سورية

الاحتلال التركي اعتدى على عين عيسى.. ومسيراته تقتل اثنين من «قسد» في الحسكة … الجيش يتصدى لأعنف هجوم لإرهابيي جبل الزاوية بإدلب ويقتل ويجرح العشرات

| حلب - خالد زنكلو - حماه- محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن- وكالات

تصدت وحدات الجيش العربي السوري أمس لأعنف هجوم شنه مسلحو تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، الذي تشكل ما تسمى «هيئة تحرير الشام» واجهته الحالية، في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وتمكن من قتل وجرح عشرات الإرهابيين.

في المقابل، جدد الاحتلال التركي ومرتزقته اعتداءاتهم بالقصف على قرية صيدا وصوامع بلدة عين عيسى بريف الرقة وقتل متزعماً من ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» ومرافقه جراء استهداف طائرة مسيرة تركية لسيارتهما بريف الحسكة.

ومنذ تسارع وتيرة التقارب السوري التركي، وسع «النصرة» من دائرة خروقاته لوقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» في إدلب والأرياف المجاورة لها شمال اللاذقية وحماة وغرب حلب، ما طرح الكثير من التساؤلات حول مقدرة التنظيم على الخروج عن الطاعة التركية، التي شكلت مظلة حماية له منذ تأسيسه.

وأكد مصدر ميداني جنوب إدلب لـ«الوطن»، مقتل وجرح أكثر من 22 إرهابياً خلال الاشتباكات التي تخللت وأعقبت عملية تسلل نفذها مسلحو ما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين»، التي يقودها «النصرة» في أحد محاور القتال في جبل الزاوية أمس، ومُني فيها الإرهابيون وداعموهم الإقليميون بخيبة أمل كبيرة.

وبيّن المصدر، أن وحدات الجيش العربي السوري استوعبت الهجوم الذي شنه مسلحو «الفتح المبين» عقب عملية التسلل الفاشلة، التي نفذها مسلحو تنظيم «أنصار التوحيد» المبايع لـ«النصرة» فرع تنظيم القاعدة في سورية، على محور معرة موخص بالقرب من كفرنبل، حيث استطاع قتل مجموعة من مسلحيه الذين كانوا ينوون تنفيذ عملية «انغماسية» خلف خطوط التماس، بفضل بطولة وجهوزية وحدات الجيش العربي السوري في المنطقة.

وأوضح، أن وحدات الجيش اشتبكت بالأسلحة المتوسطة والثقيلة مع الإرهابيين بعد إحباط تسللهم وهجومهم، ودَكت فلولهم ومواقع انتشارهم بالقذائف الصاروخية والمدفعية، التي كبدتهم خسائر بشرية وعسكرية كبيرة.

ووفقاً لمعلومات «الوطن»، فقد تم سحب بعض الجثث من بينها متزعم الإرهابيين، إضافة إلى مصادرة بعض الأسلحة، كما التقط الجيش صورة أخيرة لانغماسيي «النصرة» في إدلب.

وزارة الدفاع من جهتها، قالت في بيان: إن «قواتنا المسلحة الباسلة تصدت صباح اليوم (أمس الأربعاء) بكل بطولة لهجوم كثيف شنته المجموعات الإرهابية في ريف إدلب الجنوبي من اتجاه البارة _ كنصفرة باتجاه معرة موحص _ البريج، مستغلة حالة الطقس الضبابية بعد رمايات مكثفة بالأسلحة الثقيلة على نقاط قواتنا في تلك المنطقة».

وأشارت، إلى أن الهجوم الإرهابي امتد لساعات، نتج عنه تكبيد الإرهابيين خسائر كبيرة في العتاد والأفراد، ووقوع اثني عشر إرهابياً بين قتيل ومصاب، مؤكدة أنه تم سحب بعض الجثث، من بينها متزعم الإرهابيين، إضافة إلى مصادرة بعض الأسلحة.

ودأب تنظيم «النصرة» وإثر إعلان إدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزمها تحقيق تقارب من القيادة السورية وعقب إحراز تقدم في المفاوضات الأمنية بين جهازي الاستخبارات السورية والتركية ثم اجتماع وزيري دفاع البلدين في موسكو برعاية روسية، على تكثيف هجماته على طول خطوط تماس «خفض التصعيد»، خصوصاً في ريف إدلب الجنوبي والشرقي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، بالإضافة إلى القيام بعمليات تسلل مستغلاً الظروف الجوية وانتشار الضباب، غير أن يقظة عناصر وضباط الجيش العربي السوري أفشلت جميع محاولاتهم تغيير خريطة السيطرة لمصلحتهم وألحق بهم خسائر فادحة في الأرواح.

وأوضح مراقبون للوضع الميداني في «خفض التصعيد» لـ«الوطن»، أن كل ما يجري من خروقات لوقف إطلاق النار ساري المفعول بموجب «اتفاق موسكو» الروسي- التركي منذ مطلع نيسان 2020، يأتي بمباركة وعلم من إدارة أردوغان التي تصادر استخباراتها كل قرارات الإرهابيين، بمن فيهم مسلحو الفرع السوري لـ«القاعدة». وشددوا على أن «النصرة» ومتزعمها غير قادرين على الخروج من المظلة التركية التي تظلهم وتشغلهم وتقود أجندتهم في المنطقة.

إلى شمال شرق البلاد، حيث جددت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الإرهابيين اعتداءاتها بالقصف بالأسلحة الثقيلة على قرية صيدا وصوامع بلدة عين عيسى، حسب وكالة «هاوار» الكردية التي لم تأت على ذكر أي معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

من جهته، نقل موقع «أثر برس» الإلكتروني عن مصادر وصفها بــــ«الخاصة»، أن متزعم في ميليشيات «قسد» ومرافقه قُتلا جرّاء غارةٍ نفذتها طائرة مسيّرة تركية استهدفت سيارتهما بالقرب من قرية معشوق، التابعة لناحية الجوادية، بريف الحسكة الشمالي.

وفي البادية الشرقية، أكد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن وحدات من الجيش، اشتبكت مع خلايا من تنظيم داعش الإرهابي في بادية دير الزور الغربية، مؤكداً أن الجيش قضى على العديد من الدواعش في تلك الاشتباكات.

جنوباً، أعلنت وزارة الداخلية في بيان نقلته وكالة «سانا» للأنباء، عن استشهاد ضابط وإصابة عنصرين آخرين، وثلاثة مدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة درعا.

وقالت الوزارة في بيانها: استشهد الرائد شرف فارس خليل من مرتبات وحدة المهام الخاصة في دمشق، وأصيب كل من الشرطيين محمد ذياب وفادي حمادي من مرتبات وحدة المهام الخاصة في درعا وثلاثة مدنيين، وذلك جراء انفجار عبوة ناسفة في ساحة بصرى بمدينة درعا، بالتزامن مع مرورهم بالقرب منها أثناء تأدية واجبهم الوطني».

وأشار البيان، إلى أنه تم نقل جثمان الشهيد وإسعاف المصابين إلى المشفى الوطني بدرعا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن