ثقافة وفن

بعد ستيليتو.. الدراما التركية المعرّبة تغزو المنصات … إيذانا بانطلاق عصر جديد ممثلون سوريون بقوالب تركية مستنسخة!!

| سارة سلامة

يبدو أننا لسنا قاب قوسين أو أدنى بل إننا دخلنا ببداية عصر جديد للدراما بشكلها المعرب، فكما مرت سابقا بمراحل عديدة بين الفانتازي والتاريخي والبيئة الشامية والمعاصر، اليوم نجد الأنظار تتجه إلى تعريب مسلسلات هي بالأصل تركية في القصة نفسها والأسلوب والصورة، هذه الدراما تتزاحم عبر نحو عقد من الزمن إلى جانب الدراما العربية وكانت بالبداية مدبلجة، إلا أن هذه الأخيرة لم تعد تجذب المشاهد العربي كما السابق، لكثرة استهلاكها على الشاشات خلال الأعوام الماضية، ولتشابه رواياتها التي تدور بمجملها في إطار الحب والغرام والانتقام.

لذلك فإن التعريب شكل خطة جديدة وضعت للحد من هذا الاستهلاك، عن طريق إعادة برمجة استنساخ الروايات التركية، ويبدو أنها بدأت تلقى رواجاً واسعاً كما أن هذه الأعمال استطاعت أن تخطف اهتمام النجوم السوريّين، فبدلاً من مشاركة هؤلاء في أعمال سورية أو عربية مشتركة، راحوا يتلقون عروضاً مادية مغرية لبطولة مسلسلات معرّبة من التركية، أعمال درامية يتم تصويرها في إسطنبول، وهي عبارة عن نسخات عربية عن مشاريع لقيت رواجاً خلال عرضها على القنوات التركية.

أعمال متعددة

ويُعدّ «عروس إسطنبول» المسلسل التركي الأول الذي نقل إلى العربية بعنوان: «عروس بيروت»، وقد صدر الموسم الأول منه عام 2019، وتبعه الموسمان الثاني والثالث. وعلى الرغم من استنزاف الأحداث في الموسم الثاني، إلا أن العمل استقطب أعداداً كبيرة من المشاهدين، وحقق نجاحا عربياً للممثلين.

وصور «حرب الورود» ويضم على قائمة أبطاله نجوماً من سورية ولبنان، أبرزهم: محمود نصر، ستيفاني عطالله، آنجو ريحان، صباح بركات، فوزي بشارة، عبد الرحمن قويدر وغيرهم.

ودارت كاميرا «الخائن»، في اسطنبول الذي يجمع النجمين السوريين سلافة معمار وقيس الشيخ نجيب وغيرهما.

وانطلق قبل أسابيع عرض النسخة العربية من المسلسل التركي «ويبقى الحب»، تحت عنوان «الثمن». الذي يجمع نجوماً سوريين ولبنانيين على رأسهم باسل خياط، رزان جمال، نيكولا معوض، سارة أبي كنعان، رفيق علي أحمد، صباح الجزائري ورندة كعدي.

يذكر أن «ويبقى الحب» عُرض عام 2008 ولعب بطولته الزوجان خالد أرغنج وبيرغوزار كوريل، وبثّ قبل سنوات طويلة على القنوات اللبنانية والعربية بعدما تمّت دبلجته، يعتبر «الثمن» من ضمن الأعمال الدرامية الاجتماعية، ويروي قصة امرأة تزوّجت من رجل أكبر منها سنَّاً وأنجبت منه طفلة، لكن تشاء الظروف أن يتوفى الأب، لتكتشف الأرملة لاحقاً أن ابنتها مصابة بمرض خطير. هنا، تبدأ البحث عن مصدر للمال لإجراء عملية لها، فتطلب المساعدة من مدير شركتها الذي تنشأ بينها وبينه علاقة حب.

رواج واسع

كما بدأ تصوير مسلسل «الخائن» الذي يجمع سلافة معمار وقيس الشيخ نجيب وغيرهما، وهو مأخوذ عن مسلسل تركي يحمل الاسم نفسه ويدور حول امرأة ناجحة في حياتها تتعرض للخيانة الزوجية.

ومسلسل ينتمي إلى فئة البوليس والأكشن وهُو المسلسل التركي الشهِيْر «الداخل». حيث يؤدي بطولته هذه المرة النجم السوري سامر إسماعيل الذي ظهر بعدة أدوار كان آخرها مسلسل «قصر أدهم» الذي عرض فِيْ الموسم الماضي من شهر رمضان 2022.

وتدور أحداث مسلسل «الداخل» حول الشاب الصربي يلماز الذي يعيش طفولة صعبة بعد أن اختطف شقيقه الأصغر أوموت على يد عصابة تدعى «بابا جلال»، وبعد أن أصبح شابًا صربيًا، قرر الانتقام من جلال بائع الكباب الذي اختطف شقيقه وكان سبب سجن والده، ودخل مدرسة الشرطة.

ومن جانبه سيطل أيمن زيدان بدور البطولة في أولى تجاربه بالأعمال العربية المستنسخة من الدراما التركية لمسلسل «في الداخل»، وسيلعب زيدان دور رئيس العصابة الذي يحرك الخلايا النائمة ويحرضها ضد القانون، حيث تقوم فكرة البرنامج حول صراعات المافيات والدولة.

وسيتم التصوير على مدار ثمانية أشهر متواصلة، كما خضع نجوم المسلسل لتدريبات قوية لأن أغلبية المشاهد تقوم على الآكشن والمطاردة.

وسيشارك من ممثلون سورية ولبنان مثل فادي صبيح، سامر إسماعيل، إضافة لمجموعة من اللبنانيين منهم جنيد زين الدين، وعبدو شاهين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن