سورية

شجع أعضاءه على المساهمة.. وأميركا لن تعرقل … الاتحاد الأوروبي: سورية طلبت مساعدات والعقوبات لن تؤثر!

| وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي أمس أن سورية طلبت مساعدات إنسانية للتعامل مع تداعيات الزلزال المدمر الذي ضربها، مؤكداً أن الإجراءات القسرية الأحادية التي فرضها على سورية «ليس لها تأثير في قدرته على المساعدة».

ونقلت وكالة «رويترز» عن مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية، جانيز لينارتشيتش: أن سورية «طلبت كل شيء من مساعدات البحث والإنقاذ إلى الأدوية والغذاء».

وأضاف المسؤول الأوروبي: إن الاتحاد الأوروبي «يشجع أعضاءه على المساهمة»، ونفى أن يكون للإجراءات القسرية تأثير في إيصال المساعدات الإنسانية.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية: «لن نعرقل تقديم أطراف أخرى المساعدات عبر الحكومة السورية».

وتفرض أميركا ودول أوروبية إجراءات اقتصادية قسرية أحادية ظالمة على ســورية تســتهدف شعبها في لقمة عيشـــه وحياتــه اليومية ما فاقم من معاناتــه وخلق صعوبات كبيرة في تأمين الغــذاء والــدواء والمحروقات للسوريين، وأعاق عمليات إغاثة المنكوبين من جراء الزلزال.

وفي وقت سابق أمس، نقلت قناة «الميادين» في موقعها الإلكتروني ووسائل إعلام أخرى عن لينارتشيتش قوله: إن المفوضية «تلقت صباح اليوم (الأربعاء) طلباً للمساعدة من حكومة سورية عبر آلية الحماية المدنية»، مضيفاً: إن «الدول الأعضاء في الاتحاد تعمل لتقديم الدعم العاجل والحيوي لإغاثة المنكوبين».

كما نقلت «الميادين» عن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سورية، دان ستوينيسكو، تأكيده «وجوب الحرص على استمرارية وصول المساعدات إلى المحتاجين بجميع الطرق، عبر الخطوط وعبر الحدود، في الوقت المناسب».

وشدد المسؤول الأوروبي على أن «الوقت حان لدعم جميع السوريين المتضرّرين من الكارثة، في جميع مناطق سورية»، مشيراً إلى أن «الاتحاد الأوروبي مستعد للمساعدة».

وأنشأت المفوضية الأوروبية آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي عام 2001 لدعم التعاون المعزز بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و8 دول مشاركة إضافية بشأن «الحماية المدنية» لتحسين الوقاية والتأهب والاستجابة للكوارث.

ومن أجل تسيير أعمال هذه الآلية، تمّ تأسيس مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ في بروكسل، والذي وفق القائمين عليه، يقدّم الدعم لجميع البلدان التي تطلب منه المساعدة، وليس الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن