شؤون محلية

وزار المقيمين في مركز إيواء الصم والبكم بحماة … رئيس الحكومة: مطلوب تقييم أولي للمباني المتضررة

| حماة- محمد أحمد خبازي

وفي سياق جولاته على المحافظات المتضررة من الزلزال، تفقد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أمس، المواطنين المقيمين في معهد الصم والبكم الذي خصص لإيواء المتضررين من البناء المنهار بحماة، في جولة رافقه فيها وزير الصحة حسن غباش، ومحافظ حماة محمود زنبوعة.

واطمأن عرنوس على الأهالي الذين تضررت منازلهم من جراء الزلزال، واستمع منهم عن ظروف إقامتهم المؤقتة، والخدمات التي تقدمها لهم الجهات المعنية في المحافظة، من حيث توفير الاحتياجات اللوجستية والإغاثية والغذائية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء الجهات المعنية في المحافظة بتقديم كل ما من شأنه التخفيف عن المواطنين مصابهم، وأفضل الخدمات الصحية والخدمية، ريثما يعاد تأهيل بيوتهم وإعادتهم إليها.

وكان عرنوس قد ترأس اجتماعاً للمعنيين بالمحافظة للاطلاع على حجم الأضرار التي خلفها الزلزال على مستوى المحافظة، واستنفار كل جهود الجهات العامة والخاصة والمجتمع الأهلي، وضرورة التعاون والتنسيق فيما بينها، وبما يسهم في التخفيف من آثار الزلزال وتجاوز المحنة.

وشدد عرنوس على استثمار كل جهد في خدمة الأهالي المتضررين من الزلزال.

وأكد أن المطلوب من لجان العمل في المحافظات المتضررة من جراء الزلزال، إنجاز تقييم أولي للاحتياجات بناءً على الكشف على المباني المتضررة والمتصدعة، لتتمكن الحكومة من التعاطي مع نتائج الزلزال بعد الاستجابة الإغاثية الحالية.

من جانبه بيَّنَ محافظ حماة محمود زنبوعة أن عمليات رفع وإزالة الأنقاض من الأبنية التي تعرضت للأضرار نتيجة الزلزال بعموم محافظة حماة انتهت.

ولفت إلى أن المحافظة جهزت 5 مراكز لإيواء المتضررين في حماة وسلحب وأمنت كل المستلزمات الضرورية للمقيمين فيها، ومنها تأمين خط كهرباء معفى من التقنين لمركز الإيواء في معهد الصم والبكم بحماة.

وأوضح مدير الشؤون الاجتماعية كامل رمضان لـ«الوطن»، أن هذا المركز مجهز بكل المستلزمات الضرورية لحياة المقيمين اليومية فيه وعددهم نحو 29 شخصاً حيث يمكن أن يتسع لنحو 50 شخصاً.

ولفت إلى أن الشركاء المحليين (الهلال الأحمر والصحة والأمانة السورية للتنمية والأسرة التموينية)، ساهموا بتجهيز هذا المركز وتوفير كل مستلزمات المقيمين الإغاثية والغذائية.

وأشار إلى أن مركز مدرسة سعيد حداد في سلحب، يقيم فيه 160 شخصاً من الذين تضررت بيوتهم بمنطقة الغاب، وقد تم تجهيزه بكل ما يلزم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن