الأولى

إسبانيا وأميركا تعتزمان تزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد» وصواريخ بعيدة المدى … الجيش الروسي يقترب من إحكام الطوق على أرتيوموفسك

| وكالات

أكدت موسكو، أن الهدف الرئيس لديها، هو تحقيق جميع أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، التي وضعها الرئيس فلاديمير بوتين، وأنه لا توجد خطط لإجراء مفاوضات بين بوتين، والرئيس الأميركي جو بايدن حول الوضع في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف في رد على سؤال أحد الصحفيين أمس، عما إذا كان الكرملين يخطط لإجراء مفاوضات بين بوتين وبايدن، حول الأزمة الأوكرانية: «في الوقت الحالي لا يوجد أي مخطط لإجراء مفاوضات بين الرئيسين، هدفنا الرئيس هو إكمال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وتحقيق جميع الأهداف التي وضعها الرئيس بوتين».

وقال بيسكوف: «هناك القليل من التلميحات، ولكن مهما كان الوضع حزيناً في الوقت الراهن فيجب علينا الحفاظ على تلميحات ما، ونعتبر مواصلة سريان مفعول معاهدة «ستارت 2» أمراً مهماً للغاية، لأنها في الواقع المعاهدة الوحيدة التي تبقى قابلة للحياة من الناحية الافتراضية على الأقل، وفي المجالات الأخرى نرى أن الولايات المتحدة دمرت بالفعل القاعدة القانونية في مجال الحد من الأسلحة والأمن، ويوجد هناك الكثير من الفروق الدقيقة في وقتنا».

تأكيد موسكو على أن أهداف عمليتها العسكرية في أوكرانيا سوف تتحقق، جاء تزامناً مع إعلان مساعد القائم بأعمال حاكم جمهورية دونيتسك الشعبية يان غاغين، بأن الجيش الروسي هاجم قوافل للقوات المسلحة الأوكرانية على الطريق السريع المؤدي إلى أرتيوموفسك من مدينة تشاسوف يار.

ونقلت قناة «روسيا 24» عن غاغين قوله: «الطريق من تشاسوف يار إلى أرتيوموفسك هو «الطريق الوحيد المتبقي الذي لا يزال بإمكان كييف على طوله تزويد مجموعتها في أرتيوموفسك، حيث تغلق قواتنا الآن الحلقة حول المدينة، فيما تدور معارك للسيطرة على طريق تشاسوف يار أرتيوموفسك».

وأوضح غاغين بأن جزءاً من هذا الطريق تحت السيطرة الروسية، وتم قصف القوافل العسكرية الأوكرانية التي كانت تحمل الإمدادات.

وتابع: «أعتقد أنه لم يتبقَّ سوى القليل من الوقت قبل أن نسمع عن السيطرة على كامل الطريق من قبل القوات الروسية وتحرير أرتيوموفسك نفسها».

التطورات الميدانية المتسارعة لمصلحة روسيا سرّعت بالمقابل خطوات دول الناتو لتقديم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا، فأعلنت إسبانيا عزمها إرسال عدد من دبابات «ليوبارد 2 إيه 4» الألمانية إلى نظام كييف.

مصادر إسبانية حكومية قالت لصحيفة «إل بايس» الإسبانية أمس: إن الحكومة الإسبانية تعتزم إرسال عدد من دبابات «ليوبارد 2 إيه 4» الألمانية إلى أوكرانيا، يتراوح بين 4 و6 دبابات، حيث تناقش الأمر حالياً مع مؤسسات الصناعة الدفاعية في البلاد.

وأوضحت الصحيفة بأن «القرار النهائي بشأن عدد الدبابات المزمع إرسالها إلى أوكرانيا سيعتمد على حالة مخزون احتياطي مكون من 53 دبابة موجود منذ عشرات السنين في قاعدة زاراجوزا».

في غضون ذلك قال مسؤولان أميركيان: إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا من المتوقع أن تشمل صواريخ ذات مدى بعيد لأول مرة وذخائر وأسلحة أخرى.

وفي السياق أعلن نائب وزير الدفاع البولندي مارسين أوسيبا للتلفزيون البولندي، أن تسليح أوكرانيا بمقاتلات F-16 هو مهمة معقدة للغاية.

وقال أوسيبا: «اليوم، لا يوجد مثل هذا الموضوع، إذا تحدثنا عن الإجراءات التنفيذية، وقبل كل شيء، عن القرارات السياسية»، مشيراً إلى أن السلطات الأوكرانية لديها قائمة طويلة من الطلبات، والتي تنسقها باستمرار مع الحلفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن