الأولى

«قسد» تستولي على مركز الإعاقة السمعية في غويران وتحوله لمقر لها … تصعيد «النصرة» يتواصل وإرهابيوه ينتشرون لمنع الهجرة إلى تركيا!

| حماه - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن- وكالات

قال مصدر ميداني لـ«الوطن»: إن مجموعات إرهابية مما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» التي يقودها تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي المدعوم من قبل الإدارة التركية التي يرأسها رجب طيب أردوغان، اعتدت على نقاط عسكرية بمحاور ريف إدلب الشرقي من منطقة «خفض التصعيد»، وذلك في إطار خروقات الإرهابيين المستمرة والمتصاعدة لوقف إطلاق النار في المنطقة.

وأكد المصدر، أن وحدات الجيش ردت على اعتداء الإرهابيين، ودكت بالمدفعية الثقيلة، مواقع لتنظيم «النصرة» وحلفائه في الفطيرة وكفرعويد وسفوهن وفليفل والرويحة وبينين ومجدليا البارة بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

ولفت المصدر، إلى أن محاور سهل الغاب الشمالي الغربي من منطقة «خفض التصعيد»، شهدت حتى ساعة إعداد هذه المادة ليل أمس، هدوءاً حذراً، ولم يسجل فيها أي تحرك للإرهابيين.

تزامن هذا التصعيد مع قيام تنظيم «النصرة» بتنفيذ المرحلة الأولى من عملية الانتشار على الحدود مع تركيا شمال غرب منطقة إدلب بعد نشر العشرات من مسلحيه هناك بالتنسيق مع قوات الاحتلال التركي، وذلك لمنع الهجرة غير الشرعية من قبل مدنيي المنطقة إلى الأراضي التركية.

وأوضح مصدر مما تسمى «سرايا المقاومة» التابعة للتنظيم والمشاركة في عملية الانتشار على الحدود التركية حسب وكالة «نورث برس» الكردية، أن «النصرة» عين 150 مسلحاً خلال الأيام الماضية للتمركز ضمن 22 نقطة لمراقبة عمليات التهريب من محور زرزور باتجاه منطقة أطمة شمال إدلب، إلى الشرق من منطقة حارم شمال غرب إدلب.

وأضاف المصدر: إن هذا التموضع هو نهاية المرحلة الأولى، حيث يليها مراحل أخرى بهدف إيصال نقاط المراقبة إلى منطقة أطمة شمال إدلب، وذلك بغية منع أي هجرة غير شرعية للمدنيين من إدلب نحو الأراضي التركية.

وذكر، أن هذا التحرك من جانب تنظيم «النصرة» جاء بالتنسيق مع قوات الاحتلال التركي عبر اتصالات جرت مطلع العام الحالي.

على صعيد آخر، استولت ميليشيات «قسد» المرتبطة بالاحتلال الأميركي على مركز الإعاقة السمعية «معهد الصم والبكم» في حي غويران بالحسكة، وطردت الطلاب والكادر التعليمي منه، وحولته إلى مقر لمسلحيها.

وبين مدير الشؤون الاجتماعية والعمل إبراهيم خلف في تصريح نشرته وكالة «سانا» الرسمية، أن «قسد» استولت على البناء منذ مطلع الأسبوع الفائت، وبعد إخفاق محاولات إعادته أقدمت اليوم على الاستيلاء على المقر بشكل كامل، وتحويله إلى مقر عسكري لمسلحيها، ومنعت الكادر الإداري والتدريسي من الدخول إليه. وأشار خلف إلى أن المعهد يضم 48 طالباً من ذوي الإعاقة، ونحو 20 معلماً، وهو المعهد الوحيد في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن