شؤون محلية

أول تجربة في سورية تبدأ من حماة … فواتير المياه برسائل نصية وتوفر 450 مليون ثمن ورق

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ مواطنون من مختلف مناطق محافظة حماة أنهم يجدون صعوبة بالغة بضخ المياه لمنازلهم الواقعة في الطوابق العليا، التي لا تصلها المياه إلا عند تشغيل ضواغط المياه، التي تحتاج للكهرباء التي لا تأتيهم إلا نصف ساعة كل 5.5 ساعات وأحياناً تكون نصف الساعة متقطعة.

من جانبه، بيَّنَ المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب بحماة مطيع عبشي لـ«الوطن»، أن ضخ المياه مرتبط بالكهرباء، وعندما تتوافر بشكل جيد يتمكن المواطنون من ضخ المياه لمنازلهم.

وعن أهم الأعمال التي نفذتها مؤسسة مياه حماة خلال العام الماضي، بيَّنَ أنه تم استكمال أجزاء من خط جر مياه حماة الجديد في عدة مواقع، وبما يتوافق مع الكتل المالية المخصصة لهذا العام، وقد تم وضع جزء من هذا الخط في منطقة بساتين حمص في الخدمة، الأمر الذي أدى إلى تحسن الكميات المخصصة لمدينتي حماة وسلمية والتجمعات المستفيدة.

وأوضح أنه خلال العام الماضي أيضاً تم تجهيز نحو 20 بئراً في عدة مواقع من المحافظة وربطها بالشبكة العامة، ومنها بئر السقيلبية في الحديقة وهي تعمل على الطاقة الشمسية، وبئر في قرية الصومعة، وبئر في قرية حكر بيت عتق، وبئر في قرية الزاملية، وبئر في تليلة حنجور، وأن هذه الآبار الخمس تنتج نحو 250 متراً مكعباً في الساعة، وأن معظم تجهيزاتها تم تطبيقها من المواد المدورة التي أعيدت صيانتها.

ولفت عبشي إلى أنه تم تنفيذ مشروعات في منطقة الغاب، التي تعاني في الصيف من أزمة خانقة، ومنها استبدال شبكات وتنفيذ خزانات بتكلفة نحو 6 مليارات ليرة.كما تم تنفيذ خطوط كهرباء معفاة من التقنين لنحو 20 مشروعاً، وتركيب طاقة شمسية لنحو 10 آبار، إضافة لتنفيذ مشروع في مدينة مصياف منطقة الجريفات بتكلفة بلغت نحو 5 مليارات ليرة.وتنفيذ محطة تحلية في بلدة السعن بريف سلمية الشمالي، ونقل محطات تحلية في الريف الشرقي من المحافظة ليتم تجهيزها خلال العام الحالي 2023، وكذلك تنفيذ خطوط تغذية وتحسين واقع شبكة المياه في سلمية والعمل مستمر فيها هذا العام أيضاً.

وذكر عبشي أنه تمت إعادة تأهيل عدة مشروعات في الريف الشمالي الذي حرره الجيش العربي السوري من الإرهاب، مثل: حلفايا وكفرزيتا واللطامنة ولطمين.

أما عن خطة العام الحالي 2023 فبيَّنَ عبشي أنها تتضمن استكمال خط الجر الثاني من أعالي العاصي، والذي يروي نحو 65 تجمعاً سكانياً في محافظتي حمص وحماة، وتجهيز نحو 10 آبار جديدة، وتركيب طاقة شمسية لنحو 5 آبار أيضاً، إضافة لاستكمال المشروعات المباشر بها، ومنها مشروع تقسيس بريف حماة الجنوبي، واستبدال تجهيزات بسيرين، وتنفيذ خطوط تغذية كهربائية لعدد من المشروعات.

ولفت إلى أن اعتمادات خطة العام الحالي تبلغ نحو 11 مليار ليرة، وذكر أن اعتمادات العام الماضي كانت أكثر من 10 مليارات ليرة ونسبة الإنفاق 100 بالمئة.

وأشار عبشي إلى أن أعمال الصيانات للمضخات والمحركات والخطوط هي ضمن خطة سنوية، وأن المؤسسة تنفذ تجربة على مستوى القطر، وهي عدم إصدار فواتير ورقية واعتماد طريقة الرسائل، حيث إن قيمة الفاتورة أحياناً تتجاوز تكاليف الطباعة وقيمة الورق، وهي قيد التجريب وستعتمد على مستوى القطر، وتوفر نحو 450 مليون ليرة في حماة فقط، أما على مستوى القطر فالرقم سيكون كبيراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن