الأولى

شركة في دمشق تدرس عروضها لتدوير مخلفات النفايات الصلبة.. وكريشاتي: العاصمة يجب أن تدعم خزينة الدولة … وزير الإدارة المحلية لمجلس المحافظة: أنتم مسؤولون عن كل «قرش» يصرف

| فادي بك الشريف

كشف وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف عن وجود شركة تتم دراسة عروضها من محافظة دمشق لتدوير مخلفات النفايات الصلبة، مضيفاً: لغاية الآن لم نوفق في هذا الموضوع، على أمل أن تكون دمشق أول تجربة تعمم على مختلف المحافظات.

وخلال حضوره الجلسة الثانية من اجتماع مجلس المحافظة بدمشق، أكد مخلوف أن كل ما تعمل عليه الحكومة هو تكريس لثقافة الأسس والمعايير البعيدة عن الاستثناءات، ذاكراً أن «الإدارة المحلية» من الوزارات الأولى التي بدأت بتعديل تشريعاتها بالحد من الاستثناءات، حيث أزلنا ما يسمى «الاستثناء» في كل تشريع يخص الوزارة.

وشدد مخلوف على أعضاء المجلس بأن جميعهم شركاء في كل «قرش» يصرف، مضيفاً: هي أموالكم وأموال من تمثلون، مع ضرورة تنفيذ خطة لجميع المبالغ التي ترصد للمحافظة.

وأكد مخلوف أن المخططات التنظيمية هي الأساس في المناطق المدمرة بـ«جوبر والقابون وبرزة.. إلخ»، على أن يتم إنجاز مخططات تنظيمية لائقة بالعاصمة، مع الالتزام بالثوابت المتعلقة باستقرار المخطط التنظيمي من دون أي تعديل.

من جانبه أكد محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي وضع خطة عمل المحافظة للعام الحالي، وأهمها استكمال البنى التحتية لمشروع ماروتا سيتي بتكلفة 84 مليار ليرة، وعقدة المواساة التي تصل تكلفتها بموجب الدراسة الأولية إلى 26 مليار ليرة، مضيفاً: هي تمويل ذاتي، وهناك دور للمجلس والمكتب التنفيذي والمحافظة لتحصيلها بموجب القانون المالي رقم 37 ومعاييره.

وقال: دائماً مدينة العاصمة يجب أن تصل إلى مرحلة تدعم فيه خزينة الدولة، إضافة إلى تقديم الدعم لعدة محافظات.

في السياق، ركزت مداخلات أعضاء المجلس على ضرورة الحد من المخالفات وإشغالات البسطات، وظاهرة حرق الدواليب أو النفايات لغاية التدفئة في عدد من الأحياء، والمطالبة بإعفاء رئيس البلدية المخالف على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن