شؤون محلية

زراعة اللاذقية تنتهي من صرف تعويضات الحرائق … مدير الزراعة لـ«الوطن»: تعويض 19785 مزارعاً متضرراً بـ8.84 مليارات ليرة

| اللاذقية– عبير سمير محمود

أكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، الانتهاء من توزيع الدفعة الثالثة والأخيرة من التعويضات المالية للمتضررين من الحرائق التي أصابت المحافظة عام 2020، مبيناً أنه تم توزيع ما يقدّر بـ8.84 مليارات ليرة سوريّة، على 19785 مزارعاً متضرراً.

وأشار دوبا إلى أن التقبيض تمّ بالتوازي بين المناطق الأربع «الحفة، جبلة، القرداحة، اللاذقية»، وقد عملت مديرية الزراعة على إيصال المستحقات المالية إلى المتضررين في قراهم لتوفير عناء التنقلات والمواصلات ولتحفيزهم وتمكينهم من إعادة زراعة أراضيهم من جديد لتعود منتجة كما كانت، حيث كان يتم الإعلان مسبقاً عن جدول توزيع المبالغ في بداية كل أسبوع. وقد حرصت المديرية بدعم من محافظة اللاذقية على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للانتهاء من عملية تسليم التعويضات المالية لمستحقيها من المزارعين المتضررين من دون تكبيدهم أي عناء يذكر.

وبيّن مدير زراعة اللاذقية أن عملية التقبيض تمت بشكل دقيق عبر التأكيد على المعتمدين الذين يقومون بتسليم المستحقات على تسليم المبلغ بدقة وكتابته على الإيصال رقماً وكتابة مع ذكر اسم المعتمد وتسليم الشخص المستحق – والوارد اسمه في استمارة التحقق- مبلغه بشكل شخصي وعدم تقبيض أي شخص عنه إلا بموجب وكالة مصدقة أصولاً.

ونين دوبا أن هذه التعويضات تمثل 25 بالمئة من قيمة التعويضات الكلية مضافاً إليها 38 بالمئة من قيمة الدفعة الثالثة كزيادة أقرت بموافقة رئاسة مجلس الوزراء بما يتوافق مع واقع الحال.

وأشار مدير الزراعة إلى أن مديرية الزراعة كانت قد سلمت خلال عام 2020 نحو 50 بالمئة من قيمة التعويضات وتقدر بـ12.8 مليار ليرة سوريّة وخلال عام 2021 تم تسليم 25 بالمئة من المستحقات وتقدر بنحو 6.4 مليارات ليرة سورية.

وأوضح دوبا أن المبالغ المقبوضة تتوزع على المناطق الأربع وفقاً للأضرار الناجمة عن الحرائق، مبيناً أنه في القرداحة بلغ عدد المزارعين المتضررين 12749 مزارعاً موزعين في 45 قرية، تم تسليمهم ما يتجاوز 6.2 مليارات ليرة، وفي الحفة 2530 مزارعاً متضرراً موزعين في 21 قرية، تم تقبيضهم 1.06 مليار ليرة سورية.

وأضاف مدير زراعة اللاذقية إنه تم تسليم التعويضات المالية لـ1905 مزارعين متضررين في جبلة موزعين على 42 قرية، بمبالغ مقدرة بـ411 مليون ليرة مقابل تسليم تعويضات بقيمة مقدرة بنحو 917 مليون ليرة على 2063 مزارعاً متضرراً في 12 قرية ضمن منطقة اللاذقية.

وكانت قد تعرضت محافظة اللاذقية لحرائق ضخمة في تشرين الأول من عام 2020، ألحقت الضرر بمساحات شاسعة من الأراضي الحراجية والزراعية في المناطق الأربع من المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن