ثقافة وفن

«جلطة»… يعيد نشاطه ويقدمه إلى الجمهور الأردني! … محمد خير الجراح لـ«الوطن»: العمل لايت كوميدي متصل منفصل كل حلقة سيكون موضوعها مختلفاً

| سارة سلامة

يتحضر الفنان السوري محمد خير الجراح لتصوير مسلسل «جلطة» وهو دراما أردنية كوميدية متصلة منفصلة، وتدور الحكاية حول عائلة «أبو فؤاد» الذي يتعرض لمجموعة من المواقف والمفارقات الكوميدية التي لا يُحسد عليها، عارضاً مشاكل المجتمع الأردني وتحدياته.

والعمل بطولة: زهير النوباني، أمل الدباس، زينة خريسات، غصون الطحان، شريف الزعبي، حسن خمايسة، إبراهيم نوابنة وجميعهم من الأردن، بالاشتراك مع المذيعة الأردنية عليا حموري بدور جولي.

ومن سورية: وفاء موصلي، محمد خير الجراح، جيني إسبر، ليا مباردي.

فكرة العمل

هو عمل درامي كوميدي اجتماعي يسلط الضوء على ما تواجهه العائلة الأردنية من تحديات في الزمن الحالي، وتدور الأحداث حول عائلة «أبو فؤاد» التي تمثل العائلة الأردنية النموذجية، وفي كل حلقة تتغير خلفية العائلة الاجتماعية والاقتصادية والتحدي الذي تواجهه، ويهدف هذا العمل إلى نقل شكل حياة العائلة الأردنية بمختلف طبقاتها.

وتتقاطع حكاية العائلة السورية التي تقطن شقة في عمارة سكنية في عمان مع وجود عائلة «أبو فؤاد» الأردنية التي تنتقل إلى العمارة نفسها، وهناك يلتقي سليم وزوجته بـأبي فؤاد الذي يقدم دوره الفنان زهير النوباني وأم فؤاد التي تقدم دورها الفنانة أمل الدباس.

حيث تحصل حادثة مع العائلة الأردنية تغير مجرى ومسير الأحداث التي تعود عليها الجمهور الأردني في أجزاء المسلسل الماضية.

متصل منفصل

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح محمد خير الجراح: «أصور في الأردن حالياً، والعمل في الموسم الخامس له من إنتاج تلفزيون رؤية، والحلقة عبارة عن ما يقارب الـ20 دقيقة وكنت قد انضممت أنا والفنانة جيني إسبر في موسمه الرابع والآن في الخامس معاً، وانضمت لنا هذا العام كل من وفاء موصلي وليا مباردي؛ والمسلسل بطولة زهير النوباني وأمل الدباس، وهناك شابان يلعبان أدواراً جميلة، شريف الزعبي بدور فؤاد وزينة خريسات تلعب دور فيروز بنت هذه العائلة».

وأضاف الجراح: إن «العمل يجسد قصة عائلة سورية وعائلة أردنية تعيشان مع بعض في حي واحد وتصبح بينهما شراكة وتتطور الأحداث بينهما إلى علاقة نسب وزواج، والعمل لايت كوميدي متصل منفصل، كل حلقة سيكون موضوعها مختلفاً، أتمنى أن ينال الرضا والاستحسان والعمل كتبه مجموعة من الكتاب بإشراف قناة رؤية».

وبيّن الجراح أن: «شخصيتي في العمل هو سليم نتعرف إليه من خلال انتقال عائلة «أبو فؤاد» إلى السكن بحي جديد، حيث يقوم جارهم هو وزوجته جيني إسبر بدور مها وأخته ليا مباردي بدور هيا وحماته بالدور الذي تجسده وفاء موصلي.

الجو العام للشخصيات يبين بأنها تقدم اقتراحات ومشاريع ويقعون في ورطات تضعهم في إشكاليات كبيرة الأمر الذي يجعلهم دائماً في طور التجريب خلال فترة العمل، والجديد في هذا الموسم هو دخول الحماية وفاء موصللي التي تضيف بعض القلق مع سليم وشريكه أبو فؤاد وعلاقته مع شركائه بقلب العمل».

وكان الجراح قد عمل مؤخراً على طرح نمط غنائي، يدعى المونولوج الغنائي الاستعراضي المعمول فيه منذ بداية القرن الماضي، يتناول فيه قضايا مختلفة حياتية وسياسية وطريفة، بكلمات بسيطة تستطيع إيصال معنى ورسالة.

وهناك أسماء كبيرة في الفن برعت في هذا النمط الغنائي كرفيق السبيعي، دريد لحام، فيلمون وهبي، الرحابنة وغيرهم، والكثير من أغانيهم لا تزال متداولة ومحببة لدى الجمهور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن