الصفحة الأخيرة

محافظ ريف دمشق يكرّم رئيس مجمع اللغة العربية

| الوطن

استقبل محافظ ريف دمشق المحامي صفوان أبو سعدى يوم أمس رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور محمود السيد وكرّمه على مسيرته الطويلة الحافلة بالعطاء.

وثمن المحافظ جهود د.السيد في تكريس مبادئ العلم والمعرفة والتربية والثقافة في سورية، مشيراً إلى أن هذا التكريم ما هو إلا من باب الواجب تجاه هذه القامة العلمية الكبيرة.

بدوره، شكر د.السيد محافظ ريف دمشق على هذه اللفتة الكريمة، مؤكداً أنها ليست غريبة عنه، خاصة أنه المعروف بأخلاقه العالية وتفانيه بالعمل وتعامله الحسن ولاسيما عندما كان محافظاً لطرطوس وقبلها لإدلب والآن بصماته الواضحة في محافظة ريف دمشق.

يذكر أن د.محمود السيد من مواليد صافيتا بمحافظة طرطوس عام 1939، حاصل على الإجازة في الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة دمشق عام 1962، وعلى الدبلوم العامة في التربية من كلية التربية بجامعة دمشق عام 1963، وعلى الدبلوم الخاص في الإدارة والإشراف التربوي من كلية التربية بجامعة دمشق عام 1964، وعلى الماجستر في التربية من كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1969، وعلى الدكتوراه في التربية من كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1972.

عمل سابقاً مديراً عاماً لهيئة الموسوعة العربية وأستاذاً في كلية التربية بجامعة دمشق، ورئيساً للجنة التمكين للغة العربية وعضو اتحاد مجامع اللغة العربية بالقاهرة، وعضواً ورئيساً لتحرير مجلة التعريب الصادرة عن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر التابع لمنظمة الألكسو، ورئيساً لتحرير مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق.

وكان سابقاً عضو مجلس الأمناء في جامعة الوادي الخاصة، وعضو مجلس الأمناء في جامعة الشام الخاصة، وهو عضو مجلس الأمناء في الجامعة الافتراضية.

تبوأ مناصب عدة وزيراً للتربية ووزيراً للثقافة، ومديراً التربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس، وخبيراً في المركز العربي لبحوث التعليم العالي، وعميداً لكلية التربية بجامعة دمشق، وأميناً عاماً مساعداً للشبكة العربية لتطوير أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات الوطن العربي، وخبيراً في عدة منظمات ووزارات في سورية وخارجها، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب بدمشق.

كما عمل رئيساً لتحرير مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، ورئيساً لتحرير المجلة العربية لبحوث التعليم العالي، ومديراً لمجلة «المعلم العربي» في التربية، ومجلة «المعرفة» في وزارة الثقافة، و«المجلة العربية للتربية» في منظمة الألكسو، درّس في جامعات عربية وأجنبية.

له ما يزيد على خمسين مؤلفاً منشوراً في مجالات التربية والثقافة واللغة، وما يزيد على مئة بحث منشور في المجلات المتخصصة، وله إسهامات في مجال الإعلام.

حائز على الجائزة التقديرية للدولة في سورية لعام 2018، والجائزة التقديرية للتربية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2002، ومكرَّم من جامعة الدول العربية عام 2008.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن