الأولى

الجيش الأميركي أسقط المنطاد الصيني وبدأ عملية جمع الحطام … بكين: نعمل وفق القانون الدولي ونحترم السيادة والسلامة الإقليمية لجميع الدول

| وكالات

مع مواصلة الانشغال الأميركي بالمنطاد الصيني الذي دخل الأجواء الأميركية أول من أمس، جددت بكين التأكيد على أنها تعمل بدقة دائماً بما يتماشى مع القانون الدولي، وهي تحترم السيادة والسلامة الإقليمية لجميع الدول، مشيرة إلى أن دخول المنطاد الجوي الصيني إلى المجال الجوي الأميركي غير مقصود وتم بسبب قوة قاهرة.

الخارجية الصينية وفي بيان لها أمس، قالت: إنه نظراً للدخول غير المقصود للمنطاد الجوي الصيني إلى المجال الجوي الأميركي بسبب قوة قاهرة، قام الجانب الصيني بالتحقق من الأمر وتواصل مع الجانب الأميركي حول ذلك.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن بيان للخارجية الصينية: أن منطاداً جوياً مدنياً استخدم للبحوث وبشكل رئيسي لأغراض الأرصاد الجوية، ونتيجة لتأثره بالرياح الغربية وقدرته المحدودة على التوجيه الذاتي انحرف بعيداً عن مساره المخطط.

وأضافت الخارجية: إنه وضع غير متوقع تماماً نتج عن قوة قاهرة والحقائق واضحة جداً، مؤكداً أن الصين تعمل بدقة دائماً بما يتماشى مع القانون الدولي، وتحترم السيادة والسلامة الإقليمية لجميع الدول، مضيفة: إنه لا نية عند الصين للانتهاك وإنها لم تنتهك أبداً الأراضي أو المجال الجوي لأي دولة سيادية.

ولفتت الخارجية الصينية بالقول: إن بعض السياسيين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة قاموا بتضخيم الأمر لمهاجمة الصين وتشويه سمعتها، وإن الجانب الصيني يعارض ذلك بحزم.

ووفقاً لتقارير ذكر مسؤولون بارزون من وزارة الخارجية الأميركية أول من أمس أنه بسبب دخول منطاد جوي صيني من دون طيار المجال الجوي الأميركي، قرر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تأجيل زيارته المخططة إلى الصين، الأمر الذي قللت بكين من أمره، وقالت خارجيتها: «في الواقع، الولايات المتحدة والصين لم تعلنا قط رسمياً عن أي زيارة، لذا فإن أي إعلان أميركي هو شأن خاص بهم، ونحن نحترم ذلك».

على المقلب الآخر، ردّ الرئيس الأميركي جو بايدن، على سؤال عما إن كانت الولايات المتحدة ستسقط المنطاد الصيني الذي يحلق فوق أنحاء البلاد منذ أيام، وأجاب بشكل مختصر بالقول: «الولايات المتحدة ستتولى أمر ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني جرى تعقبه أثناء تحليقه في سماء أميركا، من دون توضيح كيف سيتم «تولي أمر» المنطاد.

وبعد تصريح الرئيس الأميركي بقليل بدأ الجيش الأميركي تنفيذ خطة لإسقاط المنطاد الصيني، الذي ظل يحلق منذ عدة أيام فوق سماء أميركا.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأن الرئيس جو بايدن أعطى الضوء الأخضر لإسقاط المنطاد، مشيرة إلى تحرك سفن حربية ومقاتلات إلى موقع المنطاد.

وفي وقت لاحق أعلنت قناة «فوكس نيوز»، أن القوات الأميركية أسقطت المنطاد الصيني الذي «تسلل» إلى أجواء البلاد منذ عدة أيام، قبالة سواحل كارولينا، ويجري انتشال حطامه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن