عربي ودولي

الحزب الديمقراطي الأميركي يقر تعديلاً لمواعيد انتخاباته التمهيدية

| وكالات

أقرت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي أمس الأحد رسمياً تعديلاً واسعاً لمواعيد الانتخابات التمهيدية للحزب، اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن الذي سيستفيد منه في حال ترشح لولاية ثانية.

وحسب موقع «الميادين» وافقت اللجنة خلال مؤتمر في فيلادلفيا على اقتراح يسمح لكارولينا الجنوبية ببدء الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي العام المقبل، وهو تغيير يمنح وزناً أكبر للأميركيين من أصل إفريقي في اختيار مرشحهم الرئاسي.

وتتميز ولايتا ايوا ونيوهامبشر بموقع خاص في الأجندة السياسية الأميركية لأنهما تجريان قبل غيرهما الانتخابات التمهيدية داخل الحزبين لاختيار المرشح من كل حزب إلى البيت الابيض، والنتائج في هاتين الولايتين غالباً ما تكون مؤشراً عن مجرى الحملة الانتخابية.

لكن بايدن اقترح في كانون الأول، بدء الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولينا الجنوبية التي تضم عدداً كبيراً من الأميركيين الأفارقة.

ووافقت اللجنة بعد ذلك على الاقتراح، ولم يصوّت ضده سوى أعضاء يمثلون ولايتي أيوا ونيوهامبشر، قبل طرحه هذا الشهر لتصويت إدارة الحزب بمجملها.

وقبل الانتخابات الرئاسية لعام 2020، واجه بايدن عدداً من الإخفاقات في الانتخابات التمهيدية في أيوا ونيوهامبشر ونيفادا، قبل أن يحصد فوزاً ساحقاً في كارولينا الجنوبية ما سمح له بقلب المسار واختياره لمنافسة دونالد ترامب.

وفي العام المقبل، ستعقد أولى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في 3 شباط في كارولينا الجنوبية ثم في نيفادا ونيوهامبشر في 6 شباط وجورجيا في 13 شباط وميتشيغان في 27 شباط.

وسيسعى بايدن إلى ولاية ثانية على الأرجح، إلا أنه لم يعلن ترشحه رسمياً بعد، في وقتٍ ينوي فيه الحزب الجمهوري، بدء انتخاباته التمهيدية في ولاية أيوا في عام 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن