الأولى

«التعليم العالي»: لغير المختصين ومن الطبيعي أن يتم انتقاء نصوص عامة لقياس مهارة الطالب! … أسئلة في مقرر اللغة الإنكليزية لطلاب السنة التحضيرية في جامعة دمشق تثير السخرية

| الوطن

أثارت أسئلة امتحان واردة بمقرر اللغة الإنكليزية لطلاب السنة التحضيرية في جامعة دمشق نوعاً من السخرية لدى الكثير من رواد صفحات التواصل الاجتماعي على فيسبوك والتي تضمنت أسئلة غريبة، حيث ضرورة امتلاك الطلاب اهتمامات فنية للإجابة على مثل هذه الأسئلة ومتابعة أدق التفاصيل لألبسة المشاهير!

انفصال لاعب نادي برشلونة الإسباني المعتزل جيرارد بيكيه عن المغنية الكولمبية شاكيرا، ولون فستان «الفانشيستا» ماريا، كانت من الأسئلة الغريبة التي تفاجأ بها الطلاب، إضافة إلى أسئلة حول جواز السفر السوري، وعن مدى شهرة رواية لمؤلف أميركي صدرت روايته منذ أيام، وأيضاً عن كتاب الأمير البريطاني هاري الذي صدر مؤخراً.

طلاب كثيرون أعربوا عن استغرابهم من ورود مثل هذه الأسئلة وخصوصاً أن معظمهم ليس لديهم هذه الاهتمامات، وهم على غير معرفة بهؤلاء الذين وردت حولهم الأسئلة مثل بيكيه وشاكيرا وماريا، وبالتالي اعتذروا عن الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة وهم يستعدون لممارسة مهنة الطب.

وتواصلت «الوطن» مع المعنيين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوضيح الأمر فقال مصدر مسؤول فيها: إن اللغة الإنكليزية الموضوعة كمقررات في السنة التحضيرية الطبية هي بمستوى الثانوية العامة نفسها أو أعلى منها بقليل! مضيفاً: بالطريقة نفسها تشمل الأسئلة في اللغة بالثانوية مواضيع عامة كأن تكون عن ممثلين وفنانين.

وأكد المصدر أن الأسئلة في مقرري اللغة الإنكليزية تقسم إلى القواعد ومفردات اللغة والقراءة والكتابة، ومن الطبيعي أن يتم انتقاء نصوص عامة لقياس مهارة الطالب التي اكتسبها خلال الفصل والتي كان هدفها الأساسي اكتساب القدرة على فهم واستخلاص الأفكار من النصوص ليستطيع بعدها الاستفادة من الكتب المرجعية بالشكل الأمثل.

وأشار المصدر إلى أن اللغة الإنكليزية هنا هي لغة لغير المختصين كخطوة أولى قبل دخوله للمجالات الاختصاصية الطبية والتي في لوائحها هناك مقررات لغة اختصاصية أو مصطلحات كما يتم تسميتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن