عربي ودولي

استهداف قاعدة زليكان التركية في العراق بصواريخ غراد … بغداد تعلن استرداد 80 مليون دولار من الأموال المسروقة والمهربة للخارج

| وكالات

أعلنت بغداد، أمس الأربعاء، استرداد مبلغ يزيد على 80 مليون دولار من الأموال المسروقة، على حين تعرّضت قاعدة زيلكان التركية التي تضم قوات تركية في محافظة نينوى العراقية لقصف صاروخي.
ونقلت وكالة «واع» عن مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قوله في بيان أمس الأربعاء إن «الجهات المختصة تمكنت من استرداد مبلغ يزيد على 80 مليون دولار، من الأموال المسروقة وإعادة إدخالها في خزينة الدولة».
وأضاف: إن «ذلك جاء وفقاً للمنهاج الحكومي وضمن سعي الحكومة المستمر لاسترداد أموال العراق المهرّبة للخارج».
بدورها أعلنت هيئة النزاهة العراقية، عن التحرك لاسترداد أكثر من ثلاثة ملايين دولار من دولة مجاورة.
وقال رئيس الهيئة حيدر حنون في مؤتمر صحفي أمس إن «صندوق استرداد الأموال يهدف لاسترداد أموال العراق المهربة وغيرها»، مبيناً أنه تم استرداد الأموال في عدد من الدول.
وأضاف: إن «هناك أكثر من ثلاثة ملايين دولار سيتم استردادها من إحدى دول الجوار»، مشيراً إلى أن مساحة الفساد واسعة ويتم العمل على الحد منها.
وذكر أن مكافحة الفساد من أولويات المنهاج الوزاري، لافتاً إلى محاصرة الفاسدين دولياً من خلال عقد الاتفاقات.
وذكر حنون أن القضاء يقدم دعماً كبيراً لهيئة النزاهة، مشدداً على أن «مكافحة الفساد مسؤولية جماعية».
من جهة ثانية أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن الندلاوي، أمس الأربعاء، أن الحوار والتنسيق بين بغداد وأربيل كفيل بخلق تفاهمات حول أغلب القضايا العالقة بين الجانبين.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، قوله إن «المندلاوي، استقبل بمكتبه الخاص، نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان قوباد طالباني والوفد المرافق له، حيث جرى خلال اللقاء بحث العديد من الملفات العامة للبلاد».
وأشار إلى أن استمرار الحوار والتنسيق بين بغداد وأربيل خطوة إيجابية، كونه الطريق الأفضل لخلق التفاهمات المطلوبة وحل القضايا العالقة تحقيقاً للمصلحة العامة للبلد وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية».
من جانب آخر نقلت قناة «الميادين» عن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، إعلانه أمس، تعرّض قاعدة زيلكان التركية التي تضم قوات تركية في محافظة نينوى لقصف صاروخي.
وجاء في بيان جهاز مكافحة إرهاب إقليم كردستان العراق، أن «8 صواريخ وجهت إلى معسكر زيلكان في ناحية بعشيقة التابعة لمحافظة نينوى التي تضم القوات التركية».
وأضاف البيان: «بحسب المعلومات الأولية، سقط صاروخان داخل المعسكر، في حين سقطت الصواريخ الأخرى في أطرافه، من دون أن تسفر عن خسائر بشرية».
وبحسب شبكة «رووداو» الكردية فقد تبنى «لواء أحرار العراق» الهجوم، وأكد أن «الوحدة الصاروخية للمقاومة الإسلامية استهدفت المعسكر بـ20 صاروخاً من نوع غراد»، مؤكداً أن عملياته ستستمر ولن تتوقف إلا بعد انسحاب القوات التركية.
وفي الثالث من كانون الأول الماضي تبنى «لواء أحرار العراق» هجوماً صاروخياً على المعسكر ذاته، إضافةً إلى هجوم صاروخي آخر وقع في تشرين الأول الماضي.
وتشن الطائرات التركية باستمرار اعتداءات على قرى ومناطق عراقية، وقد تركّزت الغارات التركية في 20 تموز الماضي على مصيف برخ في محافظة دهوك، ما أدى إلى مقتل عددٍ من المدنيين وإصابة العشرات.
ووجه العراق في 23 تموز الماضي شكوى إلى مجلس الأمن الدولي، طالب فيها بعقد جلسة طارئة بشأن الاعتداءات التركية.
ميدانياً أعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقي، أمس الأربعاء، عن انطلاق عملية مشتركة لتعقب فلول تنظيم داعش الإرهابي جنوب مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.
ونقلت «المعلومة» عن الهيئة قولها في بيان إن «قوة مشتركة من اللواء 41 بالحشد الشعبي والقوات الأمنية نفذت، عملية دهم وتفتيش لتعقب فلول داعش الإرهابي جنوب مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين».
وأوضحت أن العملية شملت منطقة تل البتار في ناحية يثرب جنوب مدينة سامراء، حيث تم تفتيش الأحراش والبساتين والمنازل والممرات المائية بهدف تأمين المناطق، وإدامة الأمن وتفويت الفرصة على المجاميع الإرهابية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن