شؤون محلية

طرطوس: نحن أول مجلس مدينة أقر موازنة المحافظة… والمحرر: نقلنا ما حدث

السيد رئيس تحرير صحيفة «الوطن»

إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم بتاريخ 16/1/2023 تحت عنوان:

(موازنة لا تتجاوز /8/ مليارات لمحافظة طرطوس.. وخلاف على أسس توزيعها وفشل بإقرارها في جلسة مجلس محافظة طرطوس).

نبين لكم مايلي:

إن مجلس محافظة طرطوس الذي اعتاد منكم المصداقية يستغرب ما جاء به مقالكم وخاصة في العنوان لجهة ورود كلمة (خلاف) على حالة التباين بوجهات النظر بين الأعضاء في الجلسة وحالة النقاش والتداول والتي تشير إلى ممارسة الديمقراطية والاختلاف الحاصل بالآراء، فشتان بينه وبين الخلاف الذي ذكرتموه في مقالكم.

إننا نأسف أن وسيلة إعلامية وطنية كجريدة «الوطن» تصفه بالفشل في إقرار أسس اعتماد الموازنة فهذا مغاير للواقع، حيث أقر المجلس الأسس التي وضعتها لجنة الموازنة وأحيل مشروع الموازنة إلى لجنة الموازنة أصولاً ليصار لتوزيع الإعانات على الوحدات الإدارية وإن حالة النقاش الموسّع التي حصلت ووصفها مقالكم بالخلاف تارة وبالفشل تارة أخرى هي لم تكن إلا تبادل آراء للوصول إلى الحل الأفضل لمصلحة أهالي محافظة طرطوس.

ونفيدكم بأنّه:

– تمّ عرض أسس توزيع اعتمادات الموازنة المستقلة على المجلس وأُقرّت بالأكثرية بالجلسة الثانية لمجلس محافظة طرطوس بدورته العادية الأولى المنعقدة بتاريخ 16/1/2023، وبعدها تمّت إحالة مشروع الموازنة وفق الأسس المقرّة إلى لجنة الموازنة التي قامت بدراستها.

– تمّ عرض مشروع الموازنة المستقلة للعام 2023 وأُقرّت بالأكثرية بالجلسة الرابعة لمجلس محافظة طرطوس بدورته العادية الأولى المنعقدة بتاريخ 18/1/2023، علماً أن قيمة الموازنة بلغت / 27217550 / ألف ليرة سورية.

علماً أن مجلس محافظة طرطوس هو المجلس الأول بإقرار الموازنة على مستوى القطر، وهذه سابقة تحسب لمجلس محافظة طرطوس.

يرجى التفضّل بالاطلاع والنشر

رئيس مجلس المحافظة

أ. عليا محمود

تعقيب المحرر

من خلال التقرير الذي نشر تم نقل الوقائع كاملة وبموضوعية، والدليل اعتراضكم على كلمات «تعبيرية» تصف الحالة التي كانت عليها الجلسة وليس ما جاء بالجلسة، ونحن حين قلنا «فشل» كان بسبب عدم نجاح المجلس بجلسته الأولى في اعتماد أسس توزيع مبالغ الموازنة على الرغم من مناقشتها من قبل لجنة الموازنة قبل انعقاد المجلس، وعندما قلنا « خلاف» فإن ذلك بسبب الكلام الحاد الذي دار في الجلسة والاتهامات التي صدرت من بعض الأعضاء بسوء الإدارة في التعديلات من لجنة الموازنة والبعض وغير ذلك.

وبخصوص مبلغ الـ(8) مليارات ليرة المخصصة من وزارة الإدارة المحلية لمصلحة الوحدات الإدارية في محافظة طرطوس، فإنه خلال الجلسة لم تتم مناقشة غيرها، وعليه كان المجلس يتداول أسس توزيعها على تلك الوحدات وحصل الخلاف والتأجيل، أما ما تبقى من الموازنة البالغة كما ورد في الرد(27 ملياراً) فهي مدورة أو إيرادات محلية لم تخصص من وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن