الأولى

مخلوف: تقديم الدعم للمناطق الصناعية والحرفية لتدخل حيز الاستثمار … سبعة وزراء في حمص لدراسة واقعها الخدمي

| حمص- نبال إبراهيم

أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف في تصريح لـ«الوطن» أن نسب إنجاز ما تم تخطيطه في العام الماضي بحمص يكاد يكون من أوائل المحافظات السورية من حيث تنفيذ الخطة الاستثمارية والمستقلة والموازنات الذاتية بكل القطاعات الخدمية في المحافظة، لافتاً إلى أن ما تم الاطلاع عليه كان شاملاً بكل القطاعات.

لجنة الخدمات والبنى التحتية في مجلس الوزراء التي تضم سبعة وزراء برئاسته، اجتمعت أمس لدراسة الواقع الخدمي، ولفت مخلوف إلى أن كل المناقشات تصب في مصلحة محافظة حمص والوقوف على المشاريع النوعية التي سيتم العمل بها هذا العام، مبيناً أنه تم الاتفاق على المخرجات بناء على ما قُدم من فعاليات المحافظة، وستؤخذ على محمل الاهتمام في الوزارات المعنية، وستعمل كل وزارة على دراسة ما تم طرحه وتنفيذ ما يمكن من عناوين.

وأكد مخلوف دراسة وتحديث احتياجات المحافظة من المحروقات وتم زيادة الاحتياج إلى نسبة 30 بالمئة، وأن كل ما هو مطلوب للمناطق الصناعية والحرفية سيكون متاحاً بشكل تدريجي وبما يتناسب مع نسب التنفيذ.

من جانبه أشار وزير الصحة حسن الغباش لـ«الوطن» إلى أن رفع أسعار الأدوية المحلية جاء بما يتناسب مع رفع قيمة العملة الصعبة وفق نشرة المصرف المركزي في سورية، لافتاً إلى ازدياد تكاليف حوامل الطاقة والإنتاج والشحن العالمية ولا يمكن غض النظر عنها ولا يمكن أن يكون سعر الدواء ثابتاً، معرباً أن تنعكس هذه الزيادة إيجاباً لتوفير الدواء، والوزارة ستكون مسؤولة عن مراقبة وضبط مدى توافره والالتزام بالسعر الجديد.

بدوره بين وزير النقل زهير خزيم خلال الاجتماع أن التكلفة المتوقعة لإعادة تأهيل جسر الرستن تتجاوز 3 مليارات ليرة وأن تكلفة إعادة تأهيل الطرق والجسور بحمص لموازنة العام الحالي لشريان النقل تتجاوز 7 مليارات ليرة.

كما لفت وزير الاتصالات إياد الخطيب إلى أن حمص عقدة اتصالات سورية وأنه تم توريد 13500 بوابة للمحافظة خلال العام الماضي وأن هناك 90 ألف بوابة في العام الحالي حصة حمص منها نحو 10 آلاف بوابة، لافتاً إلى أن الصعوبات تتجلى بانقطاع التيار الكهربائي وأنه يتم العمل على تعزيز المحطات بمدخرات وتركيب أجهزة طاقة بديلة بما يسهم باستقرار وضع الطاقة.

بدوره أكد محافظ حمص نمير مخلوف لـ«الوطن» أن مذكرة المخرجات شاملة وتضم كل القطاعات الخدمية وأن كل ما تم ذكره تم لحظه ودراسته بكل بنوده وسيوزع على الوزارات المعنية.

واختتمت اللجنة الوزارية زيارتها لمحافظة حمص بجولة على الأسواق التراثية القديمة للوقوف على واقع هذه الأسواق وما تم تأهيله فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن