عربي ودولي

صادرات إيران النفطية ارتفعت بنسبة 361 بالمئة خلال ثمانية أشهر … طهران: مقاتلات سوخوي 35 التي طلبناها من روسيا ستصل في آذار المقبل

| وكالات

أكدت إيران، أمس الأحد، أن إيرادات تصديرها النفط ومشتقاته خلال ثمانية الأشهر الأولى من العام الإيراني الحالي ارتفعت بنسبة 361 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيرة إلى أنّ مقاتلات «سوخوي 35» التي طلبتها من روسيا ستصل في شهر آذار المقبل.
فقد أعلنت الحكومة الإيرانية، أمس الأحد، تسجيل زيادة كبيرة، في إيرادات صادرات النفط ومنتجاته خلال أول 8 أشهر من العام الإيراني، والذي ينتهي في آذار، رغم العقوبات الأميركية.
ونقلت وكالة «إرنا» عن وزير الاقتصاد إحسان خاندوزي، قوله في تصريحات، إن إيرادات تصدير النفط ومشتقاته خلال ثمانية الأشهر الأولى من العام الإيراني الحالي ارتفعت بنسبة 361 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وذكرت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية، في وقت سابق، أن إجمالي عائدات إيران من الصادرات النفطية خلال الأشهر السبع الأولى من العام الماضي تقدر بنحو 34 مليار دولار.
وبحسب «إرنا»، بلغ إنتاج إيران من النفط 2.566 مليون برميل يومياً في الربع الثالث من عام 2022 لتصبح إيران في المرتبة الخامسة في إنتاج النفط ضمن بلدان «أوبك» بعد السعودية والعراق والإمارات والكويت.
وأعلنت شـركة النفـط الوطنية في إيران، أول من أمس، تسجيل رقم قياسي في استخراج الغاز، بمتوسط نحو 990 مليون متر مكعب يومياً.
وقال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خُجسته مهر، إن «المتوسط اليومي لاستخراج الغاز الحامض من الحقول المستقلة والمشتركة والغاز المصاحب بوحدات بلغ 990 مليون متر مكعب».
وفي السياق نقلت وكالة «رويترز» استناداً إلى بيانات شركات تتبع حركة السفن، أن صادرات النفط الإيراني سجلت رقماً قياسياً في شهري تشرين الثاني وكانــون الأول 2022، وحتى بدأت سنة 2023 بشكل قوي رغم الحظر الأميركي.
وقالت مؤسسة SVB الدولية «إن إيران في الشهر الماضي صدرت متوسط 1.137 مليون برميل يومياً بزيادة 42 ألف برميل يومياً على أساس شهري».
من جهة ثانية قالت مؤسسة «بترول لوجستكيز» المتخصصة بتتبع شحنات النفط، إن «وتيرة صادرات النفط الإيراني تتصاعد وبلغت أعلى مستوى في شهر كانون الأول الماضي منذ 3 سنوات».
كما أفادت مؤسسة «كوبلر» للمعلومات أن «صادرات النفط الإيراني في شهر تشرين الثاني الماضي قد سجلت متوسط 1.23 مليون برميل يومياً».
من جانب آخر أعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني شهريار حيدري أن طائرة سوخوي 35 ستصل إيران خلال الأشهر القليلة القادمة.
ونقلت وكالة «تسنيم» عن حيدري قوله أمس: إن مقاتلات سوخوي 35 التي طلبتها إيران من روسيا ستصل إلى البلاد مطلع العام المقبل (يبدأ 21 آذار).
وقال حيدري: «إننا طلبنا من روسيا أنظمة دفاعية وصاروخية وطائرات هليكوبتر، ستصل جميعها قريباً».
في غضون ذلك قال رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم، إن «الوضع في منطقتنا الخليجية بات محفوفاً بالمخاطر ويستدعي من الجميع الانتباه الدائم تحسباً لأي احتمالات، فالغرب بقيادة الولايات المتحدة لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق يعيد الاتفاق النووي مع إيران إلى الحياة».
ونقل موقع «النشرة» عن بن جاسم قوله عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، «إننا نعلم أن إسرائيل تدفع بقوة للحصول على بعض المعدات والأسلحة التي تمكنها من قصف الأهداف الإيرانية التي تعتبر أنها تشكل خطراً كبيراً عليها، غير أن الجانب الأميركي ما زال حتى الآن متردداً حيال تزويد إسرائيل بتلك الأسلحة».
وتابع: «إذا لم تتوصل الجهات إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، وزودت الولايات المتحدة إسرائيل بما تحتاجه من سلاح سيكون هناك، لا سمح الله عمل عسكري قد يهز الأمن والاستقرار في منطقتنا وستكون له عواقب اقتصادية وسياسية واجتماعية وخيمة».
وأوضح ضرورة أن تقوم دول المنطقة بالتوضيح لأميركا والغرب عبر كل القنوات الممكنة، خطورة أي تصعيد عسكري وضرورة معالجة المشاكل القائمة معالجة سلمية، «لأننا سنكون أول الخاسرين، لا أستغرب ولا أستبعد حدوث تحول إيجابي يحيي الاتفاق النووي ويجنبنا مخاطر الفشل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن