الحركة «خرقاً واضحاً للعمل الثوري»، حسب بيان للحركة.
ووفقاً لبيان الحركة فإن من أسباب انسحابها أيضاً هو «عدم أخذ الاعتبار بعدد من الملاحظات والإضافات التي قدمتها الفصائل لتعديل الثوابت المتفق عليها في المؤتمر بما فيها وثيقة الثوابت الخمسة وعدم التأكيد على هوية شعبنا المسلم»، إضافة إلى «حرمان الفصائل الثورية من الثقل الحقيقي، سواء في نسبة التمثيل أو حجم المشاركة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن