شؤون محلية

الخضر في حماة سبقت الدولار.. لأول مرة الكوسا بـ1000 ليرة

| حماة – محمد أحمد خبازي

يُقسم عدد من المواطنين في حماة، وبعض التجار في سوق الهال، أن الخضر غارت من الدولار، فرفعت سعرها نكاية به، وحلَّقت عاليا عاليا لتبتعد عن المواطنين وعن قدرتهم الشرائية بشكل غير مسبوق مطلقا !!.
إذ يرى عدد من التجار في سوق الهال في حماة، أنه لم يسبق للكوسا خلال عمرها الطويل أن وصلت إلى 900 ليرة سورية للكيلو بالجملة، وكذلك الأمر بالنسبة للبندورة التي بيعت أمس من سوق الهال ما بين 275 – 300 ليرة للكيلو وبالجملة أيضاً.
وأما المواطنون الذين التقيناهم في سوق 8 آذار في حماة في جولة لنا على المحال والبسطات، فقد أكدوا أن الخضر هذه الأيام غارت من الدولار، وقررت أن تدخل معه في سباق.
ورأى بعضهم أنها تجاوزته، فالدولار اليوم لم يتجاوز عتبة الـ400 ليرة، على حين كيلو الكوسا يباع بـ1000 ليرة، والبندورة بـ350 ليرة، والباذنجان الأسود بـ360 ليرة والثوم الصيني بـ1200 ليرة، والبطاطا بـ100 ليرة والخيار بـ250 ليرة والزهرة بـ200 ليرة، فيما بقيت أسعار البطاطا منخفضة السعر حيث لم تتجاوز الـ100 ليرة.
وأكد تاجر في سوق الهال لـ«الوطن»، أن سبب ارتفاع أسعار هذه الخضر بهذا الشكل غير المسبوق والعجيب، يعود إلى شح المواد المحلية، وعدم توافر الأردنية لإغلاق المعابر وتوقف الاستيراد.
وقال: كل الخضر والفاكهة الموجودة في أسواق حماة اليوم هي بلاستيكية ومصدرها الساحل السوري، وقد ســـــاهمت أجور الشحن من هناك إلى حماة بزيادة أسعارها أيضاً.
مصدر في دائرة الأسعار بمديرية التجارة الداخلية قال لـ«الوطن»: الكوسا في غير موسمها وهي قليلة جداً لذلك سعرها مرتفع جداً، وقد أثر «الصقيع» فيها، فارتفع ثمنها إلى 1000 ليرة للكيلو!!.
وكذلك معظم الخضر الأخرى التي تخضع للعرض والطلب، والتي توضع أسعارها بناء على التكلفة الحقيقية إضافة إلى أجور النقل المرتفعة من مصدرها في الساحل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن