شؤون محلية

انهيار مبنى غير مأهول نتيجة الهزة الأرضية في حمص … مدير الصحة لـ«الوطن»: إرسال 5 سيارات إسعاف وعيادتين متنقلتين مع كادر طبي وتمريضي إلى حلب

| حمص - نبال إبراهيم

أكد مدير الصحة في حمص الدكتور مسلم الأتاسي لـ«الوطن» أنه لم تسجل أي إصابات أو أضرار بشرية على امتداد المحافظة نتيجة الهزات الأرضية التي ضربت البلاد فجر يوم الإثنين، مؤكداً أن كل المشافي الحكومية والخاصة بالمحافظة في جهوزية تامة لتقديم الإسعافات المجانية للمواطنين في حال حدوث إصابات وتكرر حدوث أي هزات أرضية.

وأشار الأتاسي إلى أنه استجابة للتوجيهات الحكومية تم إرسال خمس سيارات إسعاف وعيادتين متنقلتين لمؤازرة الكوادر في محافظة حلب، إضافة إلى توجه كادر طبي وتمريضي يترأسه مدير الصحة إلى محافظة حلب للمساعدة في أعمال الإغاثة والطوارئ، لافتاً إلى القيام بكل الإجراءات الاحترازية من خلال الاستنفار العام والجاهزية القصوى في كل المشافي والمراكز ومنظومة الإسعاف السريع، واتخاذ قرار بوقف العمليات الباردة في المشافي العامة بشكل مؤقت بحيث تكون الأولوية للعمليات الإسعافية.

من جانبه أشار رئيس مجلس مدينة حمص عبد اللـه البواب لـ«الوطن» إلى انهيار مبنى غير مأهول بشكل جزئي في حي جورة الشياح نتيجة الهزات الأرضية التي شهدتها المحافظة، لافتاً إلى أن المبنى المنهار مؤلف من ثلاثة طوابق وهو بناء متضرر بالأساس نتيجة الحرب التي شهدتها المدينة.

ولفت البواب إلى حدوث عدة حالات لسقوط أحجار من واجهات عدة أبنية من دون التسبب بأي أضرار بشرية، ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار مادية في سيارات وآليات المواطنين، مشيراً إلى أنه تم إخلاء بعض الأبنية الخطرة في أحياء القرابيص وجورة الشياح لوجود تصدعات وتشققات وتم تأمين السكان في مراكز الإيواء المجهزة ويتم التعامل مع العقارات التي أخليت بالطرق المناسبة والآمنة، كما سيتم التعامل مع كل العقارات الخطرة بالطريقة نفسها من حيث الإخلاء حفاظاً على السلامة العامة.

وبين أن مديرية الأشغال ومديرية النظافة في مجلس مدينة حمص بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية قامت بالكشف على عدة عقارات في أحياء متفرقة من المدينة وملاحظة النتائج التي خلفتها موجة الزلازل التي شهدتها المدينة وتم العمل على إزالة جزء من جدار متصدع عائد لأحد العقارات المهجورة في حي باب تدمر وترحيل نواتج الهدم تحسباً من انهيار مفاجئ للجدار، كما تم إغلاق الطرقات المؤدية لعقار منهار بجوار جامع كعب الأحبار في حي باب الدريب حرصاً على السلامة العامة والمرورية وسلامة المواطنين.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجان مختصة بالتنسيق مع نقابة المهندسين للوقوف على واقع الأبنية وسلامتها في كل أحياء المدينة والكشف على الأبنية الآيلة للسقوط والتي قد تنهار كما قامت اللجنة بدورها بالكشف على بعض المواقع التي وردت حولها شكاوى وإبلاغات، مشدداً على ضرورة إبلاغ المواطنين عن أي تصدعات أو تشوهات في حال وجودها في الأبنية القاطنين فيها للعمل على تقييم الوضع من اللجنة المختصة على الفور.

وأشار إلى أنه ضمن إجراءات الجاهزية والتحرك الطارئة قامت المحافظة بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري بافتتاح عدة مراكز إيواء موزعة بين أحياء دير بعلبة والبياضة وبابا عمر في حال استدعت الحاجة لها.

بدوره أكد مدير الدفاع المدني في حمص العميد غياث عاقل لـ«الوطن» أنه لا توجد أي أضرار تذكر من جراء الهزة الأرضية التي ضربت المنطقة، مشيراً إلى أنه تم إرسال عربتين وسلم إنقاذ والعديد من عناصر الدفاع المدني وعلى رأسهم المدير إلى محافظتي اللاذقية وحماة لتقديم المؤازرة لهما.

من جهته بين قائد فوج إطفاء حمص العميد حسن عمار لـ«الوطن» أن غرفة عمليات الفوج لم تتلق أي نداءات استغاثة أو بلاغات عن وقوع حوادث بالمحافظة من جراء الهزة الأرضية، سوى الإبلاغ عن سقوط عدة كابلات كهربائية في حي الورود وعمود كهربائي في حي المساكن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن