رياضة

الأتلتي في رحلة أندلسية والريال يريد رفع رايته أمام (رايو) … أفاعي الإنتر تتربص بنسور لازيو

تختتم اليوم منافسات الجولة 17 من الدوري الإيطالي ومعها منافسات الكالشيو هذا العام على أن تعود بعد أسبوعين فقط، وتبرز مواجهة إنتر ميلانو المتصدر مع ضيفه لازيو في سهرة الليلة بسان سيرو في توقيت لم يرغبه سماوي روما الذي يمر بحال سيئة هذه الأيام، ويعتبر لقاء النسور صعباً على الأفاعي رغم ذلك، على حين يخوض منافسو النييرازوري مواجهات أسهل فالفيولا يستضيف كييفو فيرونا ويحل نابولي ضيفاً على أتلانتا على حين يوفنتوس الذي اقترب كثيراً من دخول صلب المنافسة سيلتقي كاربي.
وفي إسبانيا يحاول أتلتيكو مدريد شريك الصدارة استغلال غياب البرشا عن الساحة لينفرد بالقمة، لكن يتوجب عليه تخطي ملقة في لازوراليدا والأخير عانى منذ بداية الموسم من تخبط كبير، ويسعى ريال مدريد لاستعادة نغمة الفوز على حساب جاره رايو فاليكانو في ديربي صغير، وليس بعيداً عن القمة يحاول سلتا فيغو التمسك بالمركز الرابع الذي يزاحمه عليه فياريال وكلاهما يلعب خارج أرضه بضيافة غرناطة وسوسيداد على التوالي.

زحف القمة
في جوزيبي مياتزا يسعى ثعابين إنتر إلى الهروب بالنقاط الثلاث من أمام نسور لازيو التي لم تقو على اصطياد النقاط الكاملة في الجولات السبع الأخيرة، على حين يتمتع النييرازوري بفارق 4 نقاط كاملة تفصله عن أقرب منافسيه مستفيداً من تعثر ثلاثة من أهم ملاحقيه في الجولة الفائتة، وإذا كان إنتر يمر بحالة رائعة هذا الموسم فإن ضيفه الذي لا يحمل الكثير من الذكريات الجميلة عندما يلاقيه في ملعبه (فاز مرتين هناك طوال الألفية الثالثة) يعيش حالة من التراجع وضعته في المركز الثاني عشر بفارق 6 نقاط فقط عن مثلث المؤخرة، وهو الذي لم يحقق سوى فوز وحيد خارج العاصمة مقابل 6 هزائم على حين إنتر حقق 6 انتصارات وهزيمة وتعادلاً على أرضه، في الموسم الماضي تعادلا في ميلانو قبل أن يفوز إنتر في الأولمبيكو 2/1.

الرعب القادم
ربما يخشى إنتر على صدارته من نابولي وفيورنتينا وبشكل أقل من روما إلا الرعب الحقيقي الذي يخشاه جميع هؤلاء ويتمثل بالزعيم يوفنتوس العائد بقوة والذي بات على مقربة من مثلث القمة، وقد يكون أول فريسة له في هذه المنافسة نابولي أو فيورنتينا في حال التعثر، ذلك أن اليوفي يخوض مباراة شبه مضمونة بضيافة كاربي الضيف الجديد المهدد بالعودة سريعاً إلى الدرجة الثانية حيث لم يحصد سوى 10 نقاط احتل بها وصافة القاع.
ولذلك يتوجب على الفيولا مواصلة تفوقه على كييفو فيرونا حيث فاز عليه بآخر 6 مواجهات (دوري وكأس)، علماً أن كييفو فاز بثلاث من مبارياته الأربع الأخيرة، ويتعين على نابولي استعادة نغمة الفوز على حساب أتلانتا الذي فاز على ضيفه في عام 2014 بثلاثية قبل أن يتعادل معه 1/1 (مرتين) بالموسم الماضي.

فرصة جيدة
في إسبانيا يقوم الأتلتي بزيارة الأندلس وعينه على النقاط الثلاث لمباراته مع ملقة الذي غادر مثلث القاع فقط في الجولة الماضية ومازال مهدداً بالعودة إليه مع أي سقوط جديد، ويحمل لاعبو الأتلتي ذكريات قريبة جيدة في ملعب لازوراليدا حيث لم يخسر هناك منذ 2009، وكذلك عاشوا أسابيع أخيرة رائعة فلم يخسروا في آخر تسع مباريات بفضل متانة دفاعهم الذي تلقى 7 أهداف فقط حتى الآن منها هدفان فقط خارج فيسنتي كالديرون حيث خسروا مرة وتعادلوا بأخرى مقابل 5 انتصارات، في حين فقد ملقة 12 من 31 نقطة بأرضه هذا الموسم.
ويسعى الريال لمداواة جراحه على أرض جاره رايو فاليكانو وكلاهما الثالث على الجدول، فالملكي الذي لم يستغل تعثري البرشا يحاول الاستفادة من غيابه من أجل الاقتراب منه على حين رايو ثالث مثلث الهبوط لم يحصد أكثر من نقطة في 4 جولات أخيرة ويبدو أنه سيظل في مركزه إن لم يتراجع وخاصة أنه سقط في 14 مواجهة أخيرة مع جاره الملكي منذ عام 2002 وعندها حقق فوزه الأخير في كأس الملك.

رابع الكبار
في الوقت الذي يسعى المدريديان للمنافسة على اللقب ينحصر تفكير كل من فياريال وسلتا فيغو بالحلول بالمركز الرابع للمشاركة بدور الأبطال، والأخير موجود هناك رسمياً بفارق نقطة عن الأول، ويحاول الفريق الذي عذب الريال واكتسح برشلونة مواصلة نتائجه الجيدة خارج أرضه (خسر مرة وتعادل باثنتين) عندما يتوجه إلى الأندلس لمواجهة غرناطة الذي حقق نتائج أسوأ في ملعبه وكان الفريقان تعادلا في الموسم الماضي مرتين.
أما فياريال فيرحل إلى الباسك لملاقاة سوسيداد الذي لم يقدر على قهر الغواصات الصفراء خلال الأعوام الخمسة الأخيرة من خلال سبع مواجهات.

مباريات اليوم
الإسباني – الأسبوع 16
ريال مدريد * رايو فاليكانو (5.00)، سوسيداد * فياريال، غرناطة * سلتا فيغو، بلباو * ليفانتي (7.15)، ملقة * أتلتيكو مدريد (9.30).
الإيطالي – الأسبوع 17
كاربي * يوفنتوس (1.30)، أتلانتا * نابولي، فيورنتينا * كييفو فيرونا، روما * جنوا، هيلاس * ساسولو، تورينو * أودينيزي (4.00)، فرزينوني * ميلان، سامبدوريا * باليرمو (7.00)، إنتر ميلانو * لازيو (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن