رياضة

سوسيداد يمنح هدية ثمينة لبرشلونة ليبتعد في صدارة الليغا … القمة الفرنسية على حالها بعد تعادل أهل القمة … انهيار بطل السييرا A وسقوط زعيمه ونابولي يغرد خارج السرب

| خالد عرنوس

ارتفع الفارق مجدداً في الدوري الإيطالي بين المتصدر نابولي وأقرب منافسيه إلى ثلاث عشرة نقطة بعدما حسم سماوي الجنوب قمته أمام روما في وقت متأخر وصعد إنتر للوصافة بفوزه على كريمونيزي مستفيداً من هزيمة جاره ميلان الثقيلة على أرضه من ساسولو وتقدم أتلانتا ليحتل المركز الرابع أمام بطل الموسم الماضي بعدما زاد في معاناة سامبدوريا بتغلبه عليه بهدفين، من جهة أخرى يلتقي اليوم فريقا إنتر ميلانو وأتلانتا في افتتاح منافسات ربع نهائي كأس إيطاليا وذلك بداية من الساعة الحادية عشرة.

وفي إسبانيا توسع الفارق إلى خمس نقاط عقب التعادل السلبي الذي ساد قمة الجولة التاسعة عشرة بين ريال مدريد وريال سوسيداد وصب الأمر في قناة برشلونة بعد تخطيه جاره الصغير جيرونا بصعوبة، وحافظ الأتلتي على مركزه الرابع بفوزه الضئيل على أرض أوساسونا ومثله فعل بيتيس، أما النتيجة الأعلى فكان صاحبها إشبيلية الذي ابتعد خطوة صغيرة عن مثلث الهبوط، وفي فرنسا حافظت أندية المقدمة على الفارق بعد سلسلة التعادلات التي أصابتها فتعثر الباريسي على أرضه أمام ريمس بالتعادل بهدف لمثله ومثله فعل لنس على ملعب تروا وانتهت قمة فيلدروم بين مرسيليا وموناكو بالنتيجة ذاتها.

السالب والموجب

في ملعب برنابيه دخل ريال مدريد وضيفه سوسيداد باحثين عن فوز، الأول ليعيد به الفارق إلى ثلاث نقاط مع المتصدر برشلونة الذي حقق الأهم في واحدة من أصعب المباريات التي خاضها هذا الموسم وظفر بثلاث نقاط من جاره جيرونا الذي لم يستحق الخسارة، أما سوسيداد فسعى لمعادلة الملكي بالنقاط لكن خرج كل منهما بنقطة، وجاء التعادل رابحاً لأزرق الباسك قياساً لمجريات القمة فحافظ على الفارق مع بطل الليغا، في حين كان التعادل خاسراً للملكي الذي فقد نقطتين في توقيت حرج في رحلة الحفاظ على اللقب، والإيجابي بالنتيجة كان نجاح فريق أنشيلوتي بالحفاظ على شباكه للمرة الأولى على أرضه والأمر السلبي كان إخفاق لاعبيه بالتسجيل للمرة الأولى خلال 27 مباراة في كل المسابقات، علماً أنه التعادل الثالث في سجله بالليغا هذا الموسم وكلها في مدريد، والتعادل هو الأول لسوسيداد خارج ملعبه والثاني في 7 مباريات أخيرة من دون هزيمة.

من جهته واصل الأتلتي تسجيل النتائج الإيجابية خارج ملعبه فعوض الخروج من ربع نهائي الكأس أمام جاره بفوز على أساسونا بهدف متأخر مسجلاً فوزه السادس خارج ملعبه وخرج بشباك نظيفة للمرة الخامسة بعيداًعن واندا ميتروبوليتانو، على حين خسر ممثل بامبلونا للمرة الرابعة بأرضه، وإذا كان الأتلتي سجل هدفاً متأخراً فإن بيتيس سجل هدفاً من جزاء، وفي وقت أكثر تأخراً عاد بفضله بفوز من مدريد على حساب خيتافي وهو الفوز الرابع لأخضر الأندلس خارج ملعبه فأبقى على فارق الأهداف وراء فياريال الذي لعب أمس علماً أن خيتافي مني بالهزيمة الرابعة على التوالي فحافظ على موقعة كوصيف متذيل اللائحة.

النتائج المسجلة – الإسباني 19

– جيرونا × برشلونة صفر/1 بيدري (61).

– ريال مدريد × سوسيداد صفر/صفر.

– أوساسونا × أتلتيكو مدريد صفر/1 نيغويز (75).

– خيتافي × بيتيس صفر/1 إيغليسياس (86 من جزاء).

– سلتا فيغو × بلباو 1/صفر أسباس (71).

– ألميريا × إسبانيول 3/1 للفائز لويس سواريز (21) بابتيستاو (61) بورتيلو (77) وللخاسر خوسيلو (90+3).

– قادش × مايوركا 2/صفر بوغوندا (10) أليكس فيرنانديز (38 من جزاء).

– إشبيلية × إلشي 3/صفر النصيري (29 و45+4) أكونيا (43).

– بلد الوليد × فالنسيا 1/صفر سايل لارين (90).

– فياريال × رايو فاليكانو (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل سلبي مقابل ثمانية انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض ومنها 7 بنتائج نظيفة وخمسة بهدف فشهدت الجولة 14 هدفاً فقط وجاء هدفان عبر نقطة الجزاء.

– 41 مرة اضطر الحكام لرفع اللون الأصفر منها إنذار يتيم في مباراة أوساسونا × أتلتيكو مدريد مقابل 6 صفراوات في مباراة جيرونا × برشلونة التي شهدت طرد مدرب الأول ميغيل سانشيز مونيوز، ووحده بيدرو بيغاس (إلشي) طرد بالحمراء المباشرة.

– غاب ليفاندوفسكي مجدداً لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 13 هدفاً يليه خوسيلو (إسبانيول) بـ11 هدفاً ثم كريم بنزيمة (الريال) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) وياغو أسباس خونكال (سلتا) بـ9 أهداف يليهم فيدات موريكي (مايوركا) وألكسندر سورلوت (سوسيداد) بـ8 أهداف.

وحيداً فوق السحاب

في إيطاليا بدأت رحلة الإياب بأخبار جديدة وضعت نابولي على الطريق نحو لقب سيكون أسهل من المتوقع، فقد حقق سماوي الجنوب فوزاً مهماً في موقعة صعبة جمعته بروما وذلك بفضل هدافه النيجيري فيكتور أوسيمين الذي سجل للمباراة الرابعة على التوالي وجاء الهدف بطريقة رائعة من حيث التمهيد لكرة عرضية عالية وتسديدها في سقف المرمى وذلك كله من داخل منطقة الجزاء في جزء من الثانية، وحتى عندما أدرك ستيفان الشعراوي التعادل في وقت حساس لم يستسلم لاعبو المدرب سباليتي فعاد جيوفاني سيميوني وسجل هدفاً بطعم النقاط الثلاث والابتعاد أكثر عن بقية المنافسين، علماً أنه الفوز الرابع على التوالي والتاسع على ملعب مارادونا، في حين تلقى روما هزيمته الأولى بعد ست جولات والثانية خارج الأولمبيكو.

انهيار

وجاءت هزيمة ميلان على أرضه أمام ساسولو برداً وسلاماً على نابولي مع ارتفاع الفارق وكذلك لإنتر الذي أصبح الوصيف رسمياً، وجاءت خسارة الروزنييري قاسية شكلاً ومضموناً وتوقيتاً فقد مني بالهزيمة الرابعة خلال ست مباريات أخيرة، فخرج من كأس إيطاليا وخسر كأس السوبر بالأربعة وتلقى ثلاثية من لازيو قبل أن يتلقى خماسية من ساسولو الذي حقق الفوز الأعلى على بطل الموسم الماضي، لم يخسر ميلان المركز الثاني فحسب بل تراجع إلى المركز الخامس دفعة واحدة وإن كان بفارق الأهداف عن لازيو وأتلانتا، ولم يكن يوفنتوس أفضل حالاً فقد خسر أمام مونزا في تورينو بهدفين ليزيد وضع الفريق سوءاً منذ عقوبة خصم النقاط التي نالته فها هو يخسر للمرة الثانية في ثلاث جولات دون فوز وهي الهزيمة الأولى بأرضه.

النتائج المسجلة – الإيطالي 20

– نابولي × روما 2/1 للفائز أوسيمين (17) سيميوني (86) وللخاسر الشعراوي (75).

– كريمونيزي × إنتر ميلانو 1/2 للخاسر أوكيركي (11) وللفائز لاوتارو مارتينيز (21 و65).

– لازيو × فيورنتينا 1/1 للأول كاسالي (8) وللثاني نيكولاس غونزاليس (49).

– أتلانتا × سامبدوريا 2/صفر مايلي (42) لوكمان (57).

– ميلان × ساسولو 2/5 للخاسر جيرو (24) أوريجي (81) وللفائز ديفريل (19) فرانسي (22) بيراردي (30) لوريونت (47 من جزاء) هينريك (79).

– يوفنتوس × مونزا صفر/2 كيوريا (18) داني موتا (39).

– بولونيا × سبيزيا 2/صفر بوسيتش (37) أورسوليني (77).

– ليتشي × ساليرنتانا 1/2 للخاسر ستريفيزا (23) وللفائز بولايي ديا (5) فيلينيا (20).

– إيمبولي × تورينو 2/2 للأول لوبيرتو (37) مارين (69) وللثاني ريتشي (82) سانابريا (85).

– أودينيزي × هيلاس فيرونا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف و4 بأهداف من الطرفين فشهدت المباريات التسع 28 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء.

– 38 بطاقة صفراء ظهرت في المباريات التسع منها 12 بطاقة في مباراة ميلان × ساسولو مقابل صفراوين في مباراتي كريمونيزي × إنتر وأتلانتا ×سامبدوريا وغاب اللون الأحمر.

– عزز فيكتور أوسيمين صدارته للهدافين برصيد 14 هدفاً يليه أديمولا لوكمان (أتلانتا) بـ12 هدفاً ثم لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ11 هدفاً ومبالا نزولا (سيبيزيا) بـ10 أهداف يليه ماتيا زاكايني (لازيو) ورافاييل لياو (ميلان) وبولايي ديا (ساليرنتانا) وماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) بـ8 أهداف.

الباريسي في هبوط

قد يكون من حسن حظ جميع أهل القمة في الدوري الفرنسي التعادل الذي آلت إليه ثلاث مباريات هي الأهم على جدول الترتيب وكلها بنتيجة واحدة (هدف لهدف)، فالباريسي الذي اختتم الجولة أدرك أنه في مأمن من فقدان الصدارة أو المشاركة فيها، فالمنافس لنس نجا من الهزيمة أمام تروا بهدف الدقيقة 88 بعدما تأخر بهدف منذ الدقيقة 50 فسجل التعادل السادس في سجله وكلها خارج أرضه والثالث خلال 10 مباريات دون هزيمة، ونجح نيمار بافتتاح التسجيل للمتصدر مطلع الشوط الثاني بعد عناء إلا أن الفرحة لم تستمر طويلاً فقد خرج زميله ماركينيوس مطروداً بعد دقائق ما أنعش ريمس الذي أدرك التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع مضيعاً على الباريسي نقطتين، التعادل هو الثاني للباريسي بأرضه وكلاهما بنتيجة 1/1 ليهدر النقطة الثامنة خلال أربع جولات أخيرة، أما ريمس فقد سجل تعادله السابع خارج ملعبه والأهم أنه بلغ المباراة الثانية عشرة دون هزيمة كأفضل سلسلة حالية في الليغ آن.

وكانت قمة فيلدروم بين مرسيليا وموناكو انتهت بالتعادل كذلك، وهو الثاني لمرسيليا بملعبه والثالث لموناكو خارج الإمارة، والثاني للأول خلال ثماني جولات دون هزيمة والثاني لموناكو في أربع جولات دون هزيمة، وواصل رين رحلة الهزائم عندما يلعب خارج أرضه فخسر للمرة الثالثة على التوالي أمام لوريان وهي الخسارة الرابعة لرين بعيداً عن ملعبه وسجل هدفاً في كل منها.

النتائج الكاملة – الفرنسي 20

سان جيرمان × ريمس 1/1، تروا × لنس 1/1، مرسيليا × موناكو 1/1، لوريان × رين 2/1، نيس × ليل 1/صفر، أجاكسيو × ليون صفر/2، كليرمون × نانت صفر/صفر، ستراسبورغ × تولوز 1/2، أوكسير × مونبيلييه صفر/2، بريست × أنجيه 4/صفر.

حصيلة الليغ آن

– أربعة تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات تقاسمها الضيوف والمضيفون ومنها 4 بنتائج نظيفة لتشهد الجولة تسجيل 21 هدفاً جاء أحدها بطريقة عكسية وغابت ركلات الجزاء.

– 39 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 6 مرات في مباراة أجاكسيو × ليون مقابل بطاقتين في مباراتي بريست × أنجيه ولوريان × رين، وطرد كيفن غاميرو (ستراسبورغ) بالإنذار الثاني على حين خرج ماركو فيراتي (سان جيرمان) بالحمراء المباشرة..

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كليان مبابي برصيد 13 هدفاً وصعد زميله نيمار ليشارك تيريم موفي وجوناثان ديفيد وألكسندر لاكازيت المركز الثاني بـ12 هدفاً يليهم فلوريان بالوغون ووسام بن يدر بـ11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن