عربي ودولي

خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر 12 ملياراً و649 مليون دولار … صنعاء: تشكيل لجان دولية محايدة للتحقيق في جرائم قوى العدوان

| وكالات

دعت الحكومة في صنعاء، أمس الأربعاء، إلى تشكيل لجان دولية محايدة للتحقيق في الجرائم التي ترتكبها قوى العدوان كلها وتقديم مرتكبيها للعدالة، مؤكدة أن إجمالي ما تكبده القطاع السمكي في البحر الأحمر من خسائر منذ بدء العدوان بلغ 12 ملياراً و649 مليون دولار، على حين قتل مواطن وأصيب آخران من جراء قصف مدفعي سعودي طال عدة مناطق في محافظة صعدة.
وبحسب قناة «الميادين» أدانت وزارة حقوق الإنسان في حكومة صنعاء، أمس الأربعاء، الجريمة التي ارتكبها الطيران السعودي التجسسي في منطقة الشرجة بمديرية الجراحي جنوب الحديدة، أول من أمس، وراح ضحيتها 3 أطفال، إضافة إلى إصابة 6 آخرين بينهم طفل.
واستنكرت الوزارة في بيان لها، استمرار جرائم القتل والانتهاكات التي يرتكبها النظام السعودي بحق اليمنيين في الأراضي الحدودية.
ولفتت الوزارة إلى أنه لا يمر يوم من دون أن يرتكب النظام السعودي جريمة جديدة «بحق اليمنيين العُزل على الأراضي الحدودية، وكذا المهاجرين الأفارقة»، مشــيرةً إلى أنّ عمليات القتل تتم «سواء بالقنص المباشــر أم بالقصف بالأسلحة المتوسطة والثقيلة على المدنيين والأحياء الآهلة بالسكان».
وحمّلت الوزارة الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا مسؤولية هذه الجرائم «نتيجة منحهما النظام السعودي الغطاء الدولي والدعم والمساندة».
وطالبت، حسب البيان، بتشكيل لجان دولية محايدة للتحقيق في الجرائم كلها وتقديم مرتكبيها للعدالة.
إلى ذلك قتل مواطن وأصيب آخران، أمس الأربعاء، من جراء قصف مدفعي سعودي طال عدة مناطق في محافظة صعدة.
وأكد موقع «المسيرة نت» مقتل شخص وإصابة شخص آخر بقصف مدفعي سعودي على منطقة آل الشيخ بمديرية منبه، إضافة إلى إصابة مواطن نتيجة قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا الحدودية بالمحافظة ذاتها.
وأصيب في وقت سابق مواطن من جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا الحدودية.
على خط مواز أصيب ثلاثة مواطنين بينهم طفل، أمس الأربعاء، من جراء انفجار لغم من مخلفات تحالف قوى العدوان في محافظة الحديدة.
وأفاد المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بإصابة ثلاثة أشقاء بينهم طفل جراء انفجار لغم من مخلفات العدوان في مديرية الحوك الحديدة.
من جانب آخر نقل «المسيرة نت» عن وزارة الثروة السمكية والهيئة العامة للمصائد السمكية في خليج عدن، قولها في بيان خلال مؤتمر صحفي: إن تحالف العدوان حول مراكز الإنزال السمكي في مناطق الكود بأبين، وقشن بالمهرة، والنشمية بشبوة وغيرها إلى ثكنات عسكرية تابعة لقوات الاحتلالين الأميركي والبريطاني.
وأوضح بيان المؤتمر أن إجمالي الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادون اليمنيون في البحر الأحمر بلغ 577 انتهاكا منها قصف 53 منطقة ومقر صيد، فيما بلغ عدد القتلى والجرحى جراء انتهاكات تحالف العدوان 484 صياداً وسجلت 2054 حالة خطف في عرض البحر.
وبين أن إجمالي ما تكبده القطاع السمكي في البحر الأحمر من خسائر منذ بدء العدوان بلغ 12 ملياراً و649 مليون دولار.
وحمل البيان قوى العدوان المسؤولية الكاملة عن كل التبعات الناجمة عن الانتهاكات المستمرة بحق الصيادين ومراكز الإنزال السمكي، وتداعيات استهداف منظومة الأمن البحري الدولي والإقليمي.
من جهته قال الوكيل المساعد لقطاع الاستثمار والبحوث في وزارة الثروة السمكية مصطفى حطبة: إن تحويل مراكز الإنزال السمكي إلى ثكنات عسكرية تابعة للمحتل الأميركي والبريطاني والإسرائيلي الهدف منه عسكرة الساحل وجعله منطلقاً لعمليات عسكرية معادية تستهدف الشعب اليمني».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن