شؤون محلية

أعضاء: ظاهرة غياب الفواتير باتت علنية ولا أحد يلتزم بإعطائها … شكاوى من ابتزاز الدوريات التموينية في اللاذقية.. ومطالبات بتسريع توزيع المازوت

| اللاذقية– عبير سمير محمود

اشتكى معظم أعضاء مجلس محافظة اللاذقية من تفلت أسعار المواد في الأسواق سواء كانت الغذائية أم الأساسية والبطء في توزيع مازوت التدفئة خلال الدفعة الأولى، مطالبين بتشديد الرقابة التموينية بشكل جدي والإسراع في آلية ورود الرسائل الخاصة بمادة المازوت.

وخلال الجلسة الرابعة للمجلس ضمن أعمال الدورة العادية الأولى للعام 2023، تركزت مداخلات عدد من الأعضاء على أهمية تفعيل الدور التمويني بضبط الأسعار وحماية المستهلك فعلياً، لافتين إلى تفاوت الأسعار بين محل وآخر بالحي نفسه أو السوق، وسط تساؤلات عن دور الرقابة في هذا الأمر.

كما أشار عدد من الأعضاء إلى شكاوى مواطنين وأصحاب محال مما وصفوه بـ«ابتزاز» الدوريات التموينية للفعاليات التجارية وغيرها من المحال في الأسواق، ما يضطر معظم التجار إلى تعويض ما يدفعونه للمراقبين التموينيين من جيب المواطن، وأشار عدد منهم إلى أن ظاهرة عدم وجود فواتير باتت علنية ولا أحد يلتزم بإعطاء فواتير، وعند ضبط هذه الحالات تكون العقوبة بحق أصحاب المحال التجارية الصغيرة على حين يبقى التاجر بعيداً عن العقوبة.

رئيس مجلس محافظة اللاذقية تيسير حبيب طالب بضرورة تعاون المجالس المحلية مع الضابطة التموينية لضبط الأسواق والأسعار في المحال التجارية، مشيراً إلى أن تعاون جميع الإدارات مهم جداً لمعالجة كل خلل في الأسواق بشكل عام وشدد على ضرورة متابعة القطاع المختص بالمجلس للشكاوى ومعالجتها بشكل مباشر مع الجهات المعنية، بما يخدم المواطنين ويساهم بعدم تكرار أو وجود أي خلل في أي من المجالات.

فيما يخص الأسعار في السوق، ذكر حبيب أن المكتب التنفيذي له صلاحيات محددة بهذا الأمر، مبيناً أن إعداد التسعيرة محدد وزارياً كحد أدنى وحد أعلى، والمكتب التنفيذي ملزم بها بشكل تام.

فيما يخص المحروقات أشار حبيب إلى أن عملية توزيع المازوت بدأت من المناطق الأكثر برودة ليتم تأمينها بالمادة كأولوية، مشيراً إلى التحسن التدريجي في عملية التوزيع خلال الفترة الحالية.

من جهته، أكد مدير فرع محروقات في اللاذقية سنان بدور أن توزيع مازوت التدفئة مستمر في الريف والمدينة بوتيرة جيدة مبيناً أن نسبة التوزيع بلغت 56 بالمئة حتى تاريخه. وأشار إلى أن نسبة التوزيع في القرى الجبلية الباردة بلغت 100 بالمئة وفي المدن والقرى القريبة سيتم الانتهاء من توزيع المادة فيها خلال فترة قريبة جداً وفق المخصصات المحددة بـ50 ليتراً لكل بطاقة.

كما بيّن بدور أن ورود الرسائل الخاصة بتعبئة البنزين بات أفضل من قبل وهناك تحسن تدريجي في هذا الأمر، مشيراً إلى أن وضع الغاز جيد والرسائل ترد بين 45 – 50 يوماً.

بدوره أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر أن الرقابة التموينية على الأسواق مستمرة بشكل يومي، ومتابعة الالتزام بالأسعار وضبط أي مخالفة بهذا الموضوع.

ولفت زاهر إلى توقيف 65 مراقب تمويني عن العمل الرقابي بسبب الشكوى بحقهم، مشدداً على متابعة أي شكوى ومعالجتها بشكل فوري واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين أصولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن