الأولى

الحركة الأسيرة أعلنت الاستنفار بعد تمرد أسيرات الدامون والاعتداء عليهن … عباس لوزير الخارجية الأميركي: الأمن الإقليمي لن يتعزز باستباحة المقدسات

| وكالات

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال استقباله أمس بمقر الرئاسة في مدينة رام اللـه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يواصل جولته في المنطقة، بأن الشعب الفلسطيني لن يقبل باستمرار الاحتلال للأبد وأن الأمن الإقليمي لن يتعزز باستباحة المقدسات.

وحسب وكالة «وفا» أكد عباس أن ما يحدث اليوم تتحمل مسؤوليته الحكومة الإسرائيلية، بسبب ممارساتها التي تقوض حل الدولتين، وتخالف الاتفاقيات الموقعة، وبسبب عدم بذل الجهود الدولية لتفكيك الاحتلال، وإنهاء منظومة الاستيطان، وعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية وحصولها على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة.

وأضاف: إن استمرار معارضة جهود شعبنا الفلسطيني للدفاع عن وجوده وحقوقه المشروعة في المحافل والمحاكم الدولية، ولتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، هي سياسة تشجع المحتل الإسرائيلي على المزيد من ارتكاب الجرائم وانتهاك القانون الدولي.

وأوضح عباس: قمنا باتخاذ جملة من القرارات، بدأنا في تنفيذها حماية لمصالح شعبنا، بعد أن استنفدنا كل الوسائل مع إسرائيل، لوقف انتهاكاتها، والتحلل من الاتفاقيات الموقعة، وعدم الالتزام بوقف أعمالها الأحادية الجانب.

بدوره أعلن بلينكن، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ملتزم بحل الدولتين، وأوضح أن أميركا تعارض أي خطوات تقوض حل الدولتين كتوسيع المستوطنات وهدم البيوت.

وشدد على ضرورة اتخاذ خطوات لخفض التصعيد، مضيفاً: إن أفق الأمل للفلسطينيين يتقلص، ولابد أن يحدث تغيير.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي عن أسفه لمقتل فلسطينيين أبرياء خلال الأيام الماضية.

وعلى الرغم من أن بلينكن قال إن أميركا تريد توطيد العلاقات مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، إلا أنه كشف عن عزم واشنطن العمل على فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية.

كما تعهد بلينكن بتقديم 50 مليون دولار للسلطة الفلسطينية، والتوصل لاتفاق لإتاحة توفير خدمات الجيل الرابع من الإنترنت للفلسطينيين.

جولة بلينكن التي قادته لزيارة كيان الاحتلال ولقاء مسؤوليه، أطلق خلالها سلسلة من التصريحات المعادية لطهران وموسكو، وقال: إن «بلاده وإسرائيل ملتزمتان بألا تحصل إيران على سلاح نووي والتصدي لأنشطتها في المنطقة»، على حد زعمه، وأعرب عن قلق بلاده من «التنسيق الإيراني الروسي».

بالتزامن أصدر الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال قراراً يقضي بإغلاق كل الأقسام ورفضهم المشاركة في الفحص الأمني، وذلك كخطوة احتجاجية أولية على ما يحدث بحق الأسيرات.

وحسب موقع «فلسطين اليوم» أعلنت «جمعية واعد» للأسرى والمحررين، أن الأسيرات في سجن الدامون يتعرضن منذ صباح أمس، لهجمة وحشية من قوات القمع الصهيونية.

وحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن هناك حالة توتر في كل السجون وسيكون هناك خطوات تصعيدية للرد على ما يحدث عند الأسيرات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن