عربي ودولي

«بلومبرغ» أكدت بالأرقام أن موسكو تغلبت على عقوبات أوروبا النفطية … فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي استبدل 80 بالمئة من خطوط أنابيب الغاز الروسي

| وكالات

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي استبدل 80 بالمئة من خطوط أنابيب الغاز الروسي، على حين أظهر تحليل لوكالة «بلومبرغ» أن روسيا زادت الأسبوع الماضي إمدادات النفط عن طريق البحر إلى 3.8 ملايين برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ نيسان الماضي.
فقد نقلت وكالة «سبوتنيك» عن فون دير لاين قولها أمس خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: إن الاتحاد استبدل 80 بالمئة من خطوط أنابيب الغاز الروسي.
وكشفت أن دول الاتحاد خفضت الطلب على الطاقة الروسية بأكثر من 20 بالمئة خلال الفترة بين آب وتشرين الثاني الماضي، حسب ما ذكرت وكالة «الأناضول».
ونقلت الوكالة عن فون دير لاين قولها: إن رد فعل أوروبا على الحرب بين موسكو وكييف هو أحدث مثال على كيفية «تكاتف الاتحاد الأوروبي عندما يكون الأمر في غاية الأهمية».
وأضافت: قبل عام كان لدى أوروبا اعتماد كبير على الوقود الأحفوري الروسي الذي تم بناؤه على مدى عقود، ما جعل التكتل عرضة لضغوط الإمدادات وارتفاع الأسعار، لكنها (أوروبا) في النهاية تغلبت على هذا الاعتماد الخطر».
وأردفت: «قلصنا طلبنا على الغاز الروسي بأكثر من 20 بالمئة، وبفضل الجهود الجماعية، تسبب الاتحاد الأوروبي في خفض أسعار الغاز الروسي بشكل أسرع مما توقعه أي شخص».
واقترحت المفوضية الأوروبية، في 22 تشرين الثاني الماضي، إنشاء آلية مؤقتة، لتعديل سوق الغاز من أجل تقليل تقلباته، وحماية مواطني الاتحاد الأوروبي ورجال الأعمال، من القفزات الحادة في أسعار الغاز.
على خطٍّ موازٍ زادت روسيا الأسبوع الماضي إمدادات النفط عن طريق البحر إلى 3.8 ملايين برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ نيسان الماضي، وفقاً لتحليل أجرته وكالة «بلومبرغ».
وذكرت «بلومبرغ» أنه في الأسبوع المنتهي في 13 الشهر الحالي، زادت الإمدادات بواقع 876 ألف برميل يومياً أو بنسبة 30 بالمئة مقارنة بالأسبوع الذي قبله ووصلت إلى 3.8 ملايين برميل.
وقالت: «ارتفعت شحنات النفط عبر بحر البلطيق بمقدار 626 ألف برميل يومياً مقارنة باﻷسبوع السابق، كذلك زادت الشحنات عبر البحر اﻷسود وموانئ المحيط الهادئ.
وأكدت «بلومبرغ» أن صادرات النفط الخام الروسي المنقولة بحراً ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ نيسان الماضي، جيث تغلبت روسيا الآن على الصدمة الأولية التي سببتها العقوبات الأوروبية– الغربية.
وأشارت الوكالة إلى أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي أدت إلى زيادة فترة نقل ناقلات الطاقة، فعلى سبيل المثال أصبحت فترة التسليم من موانئ البلطيق إلى الهند تبلغ 31 يوماً.
كذلك لفت التقرير إلى أن شحنات النفط عبر الناقلات من دون تحديد الوجهة النهائية زادات بشكل كبير في الأسبوع الماضي.
وفي 5 كانون الأول الماضي دخلت العقوبات الغربية على النفط الروسي حيز التنفيذ، حيث توقف الاتحاد الأوروبي عن شراء النفط الروسي عبر البحر، وفرضت دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي سقفاً على سعر البرميل الروسي عند 60 دولاراً، حيث تم حظر نقل أو تقديم خدمات التأمين للشحنات التي يزيد سعرها على هذا المستوى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن