رياضة

نتيجتان قياسيتان لأتلانتا وموناكو في السييرا A والليغ آن … نابولي يمضي قدماً نحو السكوديتو والإنتر أكبر المستفيدين … البرشا سوبر إسبانيا وسقوط الباريسي يشعل المنافسة

| خالد عرنوس

أسبوع حافل بالنتائج الكبيرة والغريبة والمفاجئة من حيث الأرقام، فشهد الدوري الإيطالي النتيجة الأعلى للموسم الحالي وصاحبها أتلانتا الذي كان أحد المستفيدين من سقوط يوفنتوس أمام نابولي في قمة الجولة 18، وهذه النتيجة الكبيرة كانت مفاجئة رقمياً بدورها وخاصة إذا ما عرفنا أن فريق السيدة العجوز تلقى 7 أهداف فقط في 17 جولة كاملة، ولم يكن أتلانتا وحده المستفيد من فوز سماوي الجنوب الذي أكد عزمه على المضي قدماً في الصدارة حتى إشعار آخر، فقد فاز إنتر واقترب ووحده ميلان لم يستفد كما ينبغي فسقط بفخ تعادل على أرض ليتشي.

وتوج برشلونة بطلاً لكأس السوبر الإسبانية بفوزه على غريمه الأبدي ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدف في النهائي الذي أقيم في الرياض ليظفر المدرب تشافي هيرنانديز بلقبه الأول مع الكاتالوني الذي عزز زعامته للمسابقة،

وفي الليغا ووسط انشغال القطبين بنهائي كأس السوبر ومعهما بيتيس استغل سوسيداد الأمر جيداً وقلص الفارق مع المتصدر ووصيفه بفوزه على جاره بلباو في ديربي الباسك على حين تعثر أتلتيكو بالتعادل على أرض ألميريا وواصل إشبيلية نزيف النقاط بخسارة جديدة ليبقى ضمن مثلث الهبوط، وفي الليغ آن سجل موناكو نتيجة قياسية بفوزه على أجاكسيو بنتيجة 7/1 معادلاً نتيجة سابقة للباريسي الذي سقط على أرض رين في قمة الجولة الأخيرة ذهاباً ليتقلص الفارق مع أقرب منافسيه إلى ثلاث نقاط لا أكثر لتنتعش آمال لنس ومرسيليا.

فوز قياسي واقتراب

كما توقع المراقبون استغل معظم الطامحين سقوط اليوفي واقتربوا منه على الجدول عدا ميلان، فقد استطاع روما الخروج فائزاً على فيورنتينا بثنائية باولو ديبالا الذي أصبح سابع لاعب سجل 7 أهداف هذا الموسم مستفيداً من النقص العددي للفيولا بطرد البرازيلي دودو منذ الدقيقة 24 فسجل فوزه الثاني خلال 5 جولات دون هزيمة والخامس في الأولمبيكو والسادس بشباك نظيفة، وسجل أتلانتا ثمانية أهداف كاملة بمرمى ساليرنتانا مقابل هدفين كأعلى نتيجة بالكالشيو هذا الموسم وهو فوزه الرابع على ملعبه والأول بفارق أكثر من هدفين هذا الموسم في حين هي الهزيمة الرابعة لساليرنتانا في 6 جولات من دون فوز والسادسة خارج أرضه والمرة الأولى التي يسجل هدفين عندما يخسر، أما لازيو فقد استعاد نغمة الفوز بعد هزيمتين وتعادل على حساب ساسولو وهو فوزه الخامس خارج الأولمبيكو وكلها بشباك نظيفة وبها زادت أوجاع ساسولو الذي تلقى هزيمته الرابعة في ملعبه والسادسة في 7 جولات من دون فوز فأصبح الأقرب إلى مثلث الهبوط رغم الفارق المريح حالياً مع هيلاس فيرونا ثامن عشر اللائحة.

وعاد ميلان من ليتشي بالتعادل 2/2 ويحسب له أنه عاد بالنتيجة بعد تأخره بهدفين على عكس التعادل في الجولة السابقة مع روما ويومها كان متقدماً بثنائية، وهو التعادل الرابع خارج سان سيرو والثالث خلال 5 جولات دون هزيمة وقد جاء بعد أيام قليلة على الخروج المهين من كأس إيطاليا على أرضه أمام تورينو.

النتائج المسجلة – الإيطالي 18

– نابولي × يوفنتوس 5/1 للفائز أوسيمين (14 و65) كفاراتسخيليا (39) رحماني (55) إلماس (72) وللخاسر دي ماريا (42).

– ليتشي × ميلانو 2/2 للأول ثيو هيرنانديز (3 بمرماه) باسكيروتو (23) وللثاني لياو (58) كالابريا (70).

– إنتر ميلانو × هيلاس فيرونا 1/صفر لاوتارو (3).

– روما × فيورنتينا 2/صفر ديبالا (40 و82)

– ساسولو × لازيو صفر/2 زاكايني (45+3 من جزاء) فيليبي أندرسون (90+4).

– أتلانتا × ساليرنتانا 8/2 للفائز بوغا (5) لوكمان (20 من جزاء و54) سكالفيتي (23) كوويمنيريس (38) هويلوند (41) إيدرسون (61) زورتيا (85) وللخاسر بولايي ديا (10) كافيالي (56).

– كريمونيزي × مونزا 2/3 للخاسر كيوفاني (67) ديسرس (83) وللفائز كيوريا (8) كابراري (19 من جزاء و55).

– أودينيزي × بولونيا 1/2 للخاسر بيتو (10) وللفائز سانسوني (59) بوسيتش (80).

– تورينو × سيبيزيا صفر/1 ميالا نزلا (28 من جزاء).

– إيمبولي × سامبدوريا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادل إيجابي مقابل 8 انتصارات مناصفة بين أصحاب الأرض والضيوف وشهد المباريات التسع 32 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء وهدف بالنيران الصديقة.

– 38 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها إنذار وحيد في قمة نابولي × يوفنتوس ومباراة أتلانتا × ساليونتانا مقابل 8 صفراوات في مباراة ساسولو × لازيو ووحده دودو (فيورنتينا) طرد بالإنذار الثاني.

– عزز النيجيري فيكتور أوسمين (نابولي) صدارته للهدافين برصيد 12 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) وأديمولا لوكمان (أتلانتا) وميالا نزولا (سيبيزيا) بـ9 أهداف ثم رافاييل لياو (ميلان) وماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) بـ8 أهداف.

البرشا يثأر ويعزز

بالعودة إلى نهائي كأس السوبر الإسبانية نجد أن برشلونة ضرب عدة عصافير بخبطة واحدة، وأولها أنه استعاد ذكريات الزمن الجميل بأداء رفيع أكد به عودته لمزاحمة الريال على الألقاب وثانيها أنه ثأر في عين المكان من خسارته أمام الملكي في نصف نهائي النسخة الأخيرة، وثالثها أنه ثأر من خسارة الذهاب بالليغا وبالنتيجة ذاتها والأهم من ذلك كله أنه حقق اللقب رقم 14 على مستوى المسابقة معززاً صدارته للمتوجين بلقبها وحارماً الريال (12 لقباً) من اللحاق به وأهدى لاعبو البلوغرانا أول لقب لمدربهم تشافي على مستوى الكرة الإسبانية.

المباراة جاءت بأفضلية للفريق الكاتالوني الذي أنهى الشوط الأول متقدماً بهدفين وعزز بالثالث قبل أن يسجل كريم بنزيمة هدفاً شرفياً رفع رصيده الشخصي إلى 7 أهداف في السوبر متساوياً مع راؤول غونزاليس لاعب الريال إلا أن صدارة هدافي المسابقة بقيت بحوزة ميسي لاعب البرشا بـ14 هدفاً، أما نجم الموقعة التي استضافها ملعب الملك فهد في الرياض فكان جافي الذي سجل الأول وأهدى الهدفين الثاني والثالث لليفاندوفسكي وبيدري وجميعهم سجلوا للمرة الأولى بمرمى ريال مدريد.

خيبة كبيرين

وفي الليغا أخفق أتلتيكو مدريد باستغلال غياب القطبين فتعادل على أرض ألميريا بهدف لمثله وهو التعادل الثاني للأتلتي خارج مدريد من أربعة تعادلات كلها بنتيجة 1/1، وواصل سوسيداد رحلته الجميلة محافظاً على مركزه الثالث بفوز جدير على جاره بلباو وهو الرابع على التوالي والخامس على ملعبه أنويتا والرابع من 11 انتصاراً بفارق هدفين، وسقط إشبيلية مجدداً وهذه المرة على أرض جيرونا على الرغم من تقدمه بالنتيجة وهي الهزيمة الرابعة خارج أرضه والرابعة بنتيجة 2/1 علماً أنه الفوز الثالث لجيرونا خلال 7 مباريات من دون هزيمة.

النتائج المسجلة – الإسباني 17

– سوسيداد × بلباو 3/1 للفائز سورلوت (25) تاكيفوسا كوبو (37) أويارزابال (62 من جزاء) وللخاسر سانسيت (40).

– ألميريا × أتلتيكو مدريد 1/1 للأول بلال توريه (37) وللثاني أنخيل كوريا (17).

– سلتا فيغو × فياريال 1/1 للأول يورغن لارسن (68) وللثاني جيرارد مورينو (15).

– بلد الوليد × رايو فاليكانو صفر/1 بالازون (65).

– جيرونا × إشبيلية 2/1 للفائز ستواني (46) يانجل هيريرا (88) وللخاسر كواسي (13).

– أوساسونا × مايوركا 1/صفر إيمار أوروز (65).

– خيتافي × إسبانيول 1/2 للخاسر أونال (7) وللفائز خوسيلو (6) بوادو (62).

– الإثنين: قادش × إلشي (أمس).

بانوراما الليغا

– 7 مباريات انتهت يوم الأحد فانتهت اثنتان بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله مقابل 5 انتصارات منها ثلاث لأصحاب الأرض وأربع بفارق هدف فشهدت المباريات السبع تسجيل 16 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء.

– 35 مرة ظهر اللون الأصفر في المباريات السبع منها مرتان في مباراة سلتا × فياريال مقابل 8 صفراوات في مباراة ألميريا × الأتلتي التي شهدت طرد لاعب الأخير سيرجيو ريغليون بعد إنذارين على حين طرد براز ألفاريز (بلباو) بالحمراء المباشرة.

– لم تتأثر صدارة ليفاندوفسكي للهدافين برصيد 13 هدفاً فعزز خوسيلو مركزه الثاني بـ10 أهداف مقابل 8 أهداف لياغو أسباس (سلتا) وكريم بنزيمة (الريال) وبورخا إيغيليسياس (بيتيس) وفيدات موريكي (مايوركا) بـ8 أهداف لكل منهم.

الباريسي يترنح

في الليغ آن تلقى الباريسي هزيمته الثانية هذا الموسم وذلك على أرض رين بهدف هماري تراوري في الدقيقة 65 وهي الثانية خلال ثلاث جولات أخيرة وكلاهما خارج أرضه والأولى كانت أمام لنس أكبر المستفيدين فقد تقلص الفارق بينهما إلى ثلاث نقاط والأخير وصل مباراته التاسعة من دون هزيمة، أما رين فقد سجل فوزه التاسع على ملعبه وأكد عقدته للباريسي الذي لم يحقق الفوز في أربع زيارات أخيرة إلى ملعب روازون، وتابع مرسيليا انتصاراته فسجل فوزه السادس على التوالي والسابع في ملعبه.

أما موناكو فقد سجل فوزه الأعلى بنتيجة 7/1 على حساب أوكسير وهي النتيجة الأعلى المسجلة هذا الموسم وعادل بها فوز سان جيرمان على ليل في الجولة السابعة، وسجل وسام بن يدر ثلاثة أهداف موقعاً على الهاتريك الخامس في الدوري الفرنسي والثاني له شخصياً بعد ثلاثيته بمرمى نانت، وخرج ليل بفوز عريض على ضيفه تروا 5/1 وهو الفوز الأعلى في سجله والسادس على ملعبه والثالث في 6 جولات أخيرة من دون هزيمة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 19

رين × سان جيرمان 1/صفر، لنس × أوكسير 1/صفر، مرسيليا × لوريان 3/1، موناكو × أجاكسيو 7/1، ليون × ستراسبورغ 1/2، ليل × تروا 5/1، أنجيه × كليرمون 1/2، مونبيلييه × نانت صفر/3، ريمس × نيس صفر/صفر، تولوز × بريست 1/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة وخمسة بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة 31 هدفاً ومنها ثلاثة من علامة الجزاء.

– 28 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في تسع مباريات بعدما جاءت قمة رين × سان جيرمان نظيفة تماماً مقابل 5 صفراوات في مباراة لنس × أوكسير وطرد سليمان توريه (أوكسير) وإيلي واهي (مونبيلييه) بالصفراء الثانية على حين خرج زميل الأخير وهبي الخزري بالحمراء المباشرة

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كليان مبابي برصيد 13 هدفاً وصعد جوناثان ديفيد (ليل) ليشارك تيريم موفي (لوريان) المركز الثاني بـ12 هدفاً يليهما وسام بن يدر (موناكو) وألكسندر لاكازيت (ليون) ونيمار (سان جيرمان) بـ11 هدفاً لكل منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن