شؤون محلية

6 مليارات ليرة لإنجاز مشفى جبلة الوطني … محافظ اللاذقية لـ«الوطن»: متابعة حكومية لصيانة الأجهزة الطبية المعطلة في المشافي

| اللاذفية - عبير سمير محمود

أكد محافظ اللاذقية عامر هلال لـ«الوطن» المتابعة المستمرة لأعمال صيانة الأجهزة الطبية المعطلة في المشافي ومنها أجهزة الطبقي المحوري، مشيراً إلى التواصل مع رئاسة الحكومة لإعادة تأهيل الأجهزة ووضعها بالخدمة وتقديم الخدمات بشكل أفضل للمواطنين.

وأشار هلال إلى أن الحكومة ووزارة الصحة تبذلان جهوداً كبيرة بهذا الأمر رغم كل ظروف الحصار لتأمين قطع تبديل للأجهزة الطبية لصيانتها وفق تعاقدات جديدة، مؤكداً أن هذه المشكلة بطريقها للحل.

وخلال حضوره جلسة مجلس محافظة اللاذقية الثالثة ضمن الدورة العادية الأولى لعام ٢٠٢٣، أكد هلال أن رئاسة مجلس الوزراء تتابع باهتمام إنجاز مشفى جبلة الوطني، لتنفيذ أعمال المشفى وفق البرنامج المحدد للمشروع.

وبيّن محافظ اللاذقية أنه تم رصد اعتمادات تتجاوز 6 مليارات ليرة سورية لإنجاز المشفى إضافة لتنسيق الأعمال بين الوزارات المعنية بهذا الخصوص، وأن أعمال الإكساء الداخلي في المشفى بمراحله النهائية، وسيتم تنفيذ باقي الأعمال بمتابعة حكومية وحرص على استكمال هذا المشفى بما يخدم أبناء منطقة جبلة والمحافظة بشكل عام.

وحول واقع تنفيذ المشاريع في المحافظة، لفت هلال إلى أن الشركات العامة تتصدى للمشاريع وفق الاختصاص وبمفاضلة بين الشركات، مع وجود بعض الحالات التي يتم تكليف فيها بعض الشركات لتنفيذ مشاريع بشكل إسعافي مع الحرص على تأمين جبهات عمل للشركات العامة كافة.

من جهة ثانية، أشار هلال إلى أنه ستتم المباشرة خلال الأيام القليلة القادمة بتركيب 400 جهاز إنارة بالطاقة البديلة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لافتاً إلى أنه سيتم توزيعها وتركيبها في عدد من أحياء مدينة اللاذقية وضواحيها.

وفيما يخص معالجة أزمة النقل في اللاذقية، أكد هلال متابعة المحافظة وحرصها على تطبيق نظام التتبع الالكتروني GPS على وسائط النقل كافة ومعالجة الثغرات التي ظهرت أثناء التطبيق على بعض الخطوط وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية من محروقات والشركة المنفذة.

كما شدد هلال على أهمية الإسراع بالتركيب وتطبيق تقنية التتبع على جميع خطوط النقل بالمحافظة، بما يضمن تحسن واقع النقل في الريف والمدينة.

بدوره أكد رئيس مجلس محافظة اللاذقية المهندس تيسير حبيب لـ«الوطن»، أهمية طروحات أعضاء المجلس أمام محافظ اللاذقية، معتبراً أن الطروحات تلامس هموم المواطنين وتمت إحالتها من قبل المحافظ لمتابعتها مع الجهات المعنية ومعالجتها بشكل آني.

وأشار حبيب إلى أهمية دور أعضاء المكتب التنفيذي في متابعة أعمال المديريات كافة وفقاً لقطاع كل منهم، مع التأكيد على التنسيق التام والتعاون بين جميع أعضاء المجلس لخدمة مصالح المواطنين في المحافظة.

وشملت طروحات الأعضاء مواضيع عدة منها تتعلق بأهمية تعزيز القطاع الصحي وإصلاح الأجهزة الطبية وخاصة الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي بما يساهم بتخفيف الأعباء عن المواطنين مع ارتفاع أسعار التصوير الشعاعي في المراكز الطبية الخاصة.

كما تضمنت المداخلات تساؤلات عدة عن مصير مشفى جبلة الوطني وتنفيذ مشروع الصرح الكبير بما يخدم المنطقة وأبناءها الذين يضطرون للتوجه إلى مدينة اللاذقية للعلاج.

وشدد عدد من الأعضاء على ضرورة ضبط عمل الجمعيات الخيرية ومتابعة أسس وآليات توزيع المعونات والسلل الغذائية، معتبرين أن بعض الجمعيات لا تحقق العدالة في التوزيع لمستحقي المعونات فعلاً.

وتطرق عدد من أعضاء مجلس المحافظة، إلى أزمة انقطاع الأدوية وحليب الأطفال وارتفاع أسعارها بشكل جنوني في حال توافرها في عدد محدود من الصيدليات، مشيرين إلى أهمية توفير الأدوية المزمنة وكل الزمر بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن