الأولى

وزير الخارجية الصيني: لا يجوز استمرار الظلم التاريخي للفلسطينيين إلى أجل غير مسمى

| وكالات

طالب وزير الخارجية الصيني تشين ‏جانغ، إسرائيل بوقف الاستفزازات والتحريض ضد الفلسطينيين، ولاسيما في القدس، تجنباً لتفاقم الأوضاع في المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك أجراه مع نظيره المصري سامح شكري بالعاصمة المصرية القاهرة، حيث يجري جانغ زيارة التقى خلالها أيضاً بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال جانغ: «في الآونة الأخيرة أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ على أنه لا يجوز استمرار الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني إلى أجل غير مسمى ولا يجوز المساومة على الحقوق الوطنية المشروعة للفلسطينيين، وإن التطلعات لإقامة دولة فلسطينية لا تقبل رفضاً ويجب على المجتمع الدولي التمسك بحل الدولتين وبمبدأ الأرض مقابل السلام وتوسيع المساعدات الإنسانية والإنمائية للجانب الفلسطيني لإيجاد حل عادل وعاجل للقضية الفلسطينية».

وحول رأي بكين في التصعيد الأخير الحاصل في الأراضي الفلسطينية لاسيما منذ وصول حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة للحكم، قال وزير الخارجية الصيني: «في الآونة الأخيرة تتصاعد الأوضاع المتوترة ونشعر إزاء ذلك بقلق شديد وندعو الأطراف المعنية إلى الالتزام بالتوافقات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والحفاظ على الوضع القائم للقدس الشريف».

واعتبر أن تعثر مفاوضات السلام وعدم تنفيذ حل الدولتين هو سبب جذري لتفاقم الأوضاع، داعياً المجتمع الدولي إلى دفع مفاوضات السلام والتعامل مع قضية الحل النهائي للقدس وإيجاد حل عادل وعاجل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

ودعا وزير خارجية الصين الاحتلال الإسرائيلي إلى التوقف عن التحريض والاستفزازات تفادياً لأي تحرك أحادي يؤدي إلى تفاقم الأوضاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن