عربي ودولي

بحثت مع الأرجنتين بناء شراكة إستراتيجية شاملة … الصين تدعو إلى إنشاء منطقة تجارة حرة مع دول الخليج العربي

| وكالات

بحث وزير الخارجية الصيني تشين قانغ مع نظيره الأرجنتيني سانتياغو كافييرو، أمس الثلاثاء، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبناء الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، كما دعا الوزير الصيني، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إلى إنشاء منطقة تجارة حرة بين بلاده ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أسرع وقت ممكن.

وذكرت وكالة «شينخوا» أمس أن تشين قانغ أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأرجنتيني عمق الشراكة بين الجانبين، واستعداد الصين للعمل مع الأرجنتين لتنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، والمضي قدماً في تحقيق التعاون الذي يعود بالمنفعة على شعبي البلدين.

وأشار إلى أن الصين ستواصل دعمها للأرجنتين في حماية سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها، وفي لعب دور أكبر على المستوى الإقليمي والدولي.

إلى ذلك دعا تشين غانغ، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي، إلى توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين الدولتين وإلى إنشاء منطقة تجارة حرة بين بلاده ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أسرع وقت ممكن.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن الوزير الصيني قوله: «على الجانبين الاستمرار لاحقاً، في زيادة توسيع التعاون في العديد من المجالات، ومن بينها التجارة والاقتصاد والطاقة والبنية التحتية والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا العالية وتطوير الاتصالات والتنسيق. وكذلك الاستمرار في تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الصين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والإسراع في إنشاء منطقة تجارة حرة بين الصين ودول المجلس».

وأشار الوزير الصيني إلى أن بلاده تقدر عالياً دعم السعودية في القضايا المتعلقة بالمصالح الرئيسية للصين، ومستعدة للتعاون مع الجانب السعودي في التمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وحماية القواعد الأساسية الأخرى للعلاقات الدولية.

وأضاف: «الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع السعودية في الشؤون الإقليمية والدولية، وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين بشكل مشترك، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية بشكل أفضل».

وزار الرئيس الصيني شي جين بينغ، في كانون الأول الماضي السعودية وشارك في القمة الصينية- العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن