ثقافة وفن

«خريف عُمر» يعيد المثنى صبح للدراما السورية … سلوم حداد وباسم ياخور في ثنائيتهما الثانية هذا الموسم

| وائل العدس

تستمر عجلة الدراما السورية بالدوران تحضيراً لموسم درامي زاخم خلال رمضان المقبل، امتداداً للنجاح والتألق اللذين كانا وما زالا عنوانين عريضين لدرامانا المحلية التي ستبقى المنافس الأقوى لمعظم الدرامات العربية الأخرى.

وما بين البيوت الشامية العتيقة، وقصص الحب والعائلة، تدور حكايا الدراما السورية، لينافسا هذا الخط في رمضان على الصدارة.

أحدث هذه المسلسلات التي ينتظر عرضها على الشاشة الرمضانية هو مسلسل «خريف عُمر» للمخرج المثنى صبح.

ويروي العمل حكاية ثلاثة أجيال تحكمها علاقات متشابكة تتواجه بشكل قدري في لعبة درامية شائقة تربط بين الماضي والحاضر.

وقد أنتجت هذه الحكاية عن ورشة كتابة بإشراف د. رانيا الجبّان وللكاتبين الشابين حسام شراباتي ويزن مرتجى في تجربتهما الأولى، كما شارك في كتابة النص كل من الكاتبتين لمى عبد المجيد ويارا جروج.

ويشارك في أدوار البطولة كل من سلوم حداد وباسم ياخور ومعتصم النهار وقمر خلف وعبد المنعم عمايري وكارمن لبس وحسن عويتي وعلاء قاسم إضافة إلى آخرين.

عودة بعد غياب

لا يختلف اثنان على أن المثنى صبح قدّم للدراما مسلسلات اجتماعية غاية في الأهمية نذكر منها «جلسات نسائية، ليس سراباً، رفة عين، سكر وسط».

وبعد غيابه الموسم الماضي عن الدراما السورية لانشغالاته في الدراما العربية وتحقيق العديد من النجاحات فيها، يعود صبح ليقود دفة «خريف عُمر» في تحدٍ جديد للدراما الاجتماعية.

علماً أن آخر مسلسل قدّمه في الدراما المحلية كان الجزء الثاني من مسلسل «سوق الحرير» بطولة سلوم حداد وبسام كوسا والكثير من النجوم.

ثنائية ثانية

يضم العمل اثنين من أهم النجوم في الدراما السورية هما: سلوم حداد وباسم ياخور اللذان سيجتمعان للمرة الثانية خلال هذا الموسم، إذ سبق لهما أن شاركا في دوري البطولة في المسلسل الشامي «العربجي» وهو من تأليف عثمان جحى ومؤيد النابلسي وإخراج سيف الدين سبيعي.

النجمان الكبيران سبق أن اجتمعا في مواسم في أعمال عدة، منها مسلسلا «ولاد البلد» و«على صفيح ساخن» العام الماضي، ومسلسلا «خاتون» و«الندم» عام 2016.

وعودة للنهار أيضاً

طال غياب النجم معتصم النهار عن الدراما السورية بعدما حقق نجومية كبيرة في الدراما العربية المشتركة والمصرية عبر أكثر من عشرة أعمال نال من خلالها العديد من الجوائز، منها «صالون زهرة، بيروت 303، المنصة، أسود فاتح، ما فيي، خمسة ونص، من الآخر».

«خريف عُمر» سيكون عمله الأول منذ آخر عمل صوره في دمشق وهو «فرصة أخيرة» عام 2018 من تأليف وإخراج فهد مرعي وبطولة محمد الأحمد ودارين حمزة وأسعد فضة وفاديا خطاب ورضوان عقيلي إضافة إلى آخرين.

الثاني عشر

يعد هذا المسلسل الاجتماعي السابع هذا الموسم بعد «كانون، مال القبان، صبايا 6، مشاعر، تحت الرماد، عين الشمس»، والثاني عشر ككل إلى جانب خمسة مسلسلات شامية هي «زقاق الجن، العربجي، مربى العز، حارة القبة3، باب الحارة 13».

عدا المسلسلات القصيرة مثل «احتمال، العرافة، فويس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن