شؤون محلية

دراسة: المعتمد يخسر 300 ليرة في الأسطوانة … مصدر في الجمعية: شكاوى من نقص في أسطوانة الغاز في معمل عدرا

| عبد المنعم مسعود

كشفت دراسة تكاليف قدمتها جمعية معتمدي غاز دمشق لوزارة التموين قبل ثلاثة أيام وحصلت «الوطن» على نسخة منها أن معتمدي غاز العاصمة يخسرون في كل أسطوانة 300 ليرة.

وجاء في الدراسة التي اعتمدت على حمل مكون من 250 أسطوانة بحساب أن الناقل نفسه المعتمد بأن تكلفة السيارة ذهاباً وإياباً بين مازوت 30 ليتراً وأجرة سائق تكلف مع بعضها 140 ألف ليرة مضافاً إليها إكراميات داخل المعمل بقيمة 15 ألف ليرة ورسم جمعية 500 ليرة ومصروف السيارة من إصلاح وغيار زيت 15 ألف ليرة أيضاً.

ووفقاً لدراسة التكاليف التي قدمتها الجمعية فإن ضريبة دخل الأسطوانة 550 ليرة وأجور عمال عدد اثنين 30 ألف ليرة وعمولة بنك 10 آلاف ليرة وبذلك يصبح مصروف الأسطوانة 9700 ليرة.

ووفقاً لمصدر في جمعية غاز دمشق فإنه إذا تم حساب إيجار المحل وتعبئة الطفايات الحريق وكهرباء وماء وصور تراخيص وغيرها من مستلزمات العمل يصبح المعتمد خاسراً ببيع الأسطوانة لأن التكاليف ستتجاوز سعر الأسطوانة بأكثر من 300 ليرة لذلك فالمعتمد يخالف لكي يعيش مؤكداً أن ذلك لا يبرر للجهات المعنية عدم رفع هوامش الربح على الرغم من رفع العديد من الكتب وعدم زيادة أجور النقل للمعتمدين على الرغم من ارتفاع أسعار المحروقات.

ويكشف المصدر عن اجتماع عقد في وزارة التموين قبل أيام حيث طالبوا معاون الوزير بالإسراع بالبت بهوامش الربح وزيادتها وعكس الزيادة في أسعار المحروقات على سعر الأسطوانة.

ووفقاً للمصدر فإن هناك زيادة في عدد شكاوى المعتمدين من النقص الحاصل في تعبئة أسطوانات الغاز من المعمل والذي يتراوح بين كيلوغرام وثلاثة أرباع الكيلو في الأسطوانة الواحدة مشيراً إلى أن النقص الإجمالي في السيارة الواحدة يتراوح بين 100 إلى 150 كيلوغرام من الغاز المنزلي.

ويتابع المصدر أن حجج القائمين على معمل غاز عدرا تتمثل بعطل القبانات لكونها قديمة ومهترئة مطالباً بختم الأسطوانات داخل المعمل لكي لا يتحمل المعتمدون مشكلة أي نقص مطالباً أيضاً بتزويد الناقل بكرت القبان قبل التعبئة وبعدها في الدخول والخروج وذلك حتى لا يكون الناقل أو المعتمد مسؤولاً عن أي نقص أو زيادة في الوزن وذلك في حال تعذر ختم الأسطوانات.

ووفقاً للمصدر فإن كيلوغرام من الغاز المنزلي أصبح يباع حالياً بسعر 23 ألف ليرة وبذلك أصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي يتجاوز 215 ألفاً وسعر الصناعي يناهز 300 ألف ليرة مؤكداً أن سعر الأسطوانة الفارغة للغاز المنزلي تجاوز 200 ألف ليرة بينما تجاوز سعرها الصناعي 400 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن