الأولى

الدندح: اتفاق على التعاون في مجال النقل البري والجوي ومواجهة التحديات … توقعات بدخول الشاحنات السورية إلى العراق خلال ثلاثة أيام

| رامز محفوظ - وكالات

في وقت أكد فيه سفير سورية في العراق صطام جدعان الدندح أنه تم التأكيد خلال لقائه وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي في العاصمة بغداد من الجانبين على ضرورة التعاون في مجال النقل البري والجوي، وتسهيل حركة الشاحنات التجارية، واعتماد نظام الترانزيت عبر العراق، توقع رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني محمد رياض الصيرفي أن يتم البدء بدخول الشاحنات السورية إلى العراق خلال ثلاثة أيام كحد أقصى.

وبحث الوزير العراقي السعداوي مع الدندح آليات تطوير العلاقات في مجال النقل والترانزيت، وحسب تصريحات له نقلها الإعلام الرسمي أكد الدندح أن اللقاء تطرق إلى سبل مواجهة التحديات المشتركة التي تحتم على البلدين تكثيف التعاون والتنسيق بينهما، بما يلبي طموحات ورغبة الشعبين الشقيقين.

ولفت إلى تأكيد الجانبين على أهمية تبادل الزيارات والخبرات، من أجل إنجاز أهم المشاريع الإستراتيجية في مجال النقل والربط السككي، لما فيه مصلحة للبلدين والشعبين.

من جهته أعاد الصيرفي سبب تأخر دخول الشاحنات السورية إلى العراق حتى الآن إلى نتيجة العمل حالياً على تفاصيل معينة وآلية محددة بخصوص منح تأشيرة الدخول «الفيزا» وهذه الآلية تم المباشرة بها وإرسال الكتب المتضمنة أسماء الأشخاص الذين سيتم منحهم تأشيرة الدخول إلى القنصلية العراقية والتي قامت بدورها بإرسالها إلى الجهات المختصة بالجانب العراقي ونحن بانتظار منح تأشيرات الدخول.

وأضاف: إنه بمجرد منح تأشيرة الدخول سيتم دخول الشاحنات السورية للأراضي العراقية بشكل فوري وإلغاء المناقلة عند الحدود، مشيراً إلى وجود تعاون وتجاوب على أكمل وجه من الجانب العراقي والعمل يتم بناء على العلاقات الأخوية التي تربط الجانبين.

وأشار إلى أنه بعد السماح بدخول الشاحنات من المرجح أن تنخفض الأجور والرسوم بنسبة تقرب من الـ50 بالمئة قياساً للرسوم والأجور المفروضة حالياً، موضحاً أن الرسوم والأجور التي تدفع عن كل شاحنة حالياً مع وجود المناقلة على الحدود مابين 6 و7 آلاف دولار وهذا يتم تقديره بشكل دقيق بناء على حمولة الشاحنة.

وبين الصيرفي أنه من المرجح أن يزداد عدد الشاحنات التي تدخل الأراضي العراقية يومياً بعد البدء بالسماح بدخولها من دون مناقلة بنسبة 100 بالمئة قياساً للشاحنات التي تدخل حالياً والذي يتراوح عددها بين 15 و30 شاحنة يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن