شؤون محلية

محافظة الريف تستنفر استعداداً للمنخفض … محافظ ريف دمشق: نسبة توزيع مازوت التدفئة في المحافظة بلغت 87 بالمئة

| عبد المنعم مسعود

قال محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى إن المحافظة استعدت بما يلزم لمواجهة الأحوال الجوية الطارئة بتشكيل غرفة عمليات برئاسة مدير الجاهزية في المحافظة وبالتالي أصبح كل شخص يعرف مهمته وعمله بشكل دقيق.

وكشف المحافظ في تصريح لـ«الوطن» أنه تم إضافة إلى ذلك تشكيل فرق محلية في كل منطقة مع تحديد سيارات الأشغال والتركسات الموضوعة تحت تصرف هذه الفرق وذلك إضافة إلى تعبئة التركسات والبكات في كل شركات القطاع العام والمؤسسات الحكومية وتوزيعها على المناطق التي من الممكن أن يحصل فيها سيول أو ثلوج أو جليد مشيراً إلى شراء 50 طناً من الملح وتوزيعها على المناطق التي قد تتراكم الثلوج في طرقاتها مثل جبل الشيخ والزبداني ورنكوس ويبرود.

ويرى أبو سعدى أن المحافظة بذلك أصبحت جاهزة لأي طارئ بعد أن تم خلال الفترة الماضية من شهري تشرين الأول والثاني تعزيل الوديان ومجاري السيول مسبقاً إضافة إلى تعزيل نهر الأعوج.

وبيّن أبو سعدى أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في المحافظة بلغت 87 بالمئة وذلك من عدد المسجلين على الدفعة الأولى مؤكداً أن المحافظة مستمرة بعملية التوزيع متأملاً الانتهاء خلال الفترة القادمة من إيصال المستحقات لجميع المواطنين وذلك وفق المتوافر من حصة المحافظة من مازوت التدفئة للبدء بعدها بالدفعة الثانية.

وأشار المحافظ إلى انتهاء المحافظة من توزيع مخصصات زراعة القمح للفلاحين من سماد ومحروقات، علماً أن المحافظة أنجزت زراعة كامل المساحة المخطط لها من القمح بنسبة وصلت لـ110 بالمئة.

وأكد أبو سعدى أهمية العمل التشاركي بين العمل الرسمي والفعاليات الأهلية وتقديم كل التسهيلات للصناعيين في المحافظة من أجل تأمين السلع سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وفي السياق بين مدير الموارد المائية في ريف دمشق زياد الخطيب أن المديرية تقوم بالكشف على السدود المشرفة عليها من أجل التأكد من جاهزيتها إضافة إلى استنفار الكادر الفني والهندسي لمعالجة أي طارئ والتأكيد على حراس السدود الإبلاغ المباشر عن أي اختناقات في بحيرات السدود لفتح المفرغات بحيث لا تحصل أي فيضانات خارج البحيرات وتبقى المياه ضمن مجاري الأنهار.

ووفقا للخطيب فإن المديرية قامت خلال الفترة الماضية بالكشف على المسيلات المائية التي بدأت خفيفة خلال الفترة الماضية، آملاً أن تبقى هذه المسيلات ضمن المجاري المحددة لها وألا تحصل أي انسدادات في مجاريها تؤدي إلى فيضانات باتجاه الأراضي الزراعية وأن تبقى تحت السيطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن