عربي ودولي

كاراكاس دعت إلى توثيق التعاون مع طهران في مجال النفط … إسلامي: الدول الغربية قدمت تقريراً كاذباً حول الملف النووي الإيراني

| وكالات

انتقد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي مواقف الدول الغربية تجاه الملف النووي الإيراني، مشيراً إلى أن الغربيين قدموا تقريراً كاذباً عن إيران بهذا الصدد، فيما أعرب وزير النفط الفنزويلي، طارق العيسمي، عن رغبة بلاده بنقل الخبرات الإيرانية إلى فنزويلا وتوثيق التعاون في مجال النفط بين البلدين.
وحسب وكالة «فارس» قال إسلامي في تصريح له أمس: اكتسبنا العملية النووية بأكملها بما في ذلك المعرفة التقنية، حيث إننا اليوم في مستوى متفوق بالتكنولوجيا النووية، لافتاً إلى أنه من حيث الأدوات يعتبر بناء وتخزين الوقود النووي قوة وقيمة اقتصادية في آن واحد، كما أنه ينتج قيمة مضافة عالية للبلد الذي يمتلك هذه القدرة.
وأضاف إسلامي: لدينا محطة طاقة نشطة بقدرة ألف ميغاواط وثلاث محطات طاقة قيد الإنشاء، والمحطتان الثانية والثالثة بجوار محطة الطاقة الأولى، مشيراً إلى أن أغلبية الأدوية الإشعاعية قبل 10 سنوات كانت تستخدم للتشخيص، لكن الآن تم أيضاً تنشيط الجزء العلاجي من الأدوية الإشعاعية.
وأوضح إسلامي أنه يتم حالياً إنتاج 20 بالمئة من كهرباء البلاد من خلال الطاقة النووية، وأن بلاده تمتلك 3 بالمئة من الطاقة النووية في العالم، لكن 25 بالمئة من عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجريها في إيران، ومع ذلك لم تكن هناك حالة واحدة فيها انحراف عن الطريق السلمي.
ولفت إسلامي إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملزمة بتوفير التكنولوجيا النووية السلمية للجميع، وعليها أن تدعم هذا الموضوع، لكن موضوع إيران سياسي بسبب العداء الغربي لها.
من جانب آخر أشار وزير النفط الفنزويلي، طارق العيسمي، في لقائه بوزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى الرغبة بنقل الخبرات الإيرانية إلى بلاده وتوثيق التعاون في مجال النفط بين البلدين.
وأشار وزير النفط الفنزويلي إلى تجارب إيران الكثيرة في مجال الطاقة والتكنولوجيا، وأعرب عن الرغبة بنقل هذه الخبرات إلى فنزويلا وتوثيق التعاون في مجال النفط، وذكر أن التعاون في هذا المجال سيعزز مكانة الدولتين على الصعيد العالمي.
وشدد وزير الخارجية الإيراني في هذا الاجتماع على تطوير وتعزيز التعاون مع فنزويلا وخاصة تنفيذ التفاهمات المبرمة الهادفة إلى إزالة العقبات والتحديات وتسريع عملية التعاون.
واعتبر الطرفان الوثيقة الإستراتيجية الموقعة خلال زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى طهران خريطة طريق للعلاقات الإيرانية – الفنزويلية، وأكّدا تسريع تنفيذ التفاهمات السابقة واستغلال الفرص المتاحة.
واستقبل الرئيس الفنزويلي، مادورو، وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أول من أمس، ودعا إلى مواصلة العلاقات الثنائية في طريق الاتحاد الكامل بين طهران وكاراكاس.
في سياق منفصل أعلن مساعد الشؤون التنسيقية للقائد العام للجيش الإيراني الأدميرال حبيب اللـه سياري أن لدى بلاده اليوم خطاً لإنتاج الغواصات، وهو رمز لقوتها وقدرتها الدفاعية والعسكرية.
وحسب وكالة «سانا» قال سياري في تصريح أمس: إن الوجود في المياه الدولية وأعالي البحار كان من أهداف القوة البحرية الإيرانية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للبلاد، لافتاً إلى أن قدرات الجيش الإيراني بلغت نقطة تمكنها من مواجهة أي تهديد، مؤكداً أن جميع إنجازات القوات المسلحة تحققت بدعم من الشعب.
ولفت سياري إلى أن لدى قواته معلومات استخبارية كاملة عن الأعداء ووضعت السيناريوهات اللازمة لكل خططهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن