عربي ودولي

مقتل أكثر من 180 جندياً أوكرانياً وتدمير أنظمة مدفعية في دونيتسك وزابوروجيه وخيرسون … موسكو: دبابات «تشالنجر 2» البريطانية ستحترق مثل المرسلة سابقاً

| وكالات

أكدت موسكو، أمس الاثنين، أن دبابات «تشالنجر 2» البريطانية التي تعتزم لندن إرسالها لكييف، ستحترق مثل العربات والدبابات المرسلة سابقا إلى أوكرانيا، على حين أعلنت وزارة الدفاع القضاء على أكثر من 180 جندياً أوكرانياً على أربعة محاور قتال، إضافة إلى تدمير عدد من الأنظمة المدفعية للعدو في دونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.
فقد نقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، قوله أمس للصحفيين إن: «دبابات تشالنجر 2 المخطط تسليمها من بريطانيا ستحترق مثل العربات العسكرية الأخرى، العملية العسكرية الخاصة ستستمر وستحقق أهدافها التي وضعت».
وأشار بيسكوف إلى أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على المفهوم الجديد للسياسة الخارجية لروسيا الاتحادية، ومن المحتمل الموافقة عليه بمرسوم رئاسي، وليس في جلسة موسعة لمجلس الأمن الروسي.
وقال: «إنه (المفهوم الجديد للسياسة الخارجية لروسيا) سيتم استكماله، وسيتم الانتهاء من العمل عليه، وستكون هناك إضافة محددة»؛ مشيراً إلى أنه لا مواعيد مبدئية حتى الآن.
وتم الإعلان في وقت سابق، بأن المفهوم الجديد للسياسة الخارجية لروسيا، يمكن الإعلان عنه، مطلع عام 2023.
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس القضاء على أكثر من 180 جندياً أوكرانياً على أربعة محاور قتال خلال أول من أمس، إضافة إلى تدمير عدد من الأنظمة المدفعية للعدو في دونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.
ونقلت «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في التقرير اليومي: قتل أكثر من 30 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك، وتم القضاء على أكثر من 75 جندياً أوكرانياً وتدمير ثلاث دبابات على محور كراسني ليمان».
وأشارت إلى أن القوات الروسية واصلت تقدمها على محور دونيتسك مع مقتل أكثر من 50 عسكرياً أوكرانياً هناك، إضافة إلى تصفية ما يصل إلى 30 جندياً أوكرانياً على محور جنوب دونيتسك.
وأوضحت أنه تمت إصابة مستودع للأسلحة والمعدات العسكرية في منطقة كراسني ليمان وحظيرة تحتوي على معدات عسكرية في زابوروجيه، إضافة إلى 79 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار ومعدات في 101 منطقة، وتم تدمير راجمة صواريخ «غراد» ومدافع هاوتزر 2A36 «غياتسينت – بي»، ومدفع هاوتزر 2А65 «مستا – بي»، وهاوتزر ذاتية الدفع 2С3 «أكاتسيا» وهاوتزر ذاتية الدفع 2С1 «غفوزديكا»، إضافة رادارين أميركيي الصنع مضادين للبطارية AN / TPQ-37 وAN / TPQ-50، وإسقاط 3 طائرات من دون طيار أوكرانية واعتراض 7 قذائف من راجمات الصواريخ HIMARS و«أوراغان».
من جانب آخر وقعت أوكرانيا والاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم، تنص على إمداد كييف بمبلغ 18 مليار يورو، كقرض مالي مسهل بفترة سداد تصل إلى 35 عاماً.
ونقلت «روسيا اليوم» عن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، عبر «تويتر»، بأن أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وقعا مذكرة تنص على دعم الاقتصاد الأوكراني بمبلغ 18 مليار يورو.
وأضاف: إن كييف ستستلم 3 مليارات يورو كدفعة أولى من المبلغ المتفق عليه، خلال الأسبوع الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن