سورية

هولندا اعتقلت سورياً كان متزعماً في داعش و«تحرير الشام» … تنظيم «النصرة» يطالب ذوي المعتقلين في سجونه بإدلب بمبالغ مالية!

| وكالات

طالب تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي الذي يتخذ مما تسمى «هيئة تحرير الشام» واجهة له، ذوي بعض المعتقلين في سجونه بمدينة إدلب، بدفع تكاليف ما اعتبرها «الرعاية الصحية» المقدمة لأبنائهم خلال الـ3 أشهر الماضية، وأعطى مهلة للدفع حتى نهاية الشهر الجاري!
وقال مصدر مما يسمى «فرع الأمن الجنائي» التابع للتنظيم في المدينة حسب وكالة «نورث برس» الكردية: إن «التنظيم طلب عبر «فروعه الأمنية» إبلاغ ذوي بعض المعتقلين في سجونه، ضرورة الالتزام بدفع تكاليف الرعاية الصحية المقدمة لأبنائهم خلال الـ3 أشهر الماضية، ولاسيما أصحاب الأمراض المزمنة على أن يتم الدفع حتى نهاية الشهر الحالي»!
وأضاف المصدر: إن تنظيم «النصرة» يستغل السكان في ملف المعتقلين لسحب مبالغ أكبر لخزينته التي باتت تستغل جميع قطاعات الحياة لتحويلها إلى مصادر تمويل لها.
وسبق أن أكد معتقل سابق في السجن المركزي غرب مدينة إدلب، أن الرعاية الصحية «معدومة» في هذا السجن وتنتشر بين السجناء حالات الجرب والربو والسل بسبب الرطوبة وسوء التهوية ولاسيما في فصل الشتاء، من دون تلقي أي معالجة.
ويواصل تنظيم «النصرة» التضييق على الأهالي في مناطق سيطرته من خلال مصادرة أرزاقهم وفرض الأتاوات على قوت يومهم واحتياجاتهم والتي باتت تشكل مصدر دخل كبير لخزينته.
ويحمل متزعم «النصرة» المدعو أبو محمد الجولاني، تاريخاً مثقلاً بالانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرة التنظيم، ويحاول تقديم نفسه على أنه رجل معتدل ومقرب من الحاضنة الشعبية، لنزع صفة الإرهاب عن تنظيمه المدرج على اللائحة الدولية للمنظمات الإرهابية.
بموازاة ذلك، اعتقلت السلطات الهولندية سورياً يشتبه بأنه كان متزعماً أمنياً بتنظيمي داعش و«النصرة» الإرهابيين خلال الحرب في سورية، وذلك حسب ما ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني.
وقال مكتب المدعي العام الوطني الهولندي في بيان: إن «الرجل يشتبه بمشاركته في جرائم الحرب التي ارتكبها تنظيم داعش في سورية».
كما قال ممثلو الادعاء في بيان: إن «الرجل البالغ من العمر 37 عاماً، (لم يكشف عن اسمه)، اعتقل في قرية أركيل الصغيرة، التي تبعد نحو 50 كيلومتراً شرق مدينة روتردام الساحلية».
وأشار البيان، إلى أن الرجل يعتقد أنه تولى منصباً «إدارياً» فيما يسمى «جهاز الأمن» التابع لداعش في الفترة بين عامي 2015 و2018، وتولى لنحو عامين قبل ذلك المنصب نفسه في تنظيم «النصرة».
وأوضح ممثلو الادعاء، أن الرجل تولى المنصب في التنظيمين «بمخيم اليرموك» جنوب دمشق.
وذكروا أن المشتبه به تقدم بطلب لجوء في هولندا عام 2019 ثم استقر في وقت لاحق في أركيل، وأنه من المقرر أن يمثل أمام قاضي تحقيق في لاهاي يوم 20 شباط القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن